اين تقع ميسان

مقدمة:

ميسان هي محافظة عراقية تقع في أقصى جنوب شرق البلاد، ويحدها من الشمال محافظة البصرة، ومن الغرب محافظة ذي قار، ومن الشرق محافظة العمارة، ومن الجنوب دولة الكويت. تعتبر ميسان من المحافظات الزراعية المهمة في العراق، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة.

1. موقع ميسان الجغرافي:

تقع محافظة ميسان في جنوب شرق العراق، على الضفة الشرقية لنهر دجلة، بين خطي عرض 30 درجة و40 درجة شمالاً، وخطي طول 47 درجة و49 درجة شرقاً. يحدها من الشمال محافظة البصرة، ومن الغرب محافظة ذي قار، ومن الشرق محافظة العمارة، ومن الجنوب دولة الكويت. تبلغ مساحة المحافظة حوالي 16 ألف كيلومتر مربع.

2. تضاريس ميسان:

تتكون تضاريس محافظة ميسان من السهول المنبسطة التي يقطعها نهر دجلة وروافده، وتوجد بعض التلال والهضاب في الجزء الشمالي من المحافظة. يبلغ ارتفاع أعلى نقطة في المحافظة حوالي 100 متر فوق مستوى سطح البحر، وهي تقع في قضاء العمارة.

3. مناخ ميسان:

يتميز مناخ محافظة ميسان بالحرارة والجفاف في الصيف، والبرودة والأمطار في الشتاء. يبلغ متوسط درجة الحرارة في شهر يوليو حوالي 45 درجة مئوية، بينما يبلغ متوسط درجة الحرارة في شهر يناير حوالي 10 درجات مئوية. أما متوسط هطول الأمطار في المحافظة فهو حوالي 200 ملم سنويًا.

4. اقتصاد ميسان:

يعتمد اقتصاد محافظة ميسان بشكل أساسي على الزراعة، حيث تزرع فيها محاصيل القمح والشعير والذرة والأرز والقطن والنخيل. كما توجد في المحافظة بعض الصناعات الخفيفة، مثل صناعة المواد الغذائية والمنسوجات والجلود.

5. سكان ميسان:

يبلغ عدد سكان محافظة ميسان حوالي 1.5 مليون نسمة، معظمهم من العرب الشيعة. كما توجد في المحافظة أقليات من الأكراد والتركمان والصابئة. يتحدث سكان المحافظة اللغة العربية بلهجة جنوبية مميزة.

6. تاريخ ميسان:

تعتبر محافظة ميسان من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في العراق، حيث يعود تاريخها إلى العصر السومري. كانت ميسان في العصور القديمة جزءًا من مملكة بابل، ثم أصبحت جزءًا من الإمبراطورية الفارسية، ثم الإمبراطورية اليونانية، ثم الإمبراطورية الرومانية. في عام 636 م، فتح المسلمون ميسان، وأصبحت جزءًا من الخلافة الإسلامية. في عام 1258 م، احتل المغول ميسان، وأصبحت جزءًا من إمبراطوريتهم. في عام 1401 م، احتل تيمورلنك ميسان، وأصبحت جزءًا من إمبراطوريته. في عام 1508 م، احتل العثمانيون ميسان، وأصبحت جزءًا من إمبراطوريتهم. في عام 1917 م، احتل البريطانيون ميسان، وأصبحت جزءًا من الانتداب البريطاني على العراق. في عام 1932 م، حصل العراق على الاستقلال، وأصبحت ميسان جزءًا منه.

7. السياحة في ميسان:

توجد في محافظة ميسان العديد من الأماكن السياحية، مثل مدينة العمارة القديمة، التي تضم العديد من المباني التاريخية، مثل قلعة العمارة ومسجد العمارة الكبير. كما توجد في المحافظة العديد من المتاحف، مثل متحف ميسان ومتحف العمارة. وتشتهر المحافظة أيضًا بمنتجع الشطرة، الذي يقع على ضفاف نهر دجلة، ويضم العديد من المنتزهات والحدائق.

الاستنتاج:

ميسان محافظة عراقية تقع في أقصى جنوب شرق البلاد، وتتميز بموقعها الجغرافي المتميز، وتضاريسها المنبسطة، ومناخها الحار والجاف في الصيف، والبارد والأمطار في الشتاء. يعتمد اقتصاد المحافظة بشكل أساسي على الزراعة، ويوجد فيها العديد من الصناعات الخفيفة. يبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 1.5 مليون نسمة، معظمهم من العرب الشيعة. تتميز المحافظة بتاريخها العريق، وتوجد فيها العديد من الأماكن السياحية، مثل مدينة العمارة القديمة ومتحف ميسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *