اللهم بك وضعت جنبي

اللهم بك وضعت جنبي

المقدمة:

تعتبر هذه العبارة من الأدعية المأثورة والتي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يواظب على ترديدها عند النوم، حيث كان يقول: “اللهم بك وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”. ومعنى اللهم بك وضعت جنبي: أن العبد يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى ويدعوه عند النوم أن يحفظه ويستودعه نفسه، وأن يرزقه الراحة والأمان، وأن يبعد عنه الشيطان والشرور، وأن يتقبله في زمرة عباده الصالحين.

1. اللهم بك وضعت جنبي : معنى الدعاء:

إن معنى هذا الدعاء هو أن العبد يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى ويدعوه عند النوم أن يحفظه ويستودعه نفسه، وأن يرزقه الراحة والأمان، وأن يبعد عنه الشيطان والشرور، وأن يتقبله في زمرة عباده الصالحين.

2. أهمية الدعاء عند النوم:

يساعد الدعاء عند النوم على التخلص من التوتر والقلق.

يجعل النوم أكثر راحة واسترخاء.

يحمي العبد من كيد الشيطان.

يقربه من الله سبحانه وتعالى.

3. فضل الدعاء عند النوم:

روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يأوي إلى فراشه: اللهم بك وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، إلا غفر له”.

روى ابن ماجه عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يضع جنبه: باسمك اللهم أموت وأحيا، إلا مات على الفطرة”.

4. آداب الدعاء عند النوم:

أن يكون الدعاء صادراً من قلب خاشع ومتضرع.

أن يكون الدعاء مفهوماً ومعروف المعنى.

أن يكون الدعاء خالياً من الشرك والبدع.

أن يكون الدعاء بالخير للذات وللغير.

5. أمثلة على الأدعية عند النوم:

اللهم بك وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

اللهم اغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم ارزقني رزقاً طيباً مباركاً.

6. ما يقال عند الاستيقاظ من النوم:

الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

اللهم بارك لنا في يومنا هذا، وفيما رزقتنا فيه.

7. فضل ذكر الله عند النوم والاستيقاظ:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

الخلاصة:

الدعاء عند النوم والاستيقاظ من الأمور المهمة التي يجب على المسلم الالتزام بها، لأنها من الأسباب التي تقربه من الله سبحانه وتعالى وتجعله في حفظه ورعايته. كما أن ذكر الله عند النوم والاستيقاظ من الأمور التي لها فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *