اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر

No images found for اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر

اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر.

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أعظم ما يجب على المسلم أن يدعو به، أن يحفظ الله بلاده وبلاد المسلمين من كل شر، فالأمن والاستقرار من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، وعندما تنعدم هذه النعمة فإن ذلك يؤدي إلى وقوع الكثير من المفاسد والشرور، لذلك يجب على المسلم أن يحرص على الدعاء بأن يحفظ الله بلاده وبلاد المسلمين من كل شر.

أسباب الدعاء لحفظ البلاد والعباد من الشر:

1. أن الله هو الحافظ الوحيد للبلاد والعباد:

فالله هو الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما، وهو الذي يتولى تدبير أمورها، وهو وحده القادر على حمايتها من كل شر، قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ} [الشورى: 28].

2. أن الدعاء سبب لرفع البلاء:

فالدعاء من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو سبب لرفع البلاء عن البلاد والعباد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء يرد القضاء المحتوم”.

3. أن الدعاء سبب لجلب الخير:

فالدعاء سبب لجلب الخير للبلاد والعباد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع في الحاضر وفي المستقبل”.

آثار الدعاء لحفظ البلاد والعباد من الشر:

1. نزول السكينة والطمأنينة على البلاد والعباد:

فالدعاء لحفظ البلاد والعباد من الشر سبب لنزول السكينة والطمأنينة على قلوبهم، قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28].

2. دفع البلاء والشر عن البلاد والعباد:

فالدعاء لحفظ البلاد والعباد من الشر سبب لدفع البلاء والشر عنهم، قال تعالى: {وَإِذْ يَرَوْنَ الْبَأْسَ شَدِيدًا قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا} [الأحزاب: 22].

3. جلب الخير والبركة للبلاد والعباد:

فالدعاء لحفظ البلاد والعباد من الشر سبب لجلب الخير والبركة لهم، قال تعالى: {وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقَنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ} [المنافقون: 10].

الوسائل التي يجب اتباعها لحفظ البلاد والعباد من الشر:

1. التقوى والبعد عن المعاصي:

فالتقوى والبعد عن المعاصي سبب لحفظ البلاد والعباد من الشر، قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الأعراف: 96].

2. الإكثار من الدعاء:

فالإكثار من الدعاء سبب لحفظ البلاد والعباد من الشر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض”.

3. الاستغفار والتوبة إلى الله:

فالإستغفار والتوبة إلى الله سبب لحفظ البلاد والعباد من الشر، قال تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ} [إبراهيم: 42].

الخاتمة:

وفي الختام، فإن الدعاء لحفظ البلاد والعباد من الشر واجب على كل مسلم، وذلك لما في ذلك من فوائد عظيمة تعود على البلاد والعباد، كما أن اتباع الوسائل التي ذكرناها في هذا المقال من شأنه أن يسهم في حفظ البلاد والعباد من كل شر، فنسأل الله تعالى أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر، وأن يعم الأمن والاستقرار ربوعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *