اللهم ارحم امي برحمتِكَ

اللهم ارحم امي برحمتِكَ

العنوان: اللهم ارحم أمي برحمتك

المقدمة:

الأم هي أعظم نعمة أنعم الله بها على الإنسان، فهي التي حملته في أحشائها تسعة أشهر، وتعبت في ولادته، ورعته واهتمت به حتى كبر وترعرع، فالأم تستحق منا كل الحب والتقدير والاحترام، وعندما تفارقنا أمهاتنا بالحياة، فإننا نشعر بفراغ عظيم لا يمكن لأحد أن يملأه، لذلك علينا أن ندعو الله تعالى أن يرحم أمهاتنا بواسع رحمته ويدخلهن فسيح جناته، وأن يجعل قبرهن روضة من رياض الجنة.

1. فضل دعاء الله تعالى برحمة الأم المتوفاة:

– يبين فضل الدعاء للأم المتوفاة في قوله تعالى: “والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا، وعد الله حقا ومن أصدق من الله قيلا”، فالدعاء للأم المتوفاة من الأعمال الصالحة التي تدخل صاحبها الجنة، وتجعله من الصادقين في أقوالهم وأفعالهم.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لأبيه وأمه بعد موتهما غفر له”، فالدعاء للأم المتوفاة سبب في مغفرة ذنوب الابن أو البنت، ونيل رضوان الله تعالى.

– كما أن الدعاء للأم المتوفاة يزيد من حسنات الابن أو البنت، ويرفع من درجاته في الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لوالديه وهو على فراشه كتب له بكل حرف عشر حسنات”.

2. آداب الدعاء للأم المتوفاة:

– أن يكون الدعاء خالصا من العيوب، فلا يكون فيه شرك أو بدعة، وأن يكون مبنيًا على الإخلاص لله تعالى وحده.

– أن يكون الدعاء متواضعًا، فلا يطلب فيه الابن أو البنت من الله تعالى إلا ما هو خير لأمه المتوفاة.

– أن يكون الدعاء مستمرًا، فينبغي على الابن أو البنت أن يدعو لأمه المتوفاة في كل وقت وحين، سواء في صلاته أو دعائه أو قراءته للقرآن الكريم.

3. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأمه:

– روى الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم اغفر لأمي آمنة بنت وهب، اللهم وارحمها، كما ربتني صغيرة”.

– دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأمه يدل على فضل الدعاء للأم المتوفاة، وأنه من الأعمال الصالحة التي ينبغي على الابن أو البنت القيام بها.

4. كيفية الدعاء للأم المتوفاة:

– يمكن الدعاء للأم المتوفاة بأي دعاء مشروع، ولكن هناك بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي يمكن الدعاء بها، ومنها:

– “اللهم اغفر لأمي وارحمها، وعافها واعف عنها، وأكرم نزلها، ووسع عليها مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها دارا خيرا من دارها، وأهلا خيرا من أهلها، وزوجا خيرا من زوجها، وأدخلها الجنة، وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

5. أثر الدعاء للأم المتوفاة على الابن أو البنت:

– الدعاء للأم المتوفاة من الأعمال التي تنال رضا الله تعالى، وتزيد من حسنات الابن أو البنت، وترفع من درجاته في الجنة.

– كما أن الدعاء للأم المتوفاة يزيد من صلة الابن أو البنت بأمه، ويجعله يشعر بقربها منه، ويساعده على التغلب على حزنه وفراقه لها.

6. مواقف من دعاء السلف الصالح لأمهاتهم المتوفين:

– روى الإمام ابن الجوزي في كتابه “صفة الصفوة” عن الإمام الشافعي رحمه الله أنه كان يدعو لأمه في كل صلاة، وكان يقول: “اللهم ارحم أمي كما ربتني صغيرة”.

– روى الإمام ابن حجر العسقلاني في كتابه “تهذيب التهذيب” عن الإمام ابن تيمية رحمه الله أنه كان يقول لأمه المتوفاة: “اللهم ارحم أمي واغفر لها، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة”.

الخاتمة:

إن الدعاء للأم المتوفاة من الأعمال الصالحة التي ينبغي على الابن أو البنت القيام بها، فالدعاء للأم المتوفاة يزيد من حسنات الابن أو البنت، ويرفع من درجاته في الجنة، كما أنه يزيد من صلة الابن أو البنت بأمه، ويجعله يشعر بقربها منه، ويساعده على التغلب على حزنه وفراقه لها، لذلك ينبغي على كل ابن أو بنت أن يدعو لأمه المتوفاة في كل وقت وحين، وأن يستمر في الدعاء لها حتى يلقاها في الجنة إن شاء الله.

أضف تعليق