اللهم سخر لي الارض

اللهم سخر لي الارض

العنوان: اللهم سخر لي الأرض

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم سخر لي الأرض هو دعاء عظيم وواسع المعنى، يتضمن الكثير من المعاني والطلبات التي يحتاجها المسلم في حياته. فمن خلال هذا الدعاء يطلب المسلم من الله عز وجل أن يسخر له الأرض وما فيها من خيرات، وأن يجعلها سهلة المنال والمطاوعة له، وأن يبارك فيها وفي عمله فيها.

1. فضل الدعاء اللهم سخر لي الأرض:

– إن دعاء اللهم سخر لي الأرض من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهم سخر لي الأرض وما فيها، وما عليها، وما تحتها، وأنزل عليّ من بركاتها”.

– إن هذا الدعاء من الأدعية الشاملة التي تتضمن الكثير من المعاني والطلبات التي يحتاجها المسلم في حياته، فهو دعاء بطلب الرزق والبركة في العمل، ودعاء بطلب الأمن والسلامة والتوفيق في الحياة.

– إن الإكثار من هذا الدعاء من أسباب جلب الرزق والبركة في العمل، وتحقيق الأهداف والغايات، ودفع الشرور والآفات عن المسلم.

2. معنى اللهم سخر لي الأرض:

– إن معنى اللهم سخر لي الأرض هو أن يجعل الله عز وجل الأرض سهلة المنال والمطاوعة للمسلم، وأن يبارك فيها وفي عمله فيها، وأن يجعلها مصدر رزق وخير له.

– إن سخر الله عز وجل الأرض للمسلم فإن ذلك يعني أنه سيوفق في عمله فيها، وسيحصل على الرزق الوفير، وسينعم بالأمن والسلامة والطمأنينة.

– إن سخر الله عز وجل الأرض للمسلم فإن ذلك يعني أيضًا أنه سيكون قادرًا على تحقيق أهدافه وغاياته، وسيكون قادرًا على إعمار الأرض وإصلاحها.

3. كيفية الدعاء اللهم سخر لي الأرض:

– إن الدعاء اللهم سخر لي الأرض من الأدعية السهلة والبسيطة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أي وقت وفي أي مكان.

– يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء قبل الخروج من المنزل، وقبل البدء في أي عمل أو مشروع جديد، وقبل السفر، وقبل النوم.

– يمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء سرًا أو جهراً، وأن يرفع يديه إلى السماء عند الدعاء، وأن يلح في الدعاء ويتضرع إلى الله عز وجل.

4. ثمرات دعاء اللهم سخر لي الأرض:

– إن الإكثار من دعاء اللهم سخر لي الأرض من أسباب جلب الرزق والبركة في العمل، وتحقيق الأهداف والغايات، ودفع الشرور والآفات عن المسلم.

– إن هذا الدعاء من أسباب حصول المسلم على الأمن والسلامة والطمأنينة في حياته، ومن أسباب حفظه من كل سوء ومكروه.

– إن الإكثار من هذا الدعاء من أسباب رضا الله تعالى عن المسلم، ومن أسباب دخوله الجنة في الآخرة.

5. شروط قبول دعاء اللهم سخر لي الأرض:

– أول شرط من شروط قبول دعاء اللهم سخر لي الأرض هو الإخلاص لله عز وجل، واليقين بأن الله وحده هو الذي بيده الأمر كله، وهو القادر على سخر الأرض للمسلم.

– ثاني شرط من شروط قبول دعاء اللهم سخر لي الأرض هو أن يكون المسلم على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه، وأن لا ييأس من رحمة الله مهما طال انتظار الإجابة.

– ثالث شرط من شروط قبول دعاء اللهم سخر لي الأرض هو أن يتجنب المسلم المعاصي والذنوب، وأن يتوب إلى الله تعالى من كل ذنب اقترفه.

6. دعاء اللهم سخر لي الأرض في السنة:

– روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهم سخر لي الأرض وما فيها، وما عليها، وما تحتها، وأنزل عليّ من بركاتها”.

– روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح: اللهم سخر لي الأرض وما فيها، وما عليها، وما تحتها، وأسألك من فضلك، فإن فضلك واسع، أعطانيه الله من فضله”.

– روى الإمام الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسى: اللهم سخر لي الأرض وما فيها، وما عليها، وما تحتها، وأسألك من فضلك، فإن فضلك واسع، أعطانيه الله من فضله”.

7. دعاء اللهم سخر لي الأرض في أعمال اليوم:

– يمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند الاستيقاظ من النوم، وعند الخروج من المنزل، وعند البدء في أي عمل أو مشروع جديد، وعند السفر، وقبل النوم.

– يمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء سرًا أو جهراً، وأن يرفع يديه إلى السماء عند الدعاء، وأن يلح في الدعاء ويتضرع إلى الله عز وجل.

– يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء كثيرًا، وأن يواظب عليه في أوقاته وأحواله المختلفة، حتى يستجيب الله تعالى دعاءه ويسخر له الأرض وما فيها.

الخاتمة:

إن دعاء اللهم سخر لي الأرض من الأدعية العظيمة التي يتضمن الكثير من المعاني والطلبات التي يحتاجها المسلم في حياته. فمن خلال هذا الدعاء يطلب المسلم من الله عز وجل أن يسخر له الأرض وما فيها من خيرات، وأن يجعلها سهلة المنال والمطاوعة له، وأن يبارك فيها وفي عمله فيها. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الدعاء بهذا الدعاء، وأنه كان يدعو به في أوقاته وأحواله المختلفة. فنسأل الله تعالى أن يستجيب دعاءنا ويسخر لنا الأرض وما فيها، وأن يبارك لنا في أعمالنا وأرزاقنا.

أضف تعليق