اللهم رب الناس اذهب الباس

اللهم رب الناس اذهب الباس

اللهم رب الناس اذهب الباس

مقدمة:

اللهم رب الناس، اذهب الباس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً. هذا الدعاء هو من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء شامل لجميع الأمراض والأسقام، وهو دعاء عظيم فيه شفاء ورحمة من الله تعالى، وهو دعاء يستجاب بإذن الله تعالى، وهو دعاء يريح القلب ويطمئن النفس، وهو دعاء يرفع البلاء ويكشف الضراء، وهو دعاء ينجي من المكروه ويصرف السوء، وهو دعاء يدفع الحسد والعين، وهو دعاء يحفظ من الأمراض والأسقام، وهو دعاء يرد الداء ويصرف البلاء، وهو دعاء يرفع الغمة ويكشف الكربة، وهو دعاء يزيل الهم والحزن، وهو دعاء يفرج الكرب ويشرح الصدر، وهو دعاء ييسر الأمور ويعين على تخطي الصعوبات، وهو دعاء يفتح أبواب الرزق ويكثر المال، وهو دعاء يبارك في العمر والصحة، وهو دعاء يوفق في الدنيا والآخرة، وهو دعاء يستجيب له الله تعالى بإذن الله تعالى.

1. فضل دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس:

فضل دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس عظيم، فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا مرض أحد من أهله، قال: “اللهم رب الناس، أذهب الباس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً”.

وهذا يدل على عظم فضل هذا الدعاء، وأنه من الأدعية التي يستجاب لها بإذن الله تعالى، فهو دعاء شامل لجميع الأمراض والأسقام، وهو دعاء فيه شفاء ورحمة من الله تعالى.

كما أن هذا الدعاء يريح القلب ويطمئن النفس، وهو دعاء يرفع البلاء ويكشف الضراء، وهو دعاء ينجي من المكروه ويصرف السوء، وهو دعاء يدفع الحسد والعين، وهو دعاء يحفظ من الأمراض والأسقام.

2. شروط استجابة دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس:

من شروط استجابة دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس، أن يكون الداعي صادقا في دعائه، وأن يكون مخلصا لله تعالى، وأن يكون على يقين بأن الله تعالى هو وحده القادر على شفائه، وأن يكون صابرا على البلاء حتى يستجيب الله تعالى لدعائه.

كما أن من شروط استجابة دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس، أن يكون الداعي متيقنا بالإجابة، وأن يكون حسن الظن بالله تعالى، وأن لا ييأس من رحمته، وأن يستمر في الدعاء حتى يستجيب الله تعالى لدعائه.

كما أن من شروط استجابة دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس، أن يكون الداعي مواظبا على الطاعات، وأن يجتنب المحرمات، وأن يكون ذا خلق حسن، وأن يكون بارا بوالديه، وأن يكون صلة الرحم، وأن يكون محسنا إلى الناس.

3. مواضع دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس:

يشرع دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس في مواضع كثيرة، منها: عند الإصابة بمرض أو علة، وعند رؤية مريض أو مصاب، وعند سماع خبر مرض أو إصابة، وعند زيارة مريض أو مصاب، وعند الدعاء للمرضى والمصابين، وعند الدعاء لنفسه أو لغيره بالشفاء والعافية.

كما يشرع دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس عند الشعور بأي ألم أو مرض، وعند الخوف من المرض أو الإصابة، وعند التعرض لأي مكروه أو ضرر، وعند مواجهة أي صعوبة أو مشكلة، وعند الحاجة إلى الشفاء والرحمة من الله تعالى.

كما يشرع دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس عند الدعاء بالشفاء والعافية للمسلمين جميعا، وعند الدعاء بالشفاء والعافية للمرضى والمصابين في كل مكان، وعند الدعاء بالشفاء والعافية للعالم أجمع.

4. الأدعية المماثلة لدعاء اللهم رب الناس اذهب الباس:

من الأدعية المماثلة لدعاء اللهم رب الناس اذهب الباس، دعاء “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.

ومن الأدعية المماثلة لدعاء اللهم رب الناس اذهب الباس، دعاء “اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، والعمى، والصمم”.

ومن الأدعية المماثلة لدعاء اللهم رب الناس اذهب الباس، دعاء “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.

5. كيفية الدعاء بدعاء اللهم رب الناس اذهب الباس:

كيفية الدعاء بدعاء اللهم رب الناس اذهب الباس سهلة وبسيطة، فيمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت وفي أي مكان، ويمكن أن يدعو به سرا أو جهرا، ويمكن أن يدعو به وحده أو مع جماعة من المسلمين.

كما يمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء أثناء الصلاة أو بعدها، ويمكن أن يدعو به عند قراءة القرآن الكريم أو بعدها، ويمكن أن يدعو به عند الاستيقاظ من النوم أو قبل النوم، ويمكن أن يدعو به عند دخول المنزل أو الخروج منه.

كما يمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند السفر أو عند العودة من السفر، ويمكن أن يدعو به عند الإصابة بمرض أو علة، ويمكن أن يدعو به عند رؤية مريض أو مصاب، ويمكن أن يدعو به عند سماع خبر مرض أو إصابة.

6. فوائد دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس:

من فوائد دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس، أنه يشفي الأمراض والأسقام بإذن الله تعالى، فهو دعاء فيه شفاء ورحمة من الله تعالى.

كما أن من فوائد دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس، أنه يريح القلب ويطمئن النفس، وهو دعاء يرفع البلاء ويكشف الضراء، وهو دعاء ينجي من المكروه ويصرف السوء.

كما أن من فوائد دعاء اللهم رب الناس اذهب الباس، أنه يدفع الحسد والعين، وهو دعاء يحفظ من الأمراض والأسقام، وهو دعاء يرد الداء ويصرف البلاء.

7. خاتمة:

وفي ختام هذا المقال، نرجو من الله تعالى أن يرزقنا وإياكم الشفاء والعافية في الدنيا والآخرة، وأن يبعد عنا كل مكروه وسوء، وأن يجعلنا من عباده الصالحين الذين يستجيب الله تعالى لدعائهم.

أضف تعليق