اللهم انك عفو كريم تحب الْعَفْوَ فَاعْفُ عنا واغفر لنا

No images found for اللهم انك عفو كريم تحب الْعَفْوَ فَاعْفُ عنا واغفر لنا

اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا، هذا هو الدعاء الذي نردده كثيرًا في صلواتنا وعباداتنا، فالله عز وجل هو الغفور الرحيم، الذي يغفر الذنوب ويمحو السيئات، وهو الذي يحب العفو والصفح عن عباده.

العفو من صفات الله تعالى:

1- العفو من صفات الله تعالى، وهو من أسمائه الحسنى، فقد قال تعالى: (وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) [البقرة: 173].

2- العفو هو محو الذنوب والسيئات، والتجاوز عن العقوبة، وهو من أعظم نعم الله تعالى على عباده، فقد قال تعالى: (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا) [فاطر: 45].

3-العفو من صفات الله تعالى التي تدل على رحمته ورأفته بعباده، فهو يغفر لهم ذنوبهم ويتجاوز عن سيئاتهم، قال تعالى: (وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) [طه: 82].

أسباب مغفرة الذنوب:

1- التوبة النصوح: وهي التوبة التي تكون من القلب، والتي يندم فيها العبد على ذنوبه ويستغفر الله منها، ويعزم على عدم العودة إليها مرة أخرى، قال تعالى: (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [النور: 31].

2- الإكثار من الاستغفار: فالإكثار من الاستغفار من أسباب مغفرة الذنوب، قال تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا) [نوح: 10-12].

3- فعل الخيرات: ففعل الخيرات من أسباب مغفرة الذنوب، قال تعالى: (إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ) [هود: 114].

فضل العفو عند الله تعالى:

1- العفو من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهو سبب لنيل رضوانه وجنته، قال تعالى: (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [التوبة: 100].

2- العفو يمحو الذنوب والسيئات، ويكفر الخطايا، قال تعالى: (وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ) [آل عمران: 135].

3- العفو يزيد العبد قربًا من الله تعالى، ويرفع درجته في الجنة، قال تعالى: (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ أُولَئِكَ لَهُمُ الدَّارُ السَّلَامُ جَزَاء بِمَا عَمِلُوا وَزِيَادَةً مِّن فَضْلِ اللَّهِ) [الرعد: 21-22].

كيف نطلب العفو من الله تعالى؟

1- نطلب العفو من الله تعالى بالتوبة النصوح، والإكثار من الاستغفار، وفعل الخيرات.

2- نطلب العفو من الله تعالى بالدعاء والابتهال إليه، فالدعاء من أعظم أسباب مغفرة الذنوب، قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) [غافر: 60].

3- نطلب العفو من الله تعالى بالصبر على المصائب والابتلاءات، فالصبر على المصائب والابتلاءات من أسباب مغفرة الذنوب، قال تعالى: (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) [البقرة: 155-157].

أمثلة على العفو عند الله تعالى:

1- عفو الله تعالى عن نبيه آدم عليه السلام، عندما عصى أمره وأكل من الشجرة المحرمة، قال تعالى: (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) [البقرة: 37].

2- عفو الله تعالى عن نبيه موسى عليه السلام، عندما قتل القبطي ظلمًا، قال تعالى: (وَضَرَبَ مُوسَى رَجُلًا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَقَتَلَهُ فَقَالَ هذا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ قالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) [القصص: 15-16].

3- عفو الله تعالى عن نبيه داود عليه السلام، عندما خان أمانة القبطي وقتله للاستيلاء على زوجته، قال تعالى: (وَتَلَا عَلَيْهِمْ نَبَأَ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ حَكَمَا فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آ

أضف تعليق