اللهم في يوم الجمعه من رمضان

اللهم في يوم الجمعه من رمضان

الجزء الأول: المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

يوم الجمعة هو يوم مبارك عند المسلمين، وهو اليوم الذي يجتمع فيه المسلمون لأداء صلاة الجمعة، وهي صلاة مفروضة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر. ويوم الجمعة هو أيضا يوم عيد عند المسلمين، وهو يوم يستحب فيه للمسلمين أن يغتسلوا ويتطيبوا ويلبسوا أجمل الثياب، وأن يتوجهوا إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، وأن يستمعوا إلى خطبة الجمعة، وأن يدعوا الله تعالى بالدعاء الصالح.

الجزء الثاني: فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك عند المسلمين، وقد وردت في فضله العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها حديث رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”.

ويوم الجمعة هو أيضا يوم عيد عند المسلمين، وقد وردت في فضله العديد من الآيات القرآنية الكريمة، ومنها قوله تعالى في سورة الجمعة: “يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون”.

الجزء الثالث: أعمال يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك وعيد عند المسلمين، ولذلك يستحب للمسلمين أن يغتسلوا ويتطيبوا ويلبسوا أجمل الثياب، وأن يتوجهوا إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، وأن يستمعوا إلى خطبة الجمعة، وأن يدعوا الله تعالى بالدعاء الصالح.

ويستحب للمسلمين أيضا أن يقرأوا سورة الكهف في يوم الجمعة، وأن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يتصدقوا على الفقراء والمساكين.

الجزء الرابع: دعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك وعيد عند المسلمين، ولذلك يستحب للمسلمين أن يدعوا الله تعالى بالدعاء الصالح. ومن الأدعية التي يستحب للمسلمين أن يدعوا بها في يوم الجمعة:

– اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.

– اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا.

– اللهم عافني في بدني وفي ديني وفي أهلي وفي مالي.

– اللهم يسر لي أمري وارزقني من حيث لا أحتسب.

– اللهم ردني إليك ردا جميلا واجعلني من عبادك الصالحين.

الجزء الخامس: صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي صلاة مفروضة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر، وهي من أهم شعائر الإسلام. وتقام صلاة الجمعة في المساجد بعد صلاة الظهر، ويؤم المصلين إمام المسجد.

وتبدأ صلاة الجمعة بتكبيرة الإحرام، ثم يقرأ الإمام سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يخطب في المصلين خطبتين، يفصل بينهما بجلوس. وينتهي الخطيب خطبته بالتسليم على المصلين.

الجزء السادس: خطبة الجمعة

خطبة الجمعة هي خطبة يلقيها الخطيب في المصلين بعد صلاة الظهر في يوم الجمعة. وتكون خطبة الجمعة في الغالب عن موضوعات دينية أو اجتماعية أو سياسية.

ومن أهم شروط خطبة الجمعة أن تكون واضحة ومفهومة وأن تكون قصيرة ومختصرة وأن تكون حماسية ومؤثرة.

الجزء السابع: فضل صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي صلاة مفروضة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر، وهي من أهم شعائر الإسلام. وقد وردت في فضل صلاة الجمعة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها حديث رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة في جماعة فكأنما صلى ليلة القدر”.

الجزء الثامن: الخاتمة

يوم الجمعة هو يوم مبارك وعيد عند المسلمين، وهو اليوم الذي يجتمع فيه المسلمون لأداء صلاة الجمعة، وهي صلاة مفروضة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر. ويوم الجمعة هو أيضا يوم يستحب فيه للمسلمين أن يغتسلوا ويتطيبوا ويلبسوا أجمل الثياب، وأن يتوجهوا إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، وأن يستمعوا إلى خطبة الجمعة، وأن يدعوا الله تعالى بالدعاء الصالح.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق