اللهم اشفي كل مريض يتألم ولا يتكلم

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياه نعبد وإياه نستعين، اللهم اشفي كل مريض يتألم ولا يتكلم، اللهم ارحم ضعفهم واكشف عنهم ضرهم، اللهم أنت الشافي المعافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً، اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين جميعاً، واشف كل من يعاني من الألم والمرض، اللهم ارحم ضعفهم واجبر كسرهم واشفهم وعافهم، اللهم ارفع عنهم البلاء والمرض، واشفهم شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم ارحم ضعفهم واجبر كسرهم واشفهم وعافهم.

1. الدعاء للمريض:

الدعاء للمريض من أفضل العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم، فالدعاء للمريض له أثر كبير في تخفيف آلامه ومعاناته، كما أنه سبب من أسباب الشفاء بإذن الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عاد مريضاً لم يحضره أجله، قالت له الملائكة: طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً”.

2. زيارة المريض:

زيارة المريض من الأعمال الصالحة التي حث عليها الإسلام، ففي زيارة المريض إظهار للمحبة والاهتمام به، كما أنها سبب من أسباب تفريج كربه وتخفيف آلامه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار مريضاً في الله، لم يزل في ظل العرش حتى يعود”.

3. الدعاء عند زيارة المريض:

عند زيارة المريض يُستحب الدعاء له بالشفاء والعافية، فالدعاء من أفضل ما يمكن للمسلم أن يقدمه للمريض، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أتيتم المريض فقولوا: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك”.

4. الصدقة على المريض:

الصدقة على المريض من الأعمال الصالحة التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، ففي الصدقة على المريض إظهار للمحبة والاهتمام به، كما أنها سبب من أسباب الشفاء بإذن الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تدفع البلاء والصدقة تطيل العمر”.

5. الدعاء للمريض بعد وفاته:

الدعاء للمريض بعد وفاته من الأعمال الصالحة التي تُرجى لها الأجر والثواب عند الله تعالى، ففي الدعاء للمريض بعد وفاته الاستغفار له والترحم عليه، كما أنه سبب من أسباب تخفيف عذابه في القبر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات وعليه صيام صام عنه وليه”.

6. صلة المريض:

صلة المريض من الأعمال الصالحة التي يُستحب للمسلم أن يحرص عليها، ففي صلة المريض إظهار للمحبة والاهتمام به، كما أنها سبب من أسباب تفريج كربه وتخفيف آلامه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على جنازة حتى يصلى عليها، كان له قيراط، ومن صلى عليها حتى تدفن، كان له قيراطان”.

7. الدعاء للمريض عند دفنه:

الدعاء للمريض عند دفنه من الأعمال الصالحة التي تُرجى لها الأجر والثواب عند الله تعالى، ففي الدعاء للمريض عند دفنه الاستغفار له والترحم عليه، كما أنه سبب من أسباب تخفيف عذابه في القبر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ دَفَنَ مَيِّتًا فَلْيَغْسِلْهُ، وَلْيُكَفِّنْهُ، وَلْيُصَلِّ عَلَيْهِ، وَلْيُدْفِنْهُ”.

الخاتمة:

اللهم اشفي كل مريض يتألم ولا يتكلم، اللهم ارحم ضعفهم واكشف عنهم ضرهم، اللهم أنت الشافي المعافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً، اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين جميعاً، اللهم ارحم ضعفهم واجبر كسرهم واشفهم وعافهم، اللهم ارفع عنهم البلاء والمرض، واشفهم شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم ارحم ضعفهم واجبر كسرهم واشفهم وعافهم، آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *