اللهم اني استودعتك بناتي قطعة من قلبي

اللهم اني استودعتك بناتي قطعة من قلبي

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن البنات هن قطعة من قلوب الآباء والأمهات، وهن أثمن ما يملكون في هذه الدنيا، ولذلك نجد أن الآباء والأمهات دائماً ما يدعون الله تعالى أن يحفظ بناتهم ويحميهن من كل شر، ومن أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعوها الآباء والأمهات لبناتهم هو أن يستودعوهن الله تعالى، فالله تعالى هو خير من يحفظ ويحمي.

الابنة نعمة من الله

البنات نعمة عظيمة من الله تعالى، وهن زينة الحياة الدنيا، وفي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من رزقه الله بنتاً فأحسن تربيتها وأدبها كانت له ستراً من النار”.

البنات هن مصدر للسعادة والفرح، وبرهن على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رُزِقتُ ابنتين، فكانت إحداهما شفاء لي والأخرى ابتلاء”.

البنات هن مصدر للحب والحنان، فهن يملأن قلوب آبائهن وأمهاتهم بالحب والحنان، ويجعلون حياتهم أكثر سعادة وجمالاً.

البنات أمانة عند الآباء والأمهات

البنات أمانة عند الآباء والأمهات، وهما مسؤولان عن تربيتهن وتعليمهن وتنشئتهن تنشئة صالحة، ففي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الولد مملوك لأبيه، فإذا ضربك ابنك فأنت ظالم”.

البنات بحاجة إلى الرعاية والاهتمام من آبائهن وأمهاتهن، وهما مسؤولان عن توفير حياة آمنة ومستقرة لهن، ففي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته”.

البنات بحاجة إلى القدوة الصالحة من آبائهن وأمهاتهن، وهما مسؤولان عن تعليمهن القيم والأخلاق الحميدة، ففي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الأب أول معلم لابنه”.

مسؤولية الآباء والأمهات تجاه بناتهم

الآباء والأمهات مسؤولون عن تربية بناتهم وتعليمهن وتنشئتهن تنشئة صالحة، وهذه المسؤولية عظيمة وجليلة، وتتطلب من الآباء والأمهات الكثير من الجهد والتضحية.

على الآباء والأمهات أن يوفروا لبناتهم حياة آمنة ومستقرة، وأن يهيئوا لهن البيئة المناسبة للتربية والتعليم، وأن يقدموا لهن القدوة الصالحة في القول والعمل.

على الآباء والأمهات أن يغرسوا في بناتهم القيم والأخلاق الحميدة، وأن يعلموهن دينهن الإسلامي الصحيح، وأن يوجهوهن إلى طريق الخير والصلاح.

أهمية دعاء الآباء والأمهات لبناتهم

دعاء الآباء والأمهات لبناتهم من أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعوها المرء، فالله تعالى يستجيب لدعاء الوالدين لبناتهم، وفي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر”.

دعاء الآباء والأمهات لبناتهم يحفظهن من كل شر، ويحميهن من كل مكروه، وييسر لهن أمور حياتهن، ويحقق لهن أمانيهن وطموحاتهن.

دعاء الآباء والأمهات لبناتهم يجعلهن بارات بهما، ويقربهن منهما، ويجعل العلاقة بينهما علاقة حب وتراحم ومودة.

فضل تربية البنات

تربية البنات من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الآباء والأمهات، وفي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من عال ثلاث بنات أو ثلاث أخوات، وكساهن، وأنفق عليهن من طيب نفسه، دخل الجنة”.

تربية البنات تسهم في بناء المجتمع الصالح، فالبنات الصالحات هن أمهات المستقبل، وهي اللاتي سيربين الأجيال القادمة.

تربية البنات تسهم في نشر الخير والفضيلة في المجتمع، فالبنات الصالحات هن القدوة الحسنة لغيرهن، ويكن سبباً في هداية الآخرين إلى طريق الخير والصلاح.

عقوق البنات للوالدين

عقوق البنات للوالدين من أعظم الكبائر، وفي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يدخل الجنة عاق والديه”.

عقوق البنات للوالدين من أسباب سخط الله تعالى، وفي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال، ومنان بما أعطى”.

عقوق البنات للوالدين من أسباب شقاء البنات في الدنيا والآخرة، وفي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من عق والديه حرمه الله بركة عمره”.

الخاتمة

البنات نعمة عظيمة من الله تعالى، وهن قطعة من قلوب الآباء والأمهات، ولذلك نجد أن الآباء والأمهات دائماً ما يدعون الله تعالى أن يحفظ بناتهم ويحميهن من كل شر، ومن أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعوها الآباء والأمهات لبناتهم هو أن يستودعوهن الله تعالى، فالله تعالى هو خير من يحفظ ويحمي.

نسأل الله تعالى أن يحفظ بناتنا جميعاً ويحميهن من كل شر، وأن يجعلهن بارات بوالديهم، وأن يكتب لهن السعادة والتوفيق في الدنيا والآخرة، وأن يجعل لنا فيهن خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق