بحث عن الحرب العالمية الثانية مع المراجع

بحث عن الحرب العالمية الثانية مع المراجع

مقدمة:

كانت الحرب العالمية الثانية صراعًا عسكريًا عالميًا استمر من عام 1939 إلى عام 1945، وشمل معظم دول العالم، وكان أكبر وأكثر دموية في تاريخ البشرية، حيث قُتل ما بين 50 و85 مليون شخص، معظمهم من المدنيين في الاتحاد السوفيتي والصين. بدأت الحرب في الأول من سبتمبر عام 1939، بعد غزو ألمانيا لبولندا، وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945، باستسلام اليابان بعد قصف هيروشيما وناغازاكي بالقنابل الذرية.

أسباب الحرب العالمية الثانية:

1. صعود القومية والشوفينية في دول المحور: كانت دول المحور، وهي ألمانيا وإيطاليا واليابان، تسعى إلى توسيع أراضيها وفرض سيطرتها على مناطق أخرى من العالم، وكانت تعتبر الدول الأخرى أعداء لها يجب إلحاق الهزيمة بهم.

2. معاهدة فرساي: كانت معاهدة فرساي التي أنهت الحرب العالمية الأولى قاسية للغاية على ألمانيا، حيث فرضت عليها قيودًا اقتصادية وعسكرية شديدة، مما أدى إلى استياء واسع بين الشعب الألماني.

3. الأزمة الاقتصادية العالمية: أدت الأزمة الاقتصادية العالمية التي بدأت عام 1929 إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية في ألمانيا، مما أدى إلى صعود الحزب النازي بقيادة أدولف هتلر، الذي وعد بتحسين الوضع الاقتصادي واستعادة مكانة ألمانيا كقوة عظمى.

مسار الحرب العالمية الثانية:

1. المرحلة الأولى: بدأت الحرب في الأول من سبتمبر عام 1939، بغزو ألمانيا لبولندا، ثم غزت ألمانيا بعد ذلك النرويج والدنمارك وهولندا وبلجيكا وفرنسا، وتمكنت من احتلال معظم أوروبا الغربية.

2. المرحلة الثانية: في يونيو عام 1941، غزت ألمانيا الاتحاد السوفيتي، وبدأت الحرب على الجبهة الشرقية، والتي كانت أطول وأكثر دموية في الحرب العالمية الثانية، حيث قُتل ملايين من الجنود والمدنيين.

3. المرحلة الثالثة: في ديسمبر عام 1941، هاجمت اليابان ميناء بيرل هاربور الأمريكي، ودخلت الولايات المتحدة الحرب إلى جانب الحلفاء، وفي عام 1942، حقق الحلفاء انتصارات مهمة في شمال إفريقيا والمحيط الهادئ.

4. المرحلة الرابعة: في عام 1943، بدأ الحلفاء في غزو إيطاليا، وفي عام 1944، بدأوا في غزو فرنسا، وفي عام 1945، بدأوا في غزو ألمانيا، وفي الثاني من سبتمبر عام 1945، استسلمت اليابان بعد قصف هيروشيما وناغازاكي بالقنابل الذرية.

نتائج الحرب العالمية الثانية:

1. خسائر بشرية ومادية هائلة: قُتل ما بين 50 و85 مليون شخص في الحرب العالمية الثانية، معظمهم من المدنيين في الاتحاد السوفيتي والصين، ودمرت مدن وبلدات بأكملها، وتشرد ملايين الأشخاص.

2. سقوط دول المحور وتقسيم ألمانيا: هُزمت دول المحور في الحرب العالمية الثانية، وتم تقسيم ألمانيا إلى أربع مناطق احتلال، وتم إنشاء ألمانيا الغربية وألمانيا الشرقية.

3. تأسيس الأمم المتحدة: في عام 1945، تأسست الأمم المتحدة بهدف منع نشوب حرب عالمية ثالثة، والحفاظ على السلم والأمن في العالم.

الدروس المستفادة من الحرب العالمية الثانية:

1. أهمية الوحدة والتعاون الدولي: أظهرت الحرب العالمية الثانية أهمية الوحدة والتعاون الدولي في مواجهة التهديدات المشتركة.

2. أهمية الديمقراطية وحقوق الإنسان: أظهرت الحرب العالمية الثانية أهمية الديمقراطية وحقوق الإنسان في منع نشوب الحروب والصراعات.

3. أهمية السلام: أظهرت الحرب العالمية الثانية أهمية السلام والاستقرار في العالم، والضرورة إلى بذل كل الجهود لمنع نشوب الحروب.

المصادر:

1. “الحرب العالمية الثانية” الموسوعة العربية العالمية، الجزء 12، ص 245-255.

2. “الحرب العالمية الثانية” الموسوعة البريطانية، الجزء 24، ص 1-10.

3. “الحرب العالمية الثانية” الموسوعة الأمريكية، الجزء 18، ص 1-10.

أضف تعليق