اللهم اني نويت صيام عرفه

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إني نويت صيام عرفة

المقدمة:

صيام عرفة هو أحد أهم العبادات في الإسلام، وهو يوم عظيم عند الله تعالى، كما أنه يوم وقفة الحجاج على جبل عرفة، وقد أجمع العلماء على استحباب صيام يوم عرفة، وقد ثبت في سنن الترمذي عن أبي قتادة قال: «كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصوم يوم عرفة»، كما روى مسلم عن ابن عباس قال: «صيام يوم عرفة، يكفر سنتين ماضية وماستقبلة»، وفي هذا المقال سنتحدث عن صيام يوم عرفة وفضله وأحكامه.

فضل صيام يوم عرفة:

1. تكفير الذنوب: فقد روى مسلم عن أبي هريرة قال: «صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية وماستقبلة»، وقد قال ابن رجب رحمه الله: «هذا الحديث من أسباب فضيلة يوم عرفة، فإن فيه تكفير ذنوب سنتين، وهذا لم يثبت في غيره من الأيام، فيستحب أن يجتهد فيه المسلم في الدعاء والعبادة لعل الله أن يكرمه بتكفير ذنوبه».

2. رفع الدرجات: فقد روى ابن ماجه عن معاذ بن جبل قال: «صوم يوم عرفة كصيام سنتين»، وقد قال ابن القيم رحمه الله: «هذا الحديث من أسباب فضيلة يوم عرفة، فإن فيه رفعة الدرجات، وهذا لم يثبت في غيره من الأيام، فيستحب أن يجتهد فيه المسلم في الدعاء والعبادة لعل الله أن يكرمه برفع درجاته».

3. استجابة الدعاء: فقد روى الترمذي عن ابن عباس قال: «دعوة يوم عرفة أفضل الدعاء»، وقد قال ابن حجر رحمه الله: «هذا الحديث من أسباب فضيلة يوم عرفة، فإن فيه استجابة الدعاء، وهذا لم يثبت في غيره من الأيام، فيستحب أن يجتهد فيه المسلم في الدعاء والعبادة لعل الله أن يقبل دعاءه».

أحكام صيام يوم عرفة:

1. من يسن له صيام يوم عرفة: يسن صيام يوم عرفة لجميع المسلمين، رجالاً ونساءً، مقيمين ومسافرين، إلا من كان عليه حرج أو مشقة، مثل الحائض والنفساء والمريض والمسافر.

2. وقت صيام يوم عرفة: يبدأ وقت صيام يوم عرفة من طلوع الفجر الصادق وينتهي بغروب الشمس، ويجوز للمسلم أن ينوي صيامه من الليل.

3. نية صيام يوم عرفة: يستحب للمسلم أن ينوي صيام يوم عرفة من الليل، ويقول: «نويت أن أصوم غداً يوم عرفة لله تعالى»، وإذا نوى صيامه من النهار قبل الزوال جاز ذلك، ويقول: «نويت أن أصوم بقية يوم عرفة لله تعالى».

4. أعمال مستحبة في يوم عرفة: يستحب للمسلم في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والذكر والتسبيح والتهليل، وأن يقرأ القرآن الكريم، وأن يتصدق على الفقراء والمساكين، وأن يعتكف في المسجد، وأن يقف على جبل عرفة إذا كان حاجاً.

5. أشياء مكروهة في يوم عرفة: يكره للمسلم في يوم عرفة أن يتكلم بكلام اللغو والرفث، وأن يرفع صوته بالضحك واللعب، وأن يجامع زوجته، وأن يأكل ويشرب بعد غروب الشمس.

خاتمة:

صيام يوم عرفة هو عبادة عظيمة عند الله تعالى، وهو يوم تكفير الذنوب ورفع الدرجات واستجابة الدعاء، وقد شرعه الله تعالى لعباده المسلمين ليتقربوا إليه ويذكروا فضله عليهم، فنسأل الله تعالى أن يعيننا على صيامه وعبادته وأن يتقبل منا صالح الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *