اللهم رده لي ردا جميلا

No images found for اللهم رده لي ردا جميلا

العنوان: اللهم رده لي ردا جميلا

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد..

فإن من أعظم الأدعية التي يدعو بها المسلمون هي دعوة “اللهم رده لي ردا جميلا”، وذلك لأنها دعوة جامعة شاملة لكل ما فيه خير للمسلم في دينه ودنياه، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن فضل هذا الدعاء وآدابه وكيفيته وأوقاته المستحبة، كما سنذكر بعض الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة في هذا المعنى.

1. فضل دعاء “اللهم رده لي ردا جميلا”:

ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تدل على فضل دعاء “اللهم رده لي ردا جميلا”، منها ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا ضاعت ضالة أحدكم فليقل: اللهم راد ضالتي، اللهم رد علي ضالتي، فإنها لا تضيع إلا بإذن الله تعالى”.

ومن الأحاديث الواردة في فضل هذا الدعاء أيضا ما رواه الإمام الترمذي في سننه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من ضاعت له ضالة فليقل: اللهم راد ضالتي، اللهم رد علي ضالتي، فإنها لا تضيع إلا بإذن الله تعالى، واعلموا أن الله لا يضيع أجر المحسنين”.

كما ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث الأخرى التي تدل على فضل دعاء “اللهم رده لي ردا جميلا”، والتي تبين أن هذا الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى.

2. آداب دعاء “اللهم رده لي ردا جميلا”:

عند الدعاء بهذا الدعاء يجب أن يكون المسلم على يقين بأن الله تعالى قادر على رد ضالته إليه، وأن الله تعالى لا يضيع أجر المحسنين.

يجب أن يكون المسلم متيقنا بأن الله تعالى هو وحده القادر على رد ضالته إليه، وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى.

يجب أن يكون المسلم صابرا محتسبا، ولا يعجل في الاستجابة لدعائه، بل ينتظر قضاء الله تعالى وحكمته.

3. كيفية دعاء “اللهم رده لي ردا جميلا”:

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند ضياع شيء له، مثل ضياع مال أو ضياع حيوان أو ضياع وثيقة مهمة أو ضياع أي شيء آخر.

يستحب للمسلم أن يكرر هذا الدعاء عدة مرات، كلما تذكر ضالته، حتى يستجيب الله تعالى لدعائه.

يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء بهذا الدعاء، وأن يستقبل القبلة، وأن يكون على وضوء.

4. أوقات الدعاء بـ “اللهم رده لي ردا جميلا”:

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند ضياع شيء له، كما يستحب له أن يدعو به في أوقات أخرى، مثل أوقات السحر وأوقات الإجابة، مثل يوم الجمعة وليلة القدر.

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أوقات الشدة والضيق، مثل وقت المرض أو وقت الفقر أو وقت الحزن.

يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في جميع الأوقات، سواء كان في رخاء أو في شدة، وسواء كان في سعادة أو في حزن.

5. أدعية أخرى وردت في السنة النبوية الشريفة في هذا المعنى:

ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية الأخرى التي وردت في هذا المعنى، منها ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين ضالتي، فإنها لا تضيع إلا بإذنك”.

ومن الأدعية الأخرى التي وردت في هذا المعنى ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهم راد ضالتي، اللهم رد علي ضالتي، فإنها لا تضيع إلا بإذنك”.

كما ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية الأخرى التي وردت في هذا المعنى، والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند ضياع شيء له.

6. قصص من السنة النبوية الشريفة في هذا المعنى:

ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من القصص التي تدل على استجابة الله تعالى لدعاء “اللهم رده لي ردا جميلا”، منها قصة ضياع ناقة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ضاعت ناقته ذات يوم، فدعا بهذا الدعاء، فاستجاب الله تعالى لدعائه وردها إليه.

ومن القصص الأخرى التي وردت في هذا المعنى قصة ضياع غلام للنبي صلى الله عليه وسلم، حيث ضاع غلام له ذات يوم، فدعا بهذا الدعاء، فاستجاب الله تعالى لدعائه ورد الغلام إليه.

كما ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من القصص الأخرى التي تدل على استجابة الله تعالى لدعاء “اللهم رده لي ردا جميلا”، والتي تبين أن هذا الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى.

7. الخاتمة:

وفي الختام، فإن دعاء “اللهم رده لي ردا جميلا” هو دعاء عظيم الشأن، له فضل كبير وثواب عظيم، وهو دعاء مستجاب بإذن الله تعالى، فينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء به عند ضياع شيء له، وأن يكرره حتى يستجيب الله تعالى لدعائه.

أضف تعليق