بحث عن الطهارة doc

أهمية الطهارة

المقدمة:

تعتبر الطهارة من أهم أركان الإسلام، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة، إذ إن الله عز وجل أمرنا بها في كتابه الكريم، ورسوله صلى الله عليه وسلم حثنا عليها في سنته المطهرة، والطهارة هي شرط لصحة العبادة، وهي واجبة قبل أداء الصلاة، وقراءة القرآن، والطواف حول الكعبة المشرفة، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار، ويجب الاغتسال من الجنابة والحيض والنفاس.

أنواع الطهارة:

– 1- الطهارة الكبرى:

الطهارة الكبرى هي الاغتسال من الجنابة والحيض والنفاس، وهي واجبة قبل أداء الصلاة، وقراءة القرآن، والطواف حول الكعبة المشرفة، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار. والاغتسال واجب على من جامع زوجته أو أجنبية بشهوة واستلذت الجماع.

– 2- الطهارة الصغرى:

الطهارة الصغرى هي الوضوء، وهي واجبة قبل أداء الصلاة، وتكفي الوضوء من الحدث الأصغر، مثل خروج الريح، والبول، والغائط، والنوم، والجنون، والإغماء، والقيء، والحيض والنفاس، والولادة.

– 3- طهارة الثياب:

طهارة الثياب واجبة قبل أداء الصلاة، ويجب أن تكون الثياب طاهرة من النجاسة، كالدم، والبول، والغائط، والقيء، والمني، والمذي، والوضيء، ويجب غسل الثياب التي أصيبت بالنجاسة بماء طاهر والمياه العذبة.

– 4- طهارة البدن:

طهارة البدن واجبة قبل أداء الصلاة، ويجب أن يكون البدن طاهرًا من النجاسة، كالدم، والبول، والغائط، والقيء، والمني، والمذي، والوضيء، ويجب غسل البدن بالماء الطاهر والمياه العذبة.

– 5- طهارة المكان:

طهارة المكان واجبة قبل أداء الصلاة، ويجب أن يكون المكان طاهرًا من النجاسة، كالدم، والبول، والغائط، والقيء، والمني، والمذي، والوضيء، ويجب غسل المكان بالماء الطاهر والمياه العذبة.

– 6- طهارة الماء:

طهارة الماء واجبة قبل أداء الصلاة، ويجب أن يكون الماء طاهرًا من النجاسة، كالدم، والبول، والغائط، والقيء، والمني، والمذي، والوضيء، ويجب غسل الماء بالماء الطاهر والمياه العذبة.

– 7- طهارة الطعام والشراب:

طهارة الطعام والشراب واجبة قبل تناولهما، ويجب أن يكون الطعام والشراب طاهرين من النجاسة، كالدم، والبول، والغائط، والقيء، والمني، والمذي، والوضيء، ويجب غسل الطعام والشراب بالماء الطاهر والمياه العذبة.

الخاتمة:

الطهارة من أهم أركان الإسلام، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة، والطهارة شرط لصحة العبادة، وهي واجبة قبل أداء الصلاة، وقراءة القرآن، والطواف حول الكعبة المشرفة، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار، ويجب الاغتسال من الجنابة والحيض والنفاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *