اللهم تولني بلطفك

No images found for اللهم تولني بلطفك

اللهم تولني بلطفك

المقدمة

اللهم تولني بلطفك، هذه الدعوة التي يرددها المسلمون كثيرًا، وهي تعني اللهم تولني برحمتك وإحسانك. فالله تعالى هو المتولي لعباده، وهو الذي يتولى أمورهم وينصرهم على أعدائهم.

التوكل على الله

التوكل على الله هو من أهم أركان الإيمان، وهو يعني الاعتماد على الله وحده في كل الأمور، والثقة بأنه وحده هو القادر على نصرنا وتوفيقنا. قال تعالى: “ومن يتوكل على الله فهو حسبه، إن الله بالغ أمره، قد جعل الله لكل شيء قدرًا” (الطلاق: 3).

التوكل على الله لا يعني التقاعس عن العمل، بل هو يعني العمل الجاد والاجتهاد، مع الاعتماد على الله وحده في الوصول إلى النتائج المرجوة. قال تعالى: “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون” (التوبة: 105).

اللطف الإلهي

اللطف الإلهي هو من صفات الله الحسنى، وهو يعني إحسان الله تعالى إلى عباده، ومنحه لهم النعم والخيرات دون أن يكونوا مستحقين لها. قال تعالى: “وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها، إن الله لغفور رحيم” (النحل: 18).

اللطف الإلهي يشمل جميع نواحي الحياة، من الرزق والصحة والعافية، إلى النصر والتوفيق في الدنيا والآخرة. وقال تعالى: “فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن، وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن” (الفجر: 15-16).

التولي الإلهي

التولي الإلهي هو من أعظم النعم التي ينعم الله بها على عباده، وهو يعني أن يتولى الله أمر العبد وينصره على أعدائه. قال تعالى: “وإن جندنا لهم الغالبون” (الصافات: 173).

التولي الإلهي لا يقتصر على الدنيا فقط، بل يشمل الآخرة أيضًا. قال تعالى: “والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك لهم جنات النعيم” (الفرقان: 76).

شروط التولي الإلهي

هناك شروط يجب توافرها في العبد حتى ينال التولي الإلهي، من أهمها:

الإيمان بالله وحده لا شريك له.

الإخلاص لله في العبادة.

اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

الدعاء إلى الله والتضرع إليه.

فضل التولي الإلهي

التولي الإلهي له فضل عظيم في الدنيا والآخرة، ومن أهم فضائله:

النصر على الأعداء.

التوفيق في الدنيا والآخرة.

حصول العبد على جنات النعيم.

كيف ننال التولي الإلهي؟

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها نيل التولي الإلهي، من أهمها:

الإكثار من الدعاء إلى الله والتضرع إليه.

الإخلاص لله في العبادة.

اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

الجهاد في سبيل الله.

الخاتمة

التولي الإلهي من أعظم النعم التي ينعم الله بها على عباده، وهو سبب النصر والتوفيق في الدنيا والآخرة. ويمكن نيل التولي الإلهي من خلال الإكثار من الدعاء إلى الله والتضرع إليه، والإخلاص لله في العبادة، واتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليق