بحث عن الدعوة إلى الله مختصر

بحث عن الدعوة إلى الله مختصر

المقدمة:

الدعوة إلى الله هي أحد أهم واجبات المسلم، وهي تعني دعوة الناس إلى دين الإسلام وإلى عبادة الله وحده. وقد حثنا الله تعالى في كتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم على الدعوة إلى الله، وبين لنا فضلها وأجرها العظيم.

أهمية الدعوة إلى الله:

1- إخراج الناس من الظلمات إلى النور: الدعوة إلى الله تعني إخراج الناس من ظلمات الكفر والضلال إلى نور الإسلام والهداية. والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل: 125].

2- إنقاذ الناس من عذاب النار: الدعوة إلى الله هي سبب لإنقاذ الناس من عذاب النار، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [فصلت: 33].

3- نشر الخير في المجتمع: الدعوة إلى الله هي سبب لنشر الخير في المجتمع، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104].

شروط الدعوة إلى الله:

1- العلم بالدين: يجب على الداعية إلى الله أن يكون عالما بالدين، وأن يكون على علم بأحكام الإسلام ومعتقداته. والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} [محمد: 19].

2- الحكمة والموعظة الحسنة: يجب على الداعية إلى الله أن يدعو الناس إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل: 125].

3- الصبر والمثابرة: يجب على الداعية إلى الله أن يكون صبورا ومثابرا، وأن لا ييأس من دعوة الناس إلى الله، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ} [الطور: 48].

أساليب الدعوة إلى الله:

1- الدعوة المباشرة: وهي دعوة الناس إلى الله بشكل مباشر، عن طريق الحوار والنقاش وإقناعهم بالحجج والبراهين.

2- الدعوة غير المباشرة: وهي دعوة الناس إلى الله بشكل غير مباشر، عن طريق القدوة الحسنة والأخلاق الحميدة والتعامل الطيب مع الناس.

3- الدعوة الجماعية: وهي دعوة الناس إلى الله بشكل جماعي، عن طريق تنظيم المحاضرات والندوات والمؤتمرات الإسلامية.

آداب الدعوة إلى الله:

1- اللين والرفق: يجب على الداعية إلى الله أن يكون لينا ورفيقا مع المدعوين، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} [آل عمران: 159].

2- التواضع: يجب على الداعية إلى الله أن يكون متواضعا، وأن لا يتكبر على المدعوين، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الحجر: 88].

3- العدل والإنصاف: يجب على الداعية إلى الله أن يكون عادلا ومنصفا مع المدعوين، وأن لا يظلم أحدا منهم، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {وَأَنْ أَحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ} [المائدة: 49].

ثمار الدعوة إلى الله:

1- دخول الجنة: الدعوة إلى الله سبب لدخول الجنة، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [فصلت: 33].

2- رفعة الدرجات في الجنة: الدعوة إلى الله سبب لرفع الدرجات في الجنة، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: 69].

3- محبة الله تعالى: الدعوة إلى الله سبب لمحبة الله تعالى، والله تعالى يقول في كتابه الكريم: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيُحِبُّهُمُ اللَّهُ} [آل عمران: 146].

الخاتمة:

الدعوة إلى الله واجب عظيم على كل مسلم، وهي سبب لدخول الجنة ورفع الدرجات فيها ومحبة الله تعالى. ولذلك يجب على كل مسلم أن يسعى إلى دعوة الناس إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن.

أضف تعليق