النهي عن الخذف
مقدمة
الخذف هو حذف حرف أو أكثر من الكلمة، وقد يكون هذا الحذف في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها. وقد يكون الحذف مقصودًا أو غير مقصود. وقد يكون الحذف جائزًا أو غير جائز.
أنواع الخذف
الحذف في أول الكلمة:
يكون هذا النوع من الحذف في أول الكلمة، ويكون جائزًا في بعض الحالات، مثل:
1. حذف همزة الوصل: مثل كلمة “ابن” التي تحذف همزة الوصل منها في حالة النصب أو الجر، فيقال: “رأيت ابنًا” و”مررت بابن”.
2. حذف اللام الشمسية: مثل كلمة “الشمس” التي تحذف لام الشمس منها في حالة النصب أو الجر، فيقال: “رأيت الشمس” و”مررت بالشمس”.
3. حذف النون الزائدة: مثل كلمة “كتب” التي تحذف النون الزائدة منها في حالة النصب أو الجر، فيقال: “رأيت كتابًا” و”مررت بكتاب”.
الحذف في وسط الكلمة:
يكون هذا النوع من الحذف في وسط الكلمة، ويكون جائزًا في بعض الحالات، مثل:
1. حذف ألف الوصل: مثل كلمة “السماء” التي تحذف ألف الوصل منها في حالة النصب أو الجر، فيقال: “رأيت السماء” و”مررت بالسماء”.
2. حذف الهمزة المتوسطة: مثل كلمة “فعل” التي تحذف الهمزة المتوسطة منها في حالة النصب أو الجر، فيقال: “رأيت فعلًا” و”مررت بفعل”.
3. حذف حرف العلة الزائد: مثل كلمة “كتب” التي تحذف حرف العلة الزائد منها في حالة النصب أو الجر، فيقال: “رأيت كتابًا” و”مررت بكتاب”.
الحذف في آخر الكلمة:
يكون هذا النوع من الحذف في آخر الكلمة، ويكون جائزًا في بعض الحالات، مثل:
1. حذف تاء التأنيث: مثل كلمة “طالبة” التي تحذف تاء التأنيث منها في حالة النصب أو الجر، فيقال: “رأيت طالبة” و”مررت بطالبة”.
2. حذف ياء النسب: مثل كلمة “مصري” التي تحذف ياء النسب منها في حالة النصب أو الجر، فيقال: “رأيت مصريًا” و”مررت بمصري”.
3. حذف نون الجمع: مثل كلمة “طلاب” التي تحذف نون الجمع منها في حالة النصب أو الجر، فيقال: “رأيت طلابًا” و”مررت بطلاب”.
النهي عن الخذف
نهى النحاة عن الخذف في بعض الحالات، ومن هذه الحالات:
الحذف الذي يخل بالمعنى:
مثل حذف حرف الجر من الجملة، أو حذف الفعل من الجملة، أو حذف أحد المتعاطفين من الجملة.
الحذف الذي يخل بالوزن:
مثل حذف حرف من كلمة شعرية، مما يخل بوزن الشعر.
الحذف الذي يخل بالصيغة:
مثل حذف حرف من صيغة صرفية، أو حذف حرف من صيغة نحوية.
خاتمة
الخذف جائز في بعض الحالات، وممنوع في بعض الحالات الأخرى. وقد حدد النحاة الحالات التي يجوز فيها الخذف والحالات التي يمنع فيها الخذف.