ان الله ليرضى عن العبد يأكل

ان الله ليرضى عن العبد يأكل

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

إن الله سبحانه وتعالى يحب عباده ويحرص على رضاهم وسعادتهم، وقد شرع لهم من الأحكام والواجبات ما فيه خيرهم وصلاحهم في الدنيا والآخرة. ومن بين هذه الأحكام ما يتعلق بالأكل والشرب، فقد شرع الله تعالى لعباده أنواعًا من الأطعمة والأشربة الحلال الطيبة وأمرهم بالأكل والشرب منها باعتدال.

فضل الأكل والشرب من حلال طيب

1. الأكل من حلال طيب يزيد من إيمان العبد وخشيته من الله تعالى: إن الأكل من حلال طيب يزيد من إيمان العبد وخشيته من الله تعالى، لأن العبد عندما يأكل من حلال طيب ويمتنع عن الأكل من الحرام، فهو بذلك يطيع أوامر الله تعالى ويجتنب نواهيه، وهذا يزيد من إيمانه وخشيته من الله تعالى.

2. الأكل من حلال طيب يقوي البدن وينشطه: إن الأكل من حلال طيب يقوي البدن وينشطه، لأن الأطعمة الحلال الطيبة تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، والتي تساعد على تقوية الجسم وحمايته من الأمراض والأسقام.

3. الأكل من حلال طيب يزيد من رزق العبد: إن الأكل من حلال طيب يزيد من رزق العبد، لأن الله تعالى يبارك في رزق من يأكل من حلال طيب، ويرزقه من حيث لا يحتسب.

الأكل بتسمية الله

1. الأكل بتسمية الله يجعل الطعام مباركًا: إن الأكل بتسمية الله يجعل الطعام مباركًا، لأن الله تعالى يبارك في الطعام الذي يأكله العبد بتسميته عليه، ويكثر بركته ونفعه.

2. الأكل بتسمية الله يبعد الشيطان عن الطعام: إن الأكل بتسمية الله يبعد الشيطان عن الطعام، لأن الشيطان يفر من الطعام الذي يذكر عليه اسم الله تعالى.

3. الأكل بتسمية الله ييسر هضم الطعام: إن الأكل بتسمية الله ييسر هضم الطعام ويجعله أسهل على المعدة، لأن الله تعالى يبارك في الطعام الذي يأكله العبد بتسميته عليه، ويجعله أسهل على الهضم.

الأكل والشرب باعتدال

1. الإكثار من الأكل يؤدي إلى السمنة وأمراض أخرى: إن الإفراط في الأكل يؤدي إلى السمنة وأمراض أخرى، مثل أمراض القلب والسكري والضغط، لذلك يجب على المسلم أن يأكل باعتدال حتى يتجنب هذه الأمراض.

2. الإكثار من الشرب يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى: إن الإكثار من الشرب يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى، لذلك يجب على المسلم أن يشرب باعتدال حتى يتجنب هذه الأمراض.

3. الإكثار من الأكل والشرب يقلل من الرزق: إن الإكثار من الأكل والشرب يقلل من الرزق، لأن الله تعالى لا يبارك في مال المسرف، لذلك يجب على المسلم ألا يسرف في الأكل والشرب حتى لا يقلل من رزقه.

الأكل مع الجماعة

1. الأكل مع الجماعة يزيد من الألفة والمحبة بين المسلمين: إن الأكل مع الجماعة يزيد من الألفة والمحبة بين المسلمين، لأن الأكل مع الجماعة فرصة لتبادل الأحاديث والقصص والخبرات، وهذا يساعد على زيادة الألفة والمحبة بين المسلمين.

2. الأكل مع الجماعة يزيد من البركة في الطعام: إن الأكل مع الجماعة يزيد من البركة في الطعام، لأن الله تعالى يبارك في الطعام الذي يأكله المسلمون معًا.

3. الأكل مع الجماعة يجعل الطعام أطيب وألذ: إن الأكل مع الجماعة يجعل الطعام أطيب وألذ، لأن الأكل مع الجماعة يجعل الطعام أكثر متعة وإثارة.

دعاء الأكل والشرب

1. دعاء الأكل والشرب سنة نبوية: إن دعاء الأكل والشرب سنة نبوية، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الأكل والشرب، وهذا يدل على أهمية الدعاء قبل الأكل والشرب.

2. دعاء الأكل والشرب يحمي العبد من شرور الطعام والشراب: إن دعاء الأكل والشرب يحمي العبد من شرور الطعام والشراب، مثل السموم والآفات، لذلك يجب على المسلم أن يدعو عند الأكل والشرب حتى يحميه الله تعالى من شرور الطعام والشراب.

3. دعاء الأكل والشرب يزيد من بركة الطعام والشراب: إن دعاء الأكل والشرب يزيد من بركة الطعام والشراب، لأن الله تعالى يبارك في الطعام والش

أضف تعليق