بحث عن العيد القومى لمحافظة البحيرة

بحث عن العيد القومى لمحافظة البحيرة

مقدمة:

عيد المحافظة القومي هو مناسبة رسمية يتم الاحتفال بها في كل محافظة من محافظات جمهورية مصر العربية، وذلك بهدف إحياء ذكرى اليوم الذي حصلت فيه المحافظة على استقلالها أو استقلاليتها الذاتية. وفي هذا المقال، سنتناول بالبحث عيد المحافظة القومي لمحافظة البحيرة، حيث سنتطرق إلى تاريخ المحافظة، ومعالمها السياحية، وثقافتها، واقتصادها، بالإضافة إلى الأنشطة والفعاليات التي تقام خلال الاحتفال بعيد المحافظة القومي.

نبذة تاريخية عن محافظة البحيرة:

تقع محافظة البحيرة في الجزء الشمالي من جمهورية مصر العربية، وهي واحدة من أكبر محافظات مصر من حيث المساحة والسكان. يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق محافظتا كفر الشيخ والدقهلية، ومن الجنوب محافظتا الجيزة والفيوم، ومن الغرب محافظة مطروح.

وقد سُميّت البحيرة بهذا الاسم نسبة إلى بحيرة مريوط الشهيرة التي كانت تقع في الجزء الشمالي من المحافظة، وقد كانت البحيرة في العصور القديمة جزءًا من مملكة مصر السفلى، وقد حكمتها العديد من السلالات المصرية القديمة، مثل الأسرة الأولى والثانية والثالثة.

المعالم السياحية في محافظة البحيرة:

تتميز محافظة البحيرة بالعديد من المعالم السياحية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، ومن أهم هذه المعالم:

آثار مدينة رشيد: وهي مدينة تقع في الجزء الشمالي من المحافظة، وقد كانت عاصمة مصر خلال فترة حكم الأسرة الخامسة والعشرين. وتضم المدينة العديد من الآثار القديمة، مثل معبد آمون رع، ومعبد أوزوريس، والمسرح الروماني.

قلعة قايتباي: وهي قلعة تقع في مدينة الإسكندرية، وقد بناها السلطان الأشرف قايتباي عام 1477م. وتعد القلعة من أهم معالم الجذب السياحي في المحافظة، حيث تتميز بأسوارها العالية وأبراجها الضخمة.

شاطئ برج العرب: وهو شاطئ يقع في الجزء الغربي من المحافظة، ويتميز برماله البيضاء ومياهه الفيروزية. ويعد الشاطئ من أهم أماكن الاستجمام والترفيه في المحافظة، حيث يقصده السياح المحليون والأجانب على حد سواء.

ثقافة محافظة البحيرة:

تتميز محافظة البحيرة بثقافتها الغنية والمتنوعة، والتي تأثرت بالعديد من الحضارات التي حكمت المنطقة على مر العصور. ومن أهم مظاهر الثقافة في المحافظة:

الحرف اليدوية: تشتهر محافظة البحيرة بالعديد من الحرف اليدوية، مثل صناعة السجاد، والحصير، والملابس التقليدية، والتحف النحاسية والخشبية.

الرقص الشعبي: تتميز محافظة البحيرة بالعديد من الرقصات الشعبية، مثل رقصة التنورة، ورقصة العصا، ورقصة السيف.

الأغاني الشعبية: تتميز محافظة البحيرة بالعديد من الأغاني الشعبية، مثل أغنية “القوم قالولي بوسيني”، وأغنية “يا دلعي يا دلعي”.

اقتصاد محافظة البحيرة:

يعتمد اقتصاد محافظة البحيرة على العديد من القطاعات، أهمها:

الزراعة: تعد محافظة البحيرة من أهم المحافظات الزراعية في مصر، حيث تنتج العديد من المحاصيل، مثل القطن، والأرز، والقمح، والذرة.

الصناعة: تتميز محافظة البحيرة بالعديد من الصناعات، مثل صناعة النسيج، وصناعة الأثاث، وصناعة المواد الغذائية.

التجارة: تتميز محافظة البحيرة بأنها مركز تجاري مهم، حيث يقام بها العديد من الأسواق التجارية، مثل سوق الإسكندرية، وسوق دمنهور.

الأنشطة والفعاليات التي تقام خلال الاحتفال بعيد المحافظة القومي:

يقام في محافظة البحيرة العديد من الأنشطة والفعاليات خلال الاحتفال بعيد المحافظة القومي، من أهمها:

العروض العسكرية: تقام في محافظة البحيرة عروض عسكرية بمشاركة القوات المسلحة والشرطة، وذلك لإظهار قوة وتماسك الدولة.

الحفلات الفنية والثقافية: تقام في محافظة البحيرة العديد من الحفلات الفنية والثقافية، بمشاركة الفنانين والمثقفين المحليين والوطنيين.

المعارض والمهرجانات: تقام في محافظة البحيرة العديد من المعارض والمهرجانات، مثل معرض الصناعات اليدوية، ومهرجان السياحة والتسوق.

خاتمة:

تعد محافظة البحيرة من أهم المحافظات المصرية، وذلك لما تتمتع به من تاريخ عريق، ومعالم سياحية مميزة، وثقافة غنية ومتنوعة، واقتصاد قوي ومتنوع. ومن خلال الاحتفال بعيد المحافظة القومي، تحرص المحافظة على إحياء ذكرى تاريخها المجيد، والتأكيد على وحدتها الوطنية، وتعزيز روح الانتماء الوطني لدى مواطنيها.

أضف تعليق