النهي عن الفساد في الأرض

النهي عن الفساد في الأرض

العنوان: النهي عن الفساد في الأرض

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد، فإن الفساد في الأرض من أعظم الجرائم وأشدها شناعة، وقد حذرنا الله تعالى منه في كتابه العزيز، ورسوله صلى الله عليه وسلم في سنته المطهرة، أجمع العلماء على أن الفساد في الأرض من كبائر الذنوب، ومن صوره: القتل بغير حق، والسرقة، والحرابة، وانتهاك حرمات الله تعالى، وغيرها من الأعمال التي تؤدي إلى انتشار الفساد وإفساد الأرض، وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل النهي عن الفساد في الأرض وأسبابه وصوره وعقوباته.

أولاً: مفهوم الفساد في الأرض:

1- لغةً: الفساد هو عبارة عن الإفساد وإحداث الخلل في الشيء وإخراجه عن طبيعته، يقال: أفسد الشيء أي أهلكه وأبطله.

2- اصطلاحًا: هو إحداث الخلل والنقص في نظام الأرض ونظام المجتمع، يقال: أفسد في الأرض أي أحدث فيها الخراب والدمار.

ثانيًا: صُور الفساد في الأرض:

1- القتل بغير حق: وهو من أفظع أنواع الفساد في الأرض، وقد حرمه الله تعالى في كتابه العزيز وجعله من الكبائر، ومن صور القتل بغير حق: القتل العمد، والقتل الخطأ، والقتل بالخطأ.

2- السرقة: وهي أخذ مال الغير خفية دون رضاه، وقد حرمها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وجعلها من الكبائر، ومن صور السرقة: السرقة البسيطة، والسرقة الكبرى، وسرقة المال العام.

3- الحرابة: وهي قطع الطريق والاعتداء على المارة وسلبهم أموالهم، وقد حرمها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وجعلها من الكبائر، ومن صور الحرابة: قطع الطريق بقصد السرقة، وقطع الطريق بقصد القتل، وقطع الطريق بقصد الإرهاب.

ثالثًا: أسباب الفساد في الأرض:

1- الجهل وعدم العلم بالدين: إن الجهل بالدين وعدم العلم بأحكامه وتعاليمه من أهم أسباب الفساد في الأرض، فمن يجهل الدين ويتجاهل أحكامه وتعاليمه يكون أكثر عرضة لارتكاب الفساد.

2- الفقر والبطالة: إن الفقر والبطالة من أهم أسباب الفساد في الأرض، فالشخص الذي لا يجد قوت يومه ولا يجد عملا يحميه من الفقر والبطالة يكون أكثر عرضة لارتكاب الفساد.

3- ضعف الوازع الديني: إن ضعف الوازع الديني وعدم الخوف من الله تعالى من أهم أسباب الفساد في الأرض، فالشخص الذي لا يخاف الله ولا يتقيه يكون أكثر عرضة لارتكاب الفساد.

رابعًا: عقوبة الفساد في الأرض:

1- عقوبة القتل بغير حق: وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز عقوبة القتل بغير حق، فقال تعالى: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما}.

2- عقوبة السرقة: وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز عقوبة السرقة، فقال تعالى: {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم}.

3- عقوبة الحرابة: وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز عقوبة الحرابة، فقال تعالى: {إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم}.

خامسًا: دور المجتمع في الوقاية من الفساد في الأرض:

1- نشر العلم والمعرفة: إن نشر العلم والمعرفة وتوعية الناس بأحكام الدين وتعاليمه من أهم الوسائل للوقاية من الفساد في الأرض.

2- محاربة الفقر والبطالة: إن محاربة الفقر والبطالة وإيجاد فرص عمل للشباب من أهم الوسائل للوقاية من الفساد في الأرض.

3- تعزيز الوازع الديني: إن تعزيز الوازع الديني وغرس الخوف من الله تعالى في نفوس الناس من أهم الوسائل للوقاية من الفساد في الأرض.

سادسًا: دور الأسرة في الوقاية من الفساد في الأرض:

1- تربية الأبناء على الأخلاق الفاضلة: إن تربية الأبناء على الأخلاق الفاضلة وغرس حب الخير في نفوسهم من أهم الوسائل للوقاية من الفساد في الأرض.

2- مراقبة الأبناء وحمايتهم من الانحراف: إن مراقبة الأبناء وحمايتهم من الانحراف والوقوع في براثن الفساد من أهم الوسائل للوقاية من الفساد في الأرض.

3- حماية الأبناء من صحبة السوء: إن حماية الأبناء من صحبة السوء ومجالسة الأشرار من أهم الوسائل للوقاية من الفساد في الأرض.

سابعًا: دور المدرسة في الوقاية من الفساد في الأرض:

1- تعليم الطلاب الدين وأخلاقه: إن تعليم الطلاب الدين وأخلاقه وغرس القيم الفاضلة في نفوسهم من أهم الوسائل للوقاية من الفساد في الأرض.

2- توعية الطلاب بمخاطر الفساد: إن توعية الطلاب بمخاطر الفساد وتبيين عواقبه الوخيمة من أهم الوسائل للوقاية من الفساد في الأرض.

3- حماية الطلاب من الانحراف: إن حماية الطلاب من الانحراف والوقوع في براثن الفساد من أهم الوسائل للوقاية من الفساد في الأرض.

الخاتمة:

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على النهي عن الفساد في الأرض وأسبابه وصوره وعقوباته ودور المجتمع والأسرة والمدرسة في الوقاية منه، وعلى الجميع أن يتعاونوا معًا لمحاربة الفساد في الأرض والقضاء عليه، فالفاسدون لا يريدون الخير للناس ولا للبلاد، بل يريدون نشر الفساد والإفساد، ولذلك يجب علينا جميعًا أن نكون يدًا واحدة في مواجهة الفساد ومحاربته والقضاء عليه، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

أضف تعليق