انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا دعاء العهد

مقدمة:

إنّ دعاء العهد من الأدعية الشريفة المأثورة عن الإمام الحجة المنتظر (عجّل الله فرجه الشريف)، وهو دعاء طويل يحتوي على معاني عميقة ومضامين رفيعة، يبدأ الدعاء بالحمد والثناء على الله تعالى، ثم الصلاة على النبي محمد وآله الأطهار، ثم الإقرار بوحدانية الله تعالى ونبوة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وإمامة الأئمة المعصومين (عليهم السلام)، بعد ذلك يدعو العبد ربه بأن يوفقه لاتباع الأئمة المعصومين (عليهم السلام) والإقتداء بهم، وأن يرزقه الشهادة في سبيل الله تعالى، وأن ينصره على أعدائه، وأن يجعله من أنصار الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه الشريف).

1. فضل دعاء العهد:

لقد وردت العديد من الروايات عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) التي تؤكد على فضل دعاء العهد وثوابه العظيم، فقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء العهد في كل يوم أو ليلة جمعة لم يمت حتى يرى كأن قائما قد خرج، أو كأن صيحته قد وصلت إليه، ويكتب له بكل حرف تحفة في الجنة”.

2. شروط دعاء العهد:

هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها عند قراءة دعاء العهد، ومن أهم هذه الشروط:

الطهارة: يجب أن يكون الداعي على طهارة كاملة.

الإخلاص: يجب أن يكون الداعي مخلصًا في دعائه لله تعالى.

الحضور: يجب أن يكون الداعي حاضر القلب عند قراءة الدعاء.

الدعاء بصوت مرتفع: يجب أن يقرأ الداعي الدعاء بصوت مرتفع.

الإستمرار: يجب أن يواظب الداعي على قراءة الدعاء كل يوم أو ليلة جمعة.

3. مواقيت دعاء العهد:

وردت روايات متعددة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) تحدد مواقيت لقراءة دعاء العهد، ومن هذه المواقيت:

كل يوم: ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء العهد في كل يوم لم يمت حتى يرى قائمنا أو يناله شفاعتنا”.

ليلة الجمعة: ورد عن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء العهد ليلة الجمعة غفر الله له ذنوبه”.

يوم الجمعة: ورد عن الإمام الجواد (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء العهد يوم الجمعة بعد صلاة الصبح كتب الله له بكل حرف ألف حسنة ومحا عنه بكل حرف ألف سيئة ورفع له بكل حرف ألف درجة”.

4. آثار دعاء العهد:

لقد وردت العديد من الروايات عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) التي تذكر آثار دعاء العهد العظيمة، ومن هذه الآثار:

مغفرة الذنوب: ورد عن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء العهد ليلة الجمعة غفر الله له ذنوبه”.

رفع الدرجات: ورد عن الإمام الجواد (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء العهد يوم الجمعة بعد صلاة الصبح كتب الله له بكل حرف ألف حسنة ومحا عنه بكل حرف ألف سيئة ورفع له بكل حرف ألف درجة”.

الإستجابة للدعاء: ورد عن الإمام الهادي (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بدعاء العهد أربعين صباحًا لم يبق له ذنب إلا غفره الله تعالى، وكان مستجاب الدعوة”.

5. كيفية دعاء العهد:

يوجد طريقتان لقراءة دعاء العهد:

الطريقة الأولى: قراءة الدعاء كاملاً مرة واحدة.

الطريقة الثانية: تقسيم الدعاء إلى ثلاثة أقسام وقراءته على ثلاثة أيام متتالية.

6. دعاء العهد عند الشيعة:

يعتبر دعاء العهد من أهم الأدعية عند الشيعة، ويحرص الكثير من الشيعة على قراءته كل يوم أو ليلة جمعة، وقد ألف العلماء الكثير من الشروح والتعليقات على دعاء العهد، مما يدل على أهميته ومكانته عند الشيعة.

7. نص دعاء العهد:

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم، اللهم إنّي أجدد في صبيحة يومي هذا، وفي ضحوته، وفي غدوتة، وفي عشيته، وفي جميع أوقاته، عهدي وميثاقي وبيعتي لرسولك، ونبيك، وخاتم أنبيائك، وشفيع ذنوب أمتك، سيّدنا ومولانا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وعلى أمير المؤمنين، وعلى الحسن، وعلى الحسين، وعلى علي بن الحسين، وعلى محمد بن علي، وعلى جعفر بن محمد، وعلى موسى بن جعفر، وعلى علي بن موسى، وعلى محمد بن علي، وعلى علي بن محمد، وعلى الحسن بن علي، وعلى الخلف الصالح، المهدي (عليهم السلام)، إمامي، وإمام كل مؤمن ومؤمنة، في رقابنا أو في ظهورنا، أو في أصلاب الرجال وأرحام النساء، اللهم إنّي أجدد له في هذا اليوم عهدًا وعقدًا وميثاقًا وبيعة، على أن أكون له وليًا وشيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *