اية قرانية عن المولود الجديد

اية قرانية عن المولود الجديد

مقدمة:

المولود الجديد هو أعظم هدية من الله، فهو رمز للحياة الجديدة والبراءة والفرح. وهو حدث خاص في حياة كل أسرة، ويستحق الاحتفال به. ويوجد العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن المولود الجديد وتباركه وتدعو له بالخير والبركة.

1. فضل المولود الجديد:

إن المولود الجديد هو هدية من الله تعالى، قال تعالى: {وَإِنَّ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} [مريم: 71].

إن المولود الجديد هو سبب لزيادة الرزق، قال تعالى: {وَأَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ} [المنافقون: 10].

إن المولود الجديد هو مصدر للفرح والسعادة، قال تعالى: {وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِهِمُ الرَّحْمَةَ وَالْعَطْفَ وَالْحَنَانَ} [الروم: 21].

2. حقوق المولود الجديد:

يجب على الوالدين أن يختارا للمولود الجديد اسمًا حسنًا، قال تعالى: {وَادْعُوهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ} [الأحزاب: 59].

يجب على الوالدين أن يطعما المولود الجديد طعامًا طيبًا، قال تعالى: {وَلْتَأْكُلُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ حَلَالًا طَيِّبًا} [البقرة: 172].

يجب على الوالدين أن يكسوا المولود الجديد كسوةً حسنةً، قال تعالى: {وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ} [الزخرف: 32].

3. واجبات الوالدين تجاه المولود الجديد:

يجب على الوالدين أن يحسنا تربية المولود الجديد، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} [التحريم: 6].

يجب على الوالدين أن يعلموا المولود الجديد القرآن الكريم والسنة النبوية، قال تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا} [طه: 132].

يجب على الوالدين أن يحبوا المولود الجديد ويرأفوا به، قال تعالى: {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ} [البقرة: 233].

4. دعاء للمولود الجديد:

اللهم اجعله قرة عين لوالديه واجعله مباركًا أينما حل.

اللهم ارزقه الصحة والعافية وطول العمر.

اللهم اجعله من عبيدك الصالحين المتقين.

5. آداب التعامل مع المولود الجديد:

يجب على المرء أن يكون لطيفًا مع المولود الجديد، قال تعالى: {وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [الإسراء: 23].

يجب على المرء أن يكون صبورًا مع المولود الجديد، قال تعالى: {وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} [لقمان: 17].

يجب على المرء أن يكون حنونًا مع المولود الجديد، قال تعالى: {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ} [البقرة: 233].

6. فرحة المولود الجديد:

فرحة المولود الجديد لا توصف، قال تعالى: {فَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} [هود: 108].

فرحة المولود الجديد هي فرحة للوالدين والأقارب والأصدقاء، قال تعالى: {وَإِنَّ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} [مريم: 71].

فرحة المولود الجديد هي فرحة للعالم أجمع، قال تعالى: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [النور: 35].

خاتمة:

المولود الجديد هو نعمة عظيمة من الله تعالى، ويجب أن نستقبل قدومه بالفرح والسرور والابتهاج. وعلي الوالدين أن يحسنا تربيته وتعليمه وتنشأته تنشئة سليمة، وأن يدعوا الله تعالى أن يبارك فيه ويجعله قرة عين لهم.

أضف تعليق