اللهم يافارج الهم ..ياكاشف الغم.. يا مجيب دعوه المضطرين

اللهم يافارج الهم ..ياكاشف الغم.. يا مجيب دعوه المضطرين

اللهم يافارج الهم ..ياكاشف الغم.. يا مجيب دعوة المضطرين

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم يا فارِج الهم، يا كاشف الغَم، يا مجيب دعوة المضطرين، إليك نلجأ في كرباتنا وهمومنا، وإليك نرفع أكف الضراعة والتضرع، نسألك فرجًا قريبًا، وكشفًا للهموم والغموم، وإجابة لدعواتنا يا أرحم الراحمين.

1. اللهم يا فارِج الهم:

اللهم يا فارِج الهم، إليك نلجأ في كرباتنا وهمومنا، ففرج عنا يا كريم، وأزل عن قلوبنا الغم والهم، وأبدله بفرح وسرور.

اللهم يا فارِج الهم، أنت وحدك القادر على كشف الضُر والكرب، فاكشف عنا ما أصابنا من هموم وأحزان، وارزقنا قوة الإيمان والصبر، حتى نتجاوز هذه المحن ونخرج منها سالمين غانمين.

اللهم يا فارِج الهم، نسألك أن تمنحنا الأمل والقوة والعزيمة لمواجهة تحديات الحياة، وأن تعيننا على تحمل مصاعبها، وأن تخرجنا من الظلمات إلى النور، ومن الضيق إلى الفرج.

2. اللهم يا كاشف الغَم:

اللهم يا كاشف الغَم، إليك نلجأ في غمومنا وأحزاننا، فاكشف عنا ما أصابنا من ضيق وقلق، وأبدله بفرح وسرور.

اللهم يا كاشف الغَم، أنت وحدك القادر على إزالة الهموم والغموم، فاكشف عنا ما يعكر صفو حياتنا، وارزقنا راحة البال والطمأنينة، حتى ننعم بحياة سعيدة ومستقرة.

اللهم يا كاشف الغَم، نسألك أن تمنحنا الصبر والسلوان في مواجهة مصاعب الحياة، وأن تعيننا على تجاوز أحزاننا وآلامنا، وأن تخرجنا من الظلمات إلى النور، ومن الضيق إلى الفرج.

3. اللهم يا مجيب دعوة المضطرين:

اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، إليك نلجأ في شدائدنا وكرباتنا، فاستجب لدعواتنا وأنقذنا من محننا، وارزقنا فرجًا قريبًا.

اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، أنت وحدك القادر على إجابة دعواتنا، فاستجب لدعواتنا التي نرفعها إليك في خفية وعلان، وارزقنا ما نرجو ونتمناه، وأبعد عنا كل مكروه وسوء.

اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، نسألك أن تمنحنا اليقين والإخلاص في دعائنا، وأن تقبل منا أعمالنا الصالحة، وأن تستجيب لدعواتنا وتفرج عنا كرباتنا، وتنعم علينا بنعمائك وفضلك.

4. فضل دعاء اللهم يا فارِج الهم:

ثبت في الأحاديث النبوية الشريفة فضل دعاء اللهم يا فارِج الهم، ومن ذلك ما رواه الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من قال عند المساء: اللهم إني أسألك عافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي” يقولها ثلاث مرات، كُفي ذلك اليوم كله.”

كما ورد في بعض الأحاديث النبوية أن من قال هذا الدعاء عند المساء والصباح ثلاث مرات، فإنه يكفيه الله تعالى هم الدنيا والآخرة.

5. فضل دعاء اللهم يا كاشف الغَم:

ثبت في الأحاديث النبوية فضل دعاء اللهم يا كاشف الغَم، ومن ذلك ما رواه الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من قال عند المساء: اللهم إني أسألك عافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي” يقولها ثلاث مرات، كُفي ذلك اليوم كله.”

كما ورد في بعض الأحاديث النبوية أن من قال هذا الدعاء عند المساء والصباح ثلاث مرات، فإنه يكفيه الله تعالى هم الدنيا والآخرة.

6. فضل دعاء اللهم يا مجيب دعوة المضطرين:

ورد في بعض الأحاديث النبوية فضل دعاء اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، ومن ذلك ما رواه الترمذي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا دعا المضطر رفع الله يديه إلى السماء، وقال: يا رب يا رب، حتى يستجيب له أو يقول: قد أجبتك.”

7. الخاتمة:

اللهم يا فارِج الهم، يا كاشف الغَم، يا مجيب دعوة المضطرين، إليك نلجأ في كرباتنا وهمومنا، وإليك نرفع أكف الضراعة والتضرع، نسألك فرجًا قريبًا، وكشفًا للهموم والغموم، وإجابة لدعواتنا يا أرحم الراحمين. اللهم آمين.

أضف تعليق