انواع اسماء الطيور

انواع اسماء الطيور

أنواع أسماء الطيور

مقدمة:

الطّيور هي إحدى الفصائل الحيوانيّة التي تتميز بقدرتها على التّحليق باستخدام أجنحتها. تضمّ مجموعة الطّيور ما يقارب 9900 نوع مختلف حول العالم، وتتصنّف هذه الطّيور إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي: الطّيور الجاثمة، الطّيور السّابحة، الطّيور الجارحة. في هذا المقال سنتناول أنواع الطيور المختلفة وأسمائها.

1. الطيور الجاثمة:

تشمل الطيور الجاثمة على مجموعة متنوعة من الطيور التي تعيش في الأشجار وتتغذى على الحشرات والبذور والفواكه. ومن أشهر الطيور الجاثمة ما يلي:

العصفور: العصفور هو أحد أكثر الطيور شيوعًا في العالم. وهو طائر صغير بني اللون ذو منقار قصير ومدبب. تتغذى العصافير على البذور والحشرات.

الحمام: الحمام هو طائر رمادي اللون ذو منقار قصير ومستدير. تعيش الحمام في جميع أنحاء العالم وتتغذى على البذور والحبوب.

البلبل: البلبل هو طائر صغير ذو ريش ملون. يعيش البلبل في الغابات والمناطق الشجرية ويتغذى على الحشرات والفواكه.

2. الطيور السباحة:

الطيور السباحة هي طيور تعيش في الماء وتتغذى على الأسماك واللافقاريات المائية. ومن أشهر الطيور السباحة ما يلي:

البطريق: البطريق هو طائر لا يطير يعيش في المناطق القطبية. وهو طائر كبير ذو ريش أسود وبطن أبيض. يتغذى البطريق على الأسماك واللافقاريات البحرية.

البجع: البجع هو طائر كبير ذو منقار طويل ومنحني. يعيش البجع في المناطق الرطبة ويتغذى على الأسماك والضفادع.

النورس: النورس هو طائر متوسط الحجم ذو ريش رمادي وأبيض. يعيش النورس في المناطق الساحلية ويتغذى على الأسماك واللافقاريات البحرية.

3. الطيور الجارحة:

الطيور الجارحة هي طيور تتغذى على اللحوم. ومن أشهر الطيور الجارحة ما يلي:

النسر: النسر هو طائر جارح كبير ذو منقار قوي ومخالب حادة. يعيش النسر في الجبال والغابات ويتغذى على الجيف والحيوانات الصغيرة.

الصقر: الصقر هو طائر جارح متوسط الحجم ذو منقار حاد ومخالب قوية. يعيش الصقر في المناطق المفتوحة ويتغذى على القوارض والطيور الصغيرة.

البومة: البومة هي طائر جارح ليلي ذو عيون كبيرة وريش ناعم. تعيش البومة في الغابات والمناطق الشجرية وتتغذى على القوارض والطيور الصغيرة.

4. الطيور الزقية:

الطيور الزقية هي طيور ذات مناقير طويلة ومنحنية. ومن أشهر الطيور الزقية ما يلي:

الكركي: الكركي هو طائر كبير ذو منقار طويل ومنحني. يعيش الكركي في المستنقعات والأراضي الرطبة ويتغذى على الأسماك والضفادع.

الملعقة: الملعقة هي طائر متوسط الحجم ذو منقار طويل ومنحني يشبه الملعقة. تعيش الملعقة في المناطق الاستوائية وتتغذى على الحشرات واللافقاريات المائية.

اللقلق: اللقلق هو طائر كبير ذو منقار طويل ومنحني. يعيش اللقلق في المناطق المعتدلة والاستوائية ويتغذى على الأسماك والقوارض والزواحف.

5. الطيور الطنانة:

الطيور الطنانة هي طيور صغيرة الحجم ذات مناقير طويلة ورفيعة. ومن أشهر الطيور الطنانة ما يلي:

طائر الطنان ذو الذيل الشوكي: طائر الطنان ذو الذيل الشوكي هو أحد أصغر الطيور في العالم. وهو طائر صغير ذو ريش ملون وذيل طويل متشعب. يعيش طائر الطنان ذو الذيل الشوكي في المناطق الاستوائية ويتغذى على رحيق الأزهار.

طائر الطنان ذو المنقار السيفي: طائر الطنان ذو المنقار السيفي هو طائر طنان متوسط الحجم ذو منقار طويل ورفيع يشبه السيف. يعيش طائر الطنان ذو المنقار السيفي في المناطق الاستوائية ويتغذى على رحيق الأزهار.

طائر الطنان ذو الحنجرة الياقوتية: طائر الطنان ذو الحنجرة الياقوتية هو طائر طنان صغير الحجم ذو حلق لامع يشبه الياقوت. يعيش طائر الطنان ذو الحنجرة الياقوتية في المناطق الاستوائية ويتغذى على رحيق الأزهار.

6. الطيور الجارحة الليلية:

الطيور الجارحة الليلية هي طيور تتغذى على اللحوم وتنشط في الليل. ومن أشهر الطيور الجارحة الليلية ما يلي:

البومة الكبيرة: البومة الكبيرة هي طائر جارح ليلي كبير الحجم. وهي طائر ذو عيون كبيرة وريش بني اللون. تعيش البومة الكبيرة في الغابات والمناطق الشجرية وتتغذى على القوارض والطيور الصغيرة.

البومة الصغيرة: البومة الصغيرة هي طائر جارح ليلي صغير الحجم. وهي طائر ذو عيون كبيرة وريش رمادي اللون. تعيش البومة الصغيرة في الغابات والمناطق الشجرية وتتغذى على الحشرات والقوارض الصغيرة.

الصقر البومة: الصقر البومة هو طائر جارح ليلي متوسط الحجم. وهو طائر ذو عيون كبيرة وريش بني اللون. يعيش الصقر البومة في الغابات والمناطق الشجرية ويتغذى على القوارض والطيور الصغيرة.

7. الطيور البحرية:

الطيور البحرية هي طيور تعيش في البحر وتتغذى على الأسماك واللافقاريات البحرية. ومن أشهر الطيور البحرية ما يلي:

الغطاس: الغطاس هو طائر بحري كبير الحجم ذو منقار طويل وريش بني اللون. يعيش الغطاس في المحيطات والبحار ويتغذى على الأسماك واللافقاريات البحرية.

الخرشنة: الخرشنة هي طائر بحري متوسط الحجم ذو منقار طويل وريش رمادي اللون. تعيش الخرشنة في المحيطات والبحار وتتغذى على الأسماك واللافقاريات البحرية.

النقاش: النقاش هو طائر بحري صغير الحجم ذو منقار صغير وريش بني اللون. يعيش النقاش في المحيطات والبحار ويتغذى على الأسماك الصغيرة واللافقاريات البحرية.

خاتمة:

يوجد العديد من أنواع الطيور المختلفة حول العالم، ولكل نوع من الطيور خصائصه ومميزاته الفريدة. في هذا المقال تناولنا بعضًا من أشهر أنواع الطيور وأسمائها.

أضف تعليق