اللهم اهدنا فيمن هديت

اللهم اهدنا فيمن هديت

اللهم اهدنا فيمن هديت

المقدمة

إن الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى هو من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ومن أبلغ الأدعية التي نرددها في صلاتنا هي دعاء “اللهم اهدنا فيمن هديت”، وهو دعاء شامل يطلب فيه العبد من الله سبحانه وتعالى أن يهديه إلى الصراط المستقيم، وأن يجعله من الذين اهتدوا إلى طريق الحق والرشاد.

فضائل دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت

1. هداية الله سبحانه وتعالى: إن هذا الدعاء يطلب فيه العبد من الله سبحانه وتعالى أن يهديه إلى الصراط المستقيم، وأن يجعله من الذين اهتدوا إلى طريق الحق والرشاد، والهداية من الله سبحانه وتعالى هي أعظم نعمة يمكن أن ينعم بها على عباده، فهي النور الذي ينير لهم طريق الحياة، ويجعلهم قادرين على التمييز بين الحق والباطل، والخير والشر.

2. الصراط المستقيم: إن الصراط المستقيم هو الطريق الذي رسمه الله سبحانه وتعالى لعباده لكي يسلكوه في حياتهم، وهو الطريق الذي يؤدي إلى الجنة، والنجاة من النار، والسير في هذا الصراط يتطلب من العبد أن يتبع أوامر الله سبحانه وتعالى، وينتهي عن نواهيه، وأن يجاهد نفسه من أجل التمسك بالحق والابتعاد عن الباطل.

3. الهداية إلى الحق والرشاد: إن الحق هو ما وافق الشرع، والرشاد هو اتباع الحق، والهداية إلى الحق والرشاد تعني أن يوفق الله سبحانه وتعالى عبده إلى معرفة الحق، واتباعه، والابتعاد عن الباطل، وهذا من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها الله سبحانه وتعالى على عباده، لأنها تحفظهم من الضلال والانحراف.

شروط استجابة دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت

1. الإخلاص في الدعاء: يجب أن يكون دعاء العبد خالصاً لوجه الله سبحانه وتعالى وحده، لا يريد به إلا رضاه سبحانه وتعالى، وأن يكون قلبه منيباً إليه متوجهاً إليه وحده، لا شريك له سبحانه وتعالى.

2. اليقين في الإجابة: يجب أن يكون العبد يقيناً بإجابة دعائه، وأن الله سبحانه وتعالى سيستجيب له، ولا يجوز أن يكون في قلبه شك أو تردد في إجابة الله سبحانه وتعالى لدعائه، بل يجب أن يكون على ثقة ويقين بأن الله سبحانه وتعالى سيستجيب لدعائه.

3. السعي في أسباب الإجابة: يجب على العبد أن يسعى في أسباب الإجابة، وذلك باتباع أوامر الله سبحانه وتعالى، واجتناب نواهيه، والإكثار من الأعمال الصالحة، والبعد عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى، فإن الله سبحانه وتعالى لا يستجيب دعاء العبد العاصي.

ثمار الإجابة على دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت

1. الهداية إلى الصراط المستقيم: إن استجابة الله سبحانه وتعالى لدعاء العبد “اللهم اهدنا فيمن هديت” تجعله من الذين اهتدوا إلى الصراط المستقيم، وهذا من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها الله سبحانه وتعالى على عباده، لأنها تحفظهم من الضلال والانحراف.

2. النجاة في الدنيا والآخرة: إن الهداية إلى الصراط المستقيم تؤدي إلى النجاة في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا تنقذ العبد من الفتن والمحن، وتجعله سالماً من الآفات والشرور، وفي الآخرة تنجيه من النار، وتدخله الجنة.

3. الطمأنينة والسكينة: إن الهداية إلى الصراط المستقيم تجعل العبد يشعر بالطمأنينة والسكينة في قلبه، لأنه يعلم أنه على الطريق الصحيح، وأن الله سبحانه وتعالى راضٍ عنه، وهذا الشعور بالطمأنينة والسكينة هو من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها العبد في حياته.

أنواع الهداية

1. هداية التوفيق: وهي الهداية التي يمنحها الله سبحانه وتعالى لعباده من غير طلب منهم، وهي الهداية التي حصل عليها الأنبياء والمرسلون عليهم السلام.

2. هداية التبصير: وهي الهداية التي يمنحها الله سبحانه وتعالى لعباده بعد أن يطلبونها منه، وهي الهداية التي حصل عليها المؤمنون الذين اهتدوا إلى طريق الحق والرشاد.

3. هداية الإنقاذ: وهي الهداية التي يمنحها الله سبحانه وتعالى لعباده بعد أن يضلوا عن طريق الحق، وهي الهداية التي حصل عليها التائبون الذين تابوا إلى الله سبحانه وتعالى وأقلعوا عن ذنوبهم.

وسائل الهداية

1. القرآن الكريم: إن القرآن الكريم هو كتاب الهداية للناس جميعاً، وهو نور يضيء لهم طريق الحياة، ويهديهم إلى الصراط المستقيم، وفيه قال الله سبحانه وتعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

2. الأنبياء والمرسلون عليهم السلام: إن الأنبياء والمرسلون عليهم السلام هم هداة الناس إلى طريق الحق والرشاد، وقد أرسلهم الله سبحانه وتعالى ليكونوا قدوة للناس، ويدعونهم إلى عبادة الله سبحانه وتعالى وحده، وفيه قال الله سبحانه وتعالى: “لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط”.

3. العقل السليم: إن العقل السليم هو نعمة من الله سبحانه وتعالى، وهو أداة مهمة للوصول إلى الهداية، وفيه قال الله سبحانه وتعالى: “أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور”.

الخاتمة

إن دعاء “اللهم اهدنا فيمن هديت” هو من أعظم الأدعية التي نرددها في صلاتنا، وهو دعاء شامل يطلب فيه العبد من الله سبحانه وتعالى أن يهديه إلى الصراط المستقيم، وأن يجعله من الذين اهتدوا إلى طريق الحق والرشاد، وهذا الدعاء له فضائل كثيرة، وثمار عظيمة، ووسائل متعددة، فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يهدينا إلى

أضف تعليق