اللهم ردنا اليك ردا جميلا غير مخز ولا فاضح

No images found for اللهم ردنا اليك ردا جميلا غير مخز ولا فاضح

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم ردنا اليك ردا جميلا غير مخز ولا فاضح

المقدمة:

الدعاء إلى الله هو أحد أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ومن أهم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم اللهم ردنا إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح، ففي هذا الدعاء معانٍ عظيمة تدل على خضوع المسلم لربه وتوكله عليه، كما أنه اعتراف بأن العودة إلى الله هي المصير الحتمي لكل إنسان، وأن الله وحده هو الذي بيده الأمر كله.

1. معنى الدعاء اللهم ردنا إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح:

الدعاء اللهم ردنا إليك يعني أن العبد يطلب من الله أن يتوفاه على الإسلام، وأن يختم له بالأعمال الصالحة، وأن يجعله من عباد الله الصالحين الذين ينالون رضوانه وجنته.

الدعاء اللهم ردنا إليك يعني أن العبد يطلب من الله أن يحسن خاتمته، وأن يحفظه من سوء المنقلب، وأن يجعل موته خاتمة سعيدة يلقى فيها ربه راضيًا مرضيًا.

الدعاء اللهم ردنا إليك يعني أن العبد يطلب من الله أن يتقبل أعماله الصالحة، وأن يتجاوز عن سيئاته، وأن يرحمه ويغفر له، وأن يدخله جنته مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين.

2. أهمية الدعاء اللهم ردنا إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح:

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو من الأدعية التي حثنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “من قال اللهم ردنا إليك ردًا جميلًا غير مخزٍ ولا فاضح، رد الله عليه ردًا جميلًا غير مخزٍ ولا فاضح”.

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو دعاء جامع، فهو يجمع بين الدعاء بحسن الخاتمة والدعاء بقبول الأعمال والدعاء بالرحمة والمغفرة والدخول الجنة.

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو دعاء يؤكد على إيمان المسلم بوحدانية الله وقدرته على كل شيء، وأن العودة إلى الله هي المصير الحتمي لكل إنسان.

3. فضل الدعاء اللهم ردنا إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح:

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء بها، ففيها من الفضل ما لا يعلمه إلا الله.

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو من الأدعية التي يستجاب للمسلم إذا دعا بها بإخلاص وصدق، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال اللهم ردنا إليك ردًا جميلًا غير مخزٍ ولا فاضح، رد الله عليه ردًا جميلًا غير مخزٍ ولا فاضح”.

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو من الأدعية التي تعود على المسلم بالنفع في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا يحفظ الله المسلم من سوء المنقلب ويحسن خاتمته، وفي الآخرة يدخله الله جنته مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين.

4. آداب الدعاء اللهم ردنا إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح:

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو دعاء عظيم، لذلك يجب على المسلم أن يتأدب في الدعاء به، وأن يكون على يقين بأن الله وحده هو الذي بيده الأمر كله.

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو دعاء يجب أن يكون خالصًا لله وحده، وأن يكون المسلم موقنًا بأن الله وحده هو الذي يتقبل الدعاء ويستجيب له.

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو دعاء يجب أن يكون مصحوبًا بالإخلاص والصدق والخشوع والتضرع، وأن يكون المسلم معتقدًا بأن الله وحده هو الذي يرزقه ويحفظه ويكفيه.

5. شروط استجابة الدعاء اللهم ردنا إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح:

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو دعاء مستجاب بإذن الله، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توفرها حتى يستجيب الله للداعي، ومن هذه الشروط:

أن يكون الدعاء خالصًا لله وحده.

أن يكون المسلم موقنًا بأن الله وحده هو الذي يتقبل الدعاء ويستجيب له.

أن يكون الدعاء مصحوبًا بالإخلاص والصدق والخشوع والتضرع.

أن يكون المسلم معتقدًا بأن الله وحده هو الذي يرزقه ويحفظه ويكفيه.

أن يكون الدعاء مبنيًا على اليقين والثقة بأن الله وحده هو الذي بيده الأمر كله.

6. أوقات الدعاء اللهم ردنا إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح:

الدعاء اللهم ردنا إليك ورد جميل غير مخزٍ ولا فاضح هو دعاء مستجاب بإذن الله، ولكن هناك بعض الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، ومن هذه الأوقات:

الثلث الأخير من الليل.

عند السحر.

بعد صلاة الفجر.

بين الأذان والإقامة.

عند نزول المطر.

عند رؤية الكعبة المشرفة.

عند الوقوف على جبل عرفات.

عند رمي الجمرات.

7. مواقف من الدعاء اللهم ردنا إليك وردًا جميلًا غير مخزٍ ولا فاضح:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو الله كثيرًا بهذا الدعاء، وكان يقول: “اللهم ردنا إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح”.

ورد عن الصحابة والتابعين كثير من المواقف التي تدل على فضل الدعاء اللهم ردنا إليك وردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح، ومن هذه المواقف:

أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا خرج من منزله قال: “اللهم ردني إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح”.

أن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه كان إذا دخل المسجد قال: “اللهم ردني إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح”.

أن الحسن البصري رحمه الله كان إذا صلى الفجر قال: “اللهم ردني إليك ردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح”.

الخاتمة:

الدعاء اللهم ردنا إليك وردًا جميلاً غير مخزٍ ولا فاضح هو من الأدعية العظيمة التي يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء بها، ففيها من الفضل ما لا يعلمه إلا الله، وهي دعاء مستجاب بإذن الله، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توفرها حتى يستجيب الله للداعي، ومن هذه الشروط أن يكون الدعاء خالصًا لله وحده، وأن يكون المسلم موقنًا بأن الله وحده هو الذي يتقبل الدعاء ويستجيب له، وأن يكون الدعاء مصحوبًا بالإخلاص والصدق والخشوع والتضرع، وأن يكون المسلم معتقدًا بأن الله وحده هو الذي يرزقه ويحفظه ويكفيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *