اناشيد عن فلسطين

اناشيد عن فلسطين

فلسطين أرض عربية لها تاريخ طويل وحضارة عريقة، وقد كانت ولا تزال أرضًا للأنبياء والرسل، كما أنها مهد المسيحية والإسلام. وقد تعرضت فلسطين للعديد من الغزوات والاحتلالات على مر التاريخ، إلا أنها ظلت محافظة على هويتها العربية والإسلامية. وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض أناشيد فلسطين التي تعبر عن حب الفلسطينيين لوطنهم وتمسكهم به، كما أنها تحكي قصص معاناتهم ونضالهم من أجل الحرية والاستقلال.

1- نشيد موطني:

نشيد موطني هو النشيد الوطني لدولة فلسطين، وهو من أروع الأناشيد الوطنية العربية، وقد كتبه الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان ولحنه الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب. ويبدأ النشيد بالكلمات التالية:

موطني موطني

الجلال والجلال والمجد لعلمك المجيد

وعلى أرضك وفوق سمائك

تبقى الأجيال تتغنى بعذوبتك الأبدية

2- نشيد بلادي:

نشيد بلادي هو من أشهر الأناشيد الفلسطينية، وقد كتبه الشاعر الفلسطيني محمود درويش ولحنه الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب. ويبدأ النشيد بالكلمات التالية:

بلادي بلادي

بلادي حبيبتي

فوق جبالك فوق بحارك

في كل ذرة تراب في كل قطرة ماء

في كل نسمة ريح في كل شمس وغيم

3- نشيد موطني الجريح:

نشيد موطني الجريح هو من الأناشيد الفلسطينية المؤثرة، وقد كتبه الشاعر الفلسطيني سميح القاسم ولحنه الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب. ويبدأ النشيد بالكلمات التالية:

موطني الجريح

يا وطني الأسير

في كل ذرة تراب منك

في كل قطرة ماء منك

في كل نسمة ريح منك

في كل شمس وغيم منك

4- نشيد فلسطين حرة:

نشيد فلسطين حرة هو من الأناشيد الفلسطينية التي تعبر عن حلم الفلسطينيين بالحرية والاستقلال، وقد كتبه الشاعر الفلسطيني فدوى طوقان ولحنه الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب. ويبدأ النشيد بالكلمات التالية:

فلسطين حرة

فلسطين مستقلة

فلسطين عربية

فلسطين إسلامية

5- نشيد القدس:

نشيد القدس هو من الأناشيد الفلسطينية التي تعبر عن حب الفلسطينيين لمدينتهم المقدسة، وقد كتبه الشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود ولحنه الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب. ويبدأ النشيد بالكلمات التالية:

يا قدس يا مدينتي المقدسة

يا مدينة السلام والحب

يا مدينة الأنبياء والرسل

يا مدينة المسيح

6- نشيد غزة:

نشيد غزة هو من الأناشيد الفلسطينية التي تعبر عن صمود سكان قطاع غزة في وجه الاحتلال الإسرائيلي، وقد كتبه الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة ولحنه الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب. ويبدأ النشيد بالكلمات التالية:

يا غزة يا صمود

يا غزة يا عزة

يا غزة يا كرامة

يا غزة يا بطولة

7- نشيد الضفة الغربية:

نشيد الضفة الغربية هو من الأناشيد الفلسطينية التي تعبر عن تمسك الفلسطينيين بأرضهم، وقد كتبه الشاعر الفلسطيني محمود درويش ولحنه الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب. ويبدأ النشيد بالكلمات التالية:

يا ضفة يا غربية

يا أرض الزيتون والكرم

يا أرض الشهداء والأسرى

يا أرض الحلم والحرية

الخاتمة:

الأناشيد الفلسطينية هي جزء مهم من الثقافة الفلسطينية، وهي تعبر عن حب الفلسطينيين لوطنهم وتمسكهم به، كما أنها تحكي قصص معاناتهم ونضالهم من أجل الحرية والاستقلال. وتعتبر هذه الأناشيد مصدر إلهام للفلسطينيين في جميع أنحاء العالم، وهي تمنحهم الأمل في مستقبل أفضل.

أضف تعليق