اللهم رب الناس، أذهب الباس، اشفه وأنت الشافي؛ لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً

اللهم رب الناس، أذهب الباس، اشفه وأنت الشافي؛ لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. اللهم رب الناس، أذهب الباس، اشفه وأنت الشافي؛ لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً. هذا الدعاء المبارك هو من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يقال عند زيارة المريض أو عند الشعور بالألم والمرض. وفي هذا المقال، سوف نتناول معنى هذا الدعاء وأهميته وفضل قراءته.

فضل قراءة الدعاء:

لقراءة هذا الدعاء فضل عظيم، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال عند زيارة المريض: اللهم رب الناس، أذهب الباس، اشفه وأنت الشافي؛ لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً، إلا عوفي بإذن الله تعالى”. كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال هذا الدعاء على نفسه عند مرضه، ثلاث مرات، إلا شفاه الله تعالى”.

المعنى:

معنى هذا الدعاء واضح وسهل الفهم، فهو دعاء إلى الله تعالى أن يذهب البأس والمرض عن المريض، وأن يشفيه ويشافيه. ويقول الداعي في هذا الدعاء: “اللهم رب الناس”، أي يا الله أنت رب الناس جميعاً، وأنت القادر على شفاءهم جميعاً. ثم يقول: “أذهب الباس”، أي أزل المرض والألم عن هذا المريض. ثم يقول: “اشفه وأنت الشافي”، أي اشفه أنت يا الله، لأنك أنت الشافي الحقيقي، ولا شفاء إلا شفاؤك. ثم يقول: “لا شفاء إلا شفاؤك”، أي لا يوجد شفاء حقيقي إلا شفاؤك أنت يا الله. ثم يقول: “شفاء لا يغادر سقماً”، أي شفاء تام لا يترك أي أثر للمرض.

أهمية الدعاء للمريض:

الدعاء للمريض من أهم الأمور التي يجب على المسلم القيام بها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء للمريض رحمة”. والدعاء للمريض يكون سبباً في شفائه بإذن الله تعالى. كما أن الدعاء للمريض يكون سبباً في رفع البلاء عنه وتخفيف آلامه.

كيفية الدعاء للمريض:

الدعاء للمريض يكون بأي صيغة من صيغ الدعاء. ويمكن للمسلم أن يدعو للمريض بالشفاء والعافية، ويمكنه أن يدعو له بأن يذهب الله عنه البأس والمرض. ويمكنه أن يدعو له بأن يرزقه الله الصحة والعافية.

أدعية أخرى للمريض:

هناك العديد من الأدعية الأخرى التي يمكن أن يقرأها المسلم عند زيارة المريض أو عند الشعور بالألم والمرض. ومن هذه الأدعية:

1. “اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لفلان ابن فلانة، اللهم اشفيه وعافه، اللهم إنك أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، فاشفه شفاء لا يغادر سقماً”.

2. “اللهم إني أسألك أن تشفي فلان ابن فلانة، اللهم إنك أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، فاشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم اشفيه وعافه، وارزقه الصحة والعافية”.

3. “اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لفلان ابن فلانة، اللهم اشفه وعافه، وأكرمه بالصحة والعافية، اللهم إنك أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، فاشفه شفاء لا يغادر سقماً”.

الخاتمة:

الدعاء للمريض من أهم الأمور التي يجب على المسلم القيام بها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء للمريض رحمة”. والدعاء للمريض يكون سبباً في شفائه بإذن الله تعالى. كما أن الدعاء للمريض يكون سبباً في رفع البلاء عنه وتخفيف آلامه. نسأل الله تعالى أن يشفي جميع المرضى ويرزقهم الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *