المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت

No images found for المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت

المقدمة

المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت هو أول معهد متخصص في تدريس الفنون المسرحية في الكويت، وقد تأسس عام 1963 بقرار من مجلس الوزراء، ويهدف المعهد إلى إعداد وتخريج فنانين مسرحيين أكفاء، قادرين على المساهمة في تطوير المسرح الكويتي والعربي.

الأقسام العلمية

يضم المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت خمسة أقسام علمية هي:

1. قسم التمثيل والإخراج: يقوم هذا القسم بتدريس فنون التمثيل والإخراج المسرحي، ويهدف إلى إعداد ممثلين ومخرجين مسرحيين أكفاء، قادرين على العمل في المسرح الكويتي والعربي.

2. قسم التأليف المسرحي: يقوم هذا القسم بتدريس فن كتابة المسرحية، ويهدف إلى إعداد مؤلفين مسرحيين أكفاء، قادرين على كتابة مسرحيات ذات قيمة فنية وحضارية.

3. قسم النقد المسرحي: يقوم هذا القسم بتدريس فن النقد المسرحي، ويهدف إلى إعداد نقاد مسرحيين أكفاء، قادرين على تحليل وتقييم الأعمال المسرحية.

4. قسم السينوغرافيا: يقوم هذا القسم بتدريس فن تصميم الديكور والملابس والإضاءة المسرحية، ويهدف إلى إعداد مصممين مسرحيين أكفاء، قادرين على تصميم ديكورات وملابس وإضاءة مسرحية ذات قيمة فنية عالية.

5. قسم الموسيقى المسرحية: يقوم هذا القسم بتدريس فن الموسيقى المسرحية، ويهدف إلى إعداد موسيقيين مسرحيين أكفاء، قادرين على تأليف وتلحين وموسيقي وإنتاج موسيقى مسرحية ذات قيمة فنية عالية.

الدراسة في المعهد

مدة الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت أربع سنوات، ويمنح الطالب بعد تخرجه درجة البكالوريوس في الفنون المسرحية.

شروط القبول

يشترط للقبول في المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأن يجتاز اختبارات القبول التي يضعها المعهد.

الرسوم الدراسية

الرسوم الدراسية في المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت رمزية، ولا تزيد عن 50 ديناراً كويتياً في الفصل الدراسي الواحد.

خريجو المعهد

خرج المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت العديد من الفنانين المسرحيين البارزين، الذين أسهموا في تطوير المسرح الكويتي والعربي، ومن أشهر هؤلاء الفنانين:

– الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا.

– الفنانة الراحلة سعاد عبدالله.

– الفنانة الراحلة حياة الفهد.

– الفنانة هيفاء عادل.

– الفنان منصور المنصور.

– الفنانة شجون الهاجري.

الختام

المعهد العالي للفنون المسرحية الكويت هو صرح علمي وثقافي بارز، أسهم في تطوير المسرح الكويتي والعربي، وخرج العديد من الفنانين المسرحيين البارزين. ويواصل المعهد دوره في إعداد وتخريج فنانين مسرحيين أكفاء، قادرين على المساهمة في تطوير المسرح الكويتي والعربي.

أضف تعليق