المولد النبوي دعاء

المولد النبوي: دعاء وتضرع إلى الله تعالى

المقدمة:

المولد النبوي هو مناسبة دينية يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم للاحتفال بمولد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). وهي مناسبة للفرح والابتهاج، كما أنها فرصة عظيمة للتعبير عن حب المسلمين لنبيهم الكريم (صلى الله عليه وسلم) والتضرع إلى الله تعالى والدعاء له.

1. فضل الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم):

– إن الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه.

– وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا”.

– كما ورد في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “أقربكم مني يوم القيامة أكثرهم عليَّ صلاة”.

2. دعاء المولد النبوي:

– من السنن المصطفاة في المولد النبوي الدعاء إلى الله تعالى بمختلف أنواع الدعاء، والتضرع إليه بالمسألة والطلب.

– ومن الأدعية المأثورة في المولد النبوي ما رواه الحاكم في المستدرك عن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) أنه كان يدعو في المولد النبوي بهذا الدعاء: “اللهم صل على محمد وآل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

– كما ورد في مسند أحمد عن ابن عباس (رضي الله عنهما) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يدعو في المولد النبوي بهذا الدعاء: “اللهم رب السماوات السبع والأرضين السبع وما بينهما، ورب العرش العظيم، أسألك ياذا الجلال والإكرام أن تصلي على محمد عبدك ورسولك خاتم الأنبياء والمرسلين”.

3. دعاء شكر الله تعالى على نعمة المولد النبوي:

– من الأدعية الرائعة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في المولد النبوي هو دعاء شكر الله تعالى على نعمة المولد النبوي.

– ومن الأدعية المأثورة في هذا الصدد ما رواه الترمذي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “الحمد لله الذي أخرجني من صلب كافر، فجعلني من أمة محمد (صلى الله عليه وسلم)”.

– كما ورد في مسند أحمد عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “اللهم لك الحمد أنت الذي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وعشيرتي ومن خلقت من خلقك”.

4. دعاء التوسل بالنبي (صلى الله عليه وسلم) إلى الله تعالى:

– من الأدعية المأثورة في المولد النبوي هو دعاء التوسل بالنبي (صلى الله عليه وسلم) إلى الله تعالى.

– ومن الأدعية المأثورة في هذا الصدد ما رواه البيهقي في سننه عن ابن عباس (رضي الله عنهما) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “اللهم إني أتوسل إليك بنبيك محمد (صلى الله عليه وسلم) نبي الرحمة، يا محمد إني أتوسل بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي”.

– كما ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “إذا سألتم الله فاسألوه بي، فإنه لا يسألني أحد من أمتي حاجة إلا شفعت له فيها”.

5. دعاء الاستغفار والتوبة:

– من الأدعية المهمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في المولد النبوي هو دعاء الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى.

– ومن الأدعية المأثورة في هذا الصدد ما رواه النسائي في سننه عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها دقها وجلها، وأولها وآخرها، وسرها وعلانيتها”.

– كما ورد في صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “اللهم توبتي إليك، اللهم توبتي إليك”.

6. دعاء طلب الشفاعة من النبي (صلى الله عليه وسلم):

– من الأدعية الرائعة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في المولد النبوي هو دعاء طلب الشفاعة من النبي (صلى الله عليه وسلم).

– ومن الأدعية المأثورة في هذا الصدد ما رواه الترمذي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا، ومن صلى علي عشرًا كتب الله له مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة، ورفع له مائة درجة، وشفاعتي له يوم القيامة واجبة”.

– كما ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “أنا أول شافع في الجنة، وحوضي أول حوض يرده الناس يوم القيامة”.

7. دعاء طلب العفو والمغفرة من الله تعالى:

– من الأدعية الجميلة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في المولد النبوي هو دعاء طلب العفو والمغفرة من الله تعالى.

– ومن الأدعية المأثورة في هذا الصدد ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، وأولها وآخرها، وسرها وعلانيتها”.

– كما ورد في صحيح مسلم عن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة”.

الخاتمة:

المولد النبوي هو مناسبة دينية عظيمة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم للاحتفال بمولد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). وهي فرصة عظيمة للتعبير عن حب المسلمين لنبيهم الكريم (صلى الله عليه وسلم) والتضرع إلى الله تعالى والدعاء له. ومن أفضل ما يمكن للمسلم أن يفعله في هذه المناسبة هو الدعاء إلى الله تعالى بأن يرحم نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) ويرض عنه ويرفع درجته في الجنة، وأن ييسر له شفاعته وأن ينفعنا بها يوم القيامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *