بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها بالعربي

بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها بالعربي

الحد وغياب الحياة لا يهيمن فقط على حاضرك فحسب، بل يمتد ليشمل مستقبلنا أيضًا، ولذلك اهتمت الكثير من الهيئات المحلية والدولية بحماية الحياة الفطرية والحفاظ على بيئتها، ودعت دول العالم إلى حماية البيئة الفطرية، ليتم المصادقة على اتفاقية السموم البيولوجية، واتفاقية مانغا، واتفاقية الحياة البرية، واتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض، وذلك لوضع الضوابط والحد من التجارة الغير مشروعة في الحياة البرية.

الأسباب التي تؤدي إلى انقراض الحيوانات

تتعدد الأسباب التي تؤدي لانقراض الحيوانات، والتي من أهمها:

1. صيد الأسماك الجائر: حيث يؤدي الصيد العشوائي إلى تدمير الشعاب المرجانية وقتل الحيتان والدلافين.

2. تغير المناخ: يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة مما يؤدي إلى ذوبان الجليد في القطب الشمالي والقطب الجنوبي مما يؤدي إلى فقدان موطن الدب القطبي والفقمة.

3. التلوث البيئي: يؤدي التلوث البيئي إلى موت الحيوانات البحرية بسبب تناولها للقمامة في البحار والمحيطات.

مخاطر انقراض الحيوانات

1- انقراض الأنواع:

يؤدي انقراض الحيوانات إلى الإخلال في التوازن البيئي حيث كل نوع له وظيفة بيئية محددة، فمنها ما يساعد في تلقيح النباتات ومنها ما يحافظ على التوازن البيئي، ومنها ما يعتبر مصدر رزق للإنسان.

2- انتشار الأمراض:

إنقراض الحيوانات يجعل الإنسان عرضة للإصابة بالأمراض، فمثلاً انقراض النحل يؤدي إلى انتشار الآفات الضارة التي تضر الإنسان، كما أن انقراض الخفافيش سيؤدي إلى انتشار الحشرات الضارة التي تؤثر على صحة الإنسان.

3- ضعف التنوع البيولوجي:

يؤدي انقراض الحيوانات إلى ضعف التنوع البيولوجي، مما يؤدي إلى خلل في التوازن البيئي، ويزيد من مقاومة الحشرات والأعشاب الضارة للمبيدات الحشرية، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة مكافحتها.

الاحصائيات

تكشف الإحصائيات أن 20% من أنواع الثدييات معرضة للانقراض، وأن 33% من الأنواع البحرية مهددة بالانقراض، وأن 40% من أنواع البرمائيات مهددة بالانقراض، وأن 15% من أنواع الطيور مهددة بالانقراض، وأن 11% من أنواع الزواحف مهددة بالانقراض.

سبل حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

1- حظر صيد الحيوانات المهددة بالانقراض:

يجب على الحكومات إصدار قوانين تحظر صيد الحيوانات المهددة بالانقراض، وتطبيق هذه القوانين بشكل صارم، وتوقيع عقوبات صارمة على المخالفين.

2- إنشاء مناطق محمية:

يجب على الحكومات إنشاء مناطق محمية لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، ومراقبة هذه المناطق بشكل مستمر لمنع الصيد الجائر وتدمير البيئة.

3- توعية الناس بأهمية الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض:

يجب على الحكومات والمنظمات غير الحكومية توعية الناس بأهمية الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض، وذلك من خلال الحملات الإعلامية والبرامج التعليمية.

4- تعزيز البحث العلمي:

يجب على الحكومات والمنظمات غير الحكومية تعزيز البحث العلمي لفهم المزيد عن الحيوانات المهددة بالانقراض، وتطوير طرق جديدة لحمايتها.

5- التعاون الدولي:

يجب على الحكومات والمنظمات غير الحكومية التعاون مع بعضها البعض لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، وذلك من خلال تبادل المعلومات والخبرات، وتنسيق الجهود، وتقديم المساعدة المالية والتقنية للدول النامية.

دور الفرد والمجتمع في حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

1- تجنب شراء المنتجات المصنوعة من الحيوانات المهددة بالانقراض:

يجب على الأفراد تجنب شراء المنتجات المصنوعة من الحيوانات المهددة بالانقراض، مثل الفراء والجلود والعاج، وذلك لتقليل الطلب على هذه المنتجات ومن ثم تقليل الصيد الجائر.

2- دعم المنظمات التي تعمل على حماية الحيوانات المهددة بالانقراض:

يجب على الأفراد دعم المنظمات التي تعمل على حماية الحيوانات المهددة بالانقراض، وذلك من خلال التبرع بالمال أو التطوع للعمل مع هذه المنظمات.

3- الحد من استهلاك الطاقة:

يجب على الأفراد الحد من استهلاك الطاقة، وذلك من خلال استخدام وسائل النقل العام وتقليل استخدام الأجهزة الكهربائية، وذلك لتقليل انبعاثات غازات الدفيئة التي تساهم في تغير المناخ والذي يهدد الحيوانات المهددة بالانقراض.

الخاتمة

تتعدد الجهود الدولية والإقليمية التي تسعى إلى حماية الحياة الفطرية والحفاظ على الحياة البرية على مستوى العالم، والحد من التجارة الغير المشروعة في الحياة البرية، وضبط وتنظيم حركة صادرات وواردات الحيوانات والنباتات الحية، وتطبيق قوانين صارمة ضد الصيادين الجائرين وتجار الحياة البرية، وتتخذ هذه الجهود أشكالاً عدة منها فرض عقوبات على الدول المخالفة للاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والتقني للدول النامية، وتوعية الرأي العام بمخاطر الصيد الجائر والتجارة غير المشروعة في الحياة البرية، والحد من الطلب على المنتجات المصنوعة من الحيوانات المهددة بالانقراض.

أضف تعليق