بحث عن العقرب

بحث عن العقرب

مقدمة:

إن العقرب من اللافقاريات التي تنتمي إلى فئة العنكبوتيات، ويوجد منه ما لا يقل عن 1750 نوعًا معترفًا به، والتي تتوزع على جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وفي هذا المقال سنتعرف على العقرب وسماته وأنواعه وموائله وغذائه وتكاثره وخطورته على الإنسان والبيئة.

1. الخصائص الجسدية:

يمتلك العقرب جسمًا طويلاً ومفصليًا، يتكون من رأسه وصدره وبطنه، وله زوج من السيقان في مقدمة جسمه وثلاثة أزواج من السيقان في مؤخرة جسمه، ويتميز العقرب ذو الذيل السميك بزوج من الملقطين في مقدمة جسمه، والتي يستخدمها للإمساك بالفريسة.

يمتلك العقرب زوجًا من العيون المركبة في مقدمة رأسه، والتي تساعده على الرؤية في الظلام، بالإضافة إلى زوج من العيون البسيطة في مقدمة رأسه، والتي تساعده على تمييز الضوء من الظلام.

يمتلك العقرب زوجًا من الغدد السامة في نهاية ذيله، والتي يستخدمها للدفاع عن نفسه ومهاجمة فريسته، ويتكون السم في العقرب من مزيج من البروتينات والسكريات والأحماض النووية والمواد الكيميائية الأخرى.

2. أنواع العقارب:

يوجد ما لا يقل عن 1750 نوعًا معترفًا به من العقارب، والتي تنقسم إلى عائلتين رئيسيتين، وهما: العقارب الحقيقية والعقارب الكاذبة.

العقارب الحقيقية: وتضم هذه العائلة معظم أنواع العقارب المعروفة، ويتميز أفرادها بامتلاكهم لذيل طويل وسميك، وينتشرون في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

العقارب الكاذبة: وتضم هذه العائلة عددًا قليلًا من أنواع العقارب، ويتميز أفرادها بامتلاكهم لذيل قصير ورفيع، ويتواجدون في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم.

3. موائل العقارب:

تنتشر العقارب في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتتواجد في مجموعة متنوعة من الموائل، بما في ذلك الصحاري والغابات والمروج والمناطق الصخرية والحقول الزراعية والحدائق والمنازل.

تفضل العقارب الأماكن الدافئة والجافة، وتتجنب الأماكن الباردة والرطبة، وفي المناطق المعتدلة، تقضي العقارب فصل الشتاء في حالة سبات.

تبني العقارب أعشاشها في مجموعة متنوعة من الأماكن، بما في ذلك الشقوق والصخور والأشجار والمباني، وتكون أعشاش العقارب عادةً مظلمة ورطبة وباردة.

4. غذاء العقارب:

تتغذى العقارب على مجموعة متنوعة من الحيوانات الصغيرة، بما في ذلك الحشرات والعناكب والديدان والسحالي والضفادع والطيور الصغيرة والقوارض، وتستخدم العقارب سمها لشل حركة فريستها قبل تناولها.

تستهلك العقارب كمية كبيرة من الماء، وتتخذ معظم أنواع العقارب الماء من فريستها، ولكن بعض الأنواع الأخرى تتخذ الماء عن طريق شربه من مصادر المياه العذبة.

تقتنص العقارب فريستها في الليل، وتستخدم حواسها الحادة للكشف عن فريستها في الظلام، وتستخدم العقارب أيضًا سمها للدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة.

5. تكاثر العقارب:

تتكاثر العقارب عن طريق وضع البيض، وتضع الأنثى ما بين 10 و 100 بيضة في المرة الواحدة، تعتني العقرب بأنثى بيضها حتى تفقس، وتستغرق فترة حضانة البيض ما بين 2 إلى 12 شهرًا.

بعد أن تفقس البيض، تبقى الحوريات الصغيرة مع والدتها لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أشهر، خلال هذه الفترة، تتعلم الحوريات كيفية العيش في البرية وكيفية اصطياد الفريسة وتجنب الحيوانات المفترسة.

تنمو العقارب وتتطور على مدى عدة سنوات، وخلال هذه الفترة، يتخلصون من جلدهم عدة مرات، وعندما تصل العقرب إلى مرحلة النضج، يمكنها أن تتكاثر.

6. خطورة العقارب على الإنسان والبيئة:

تعد العقارب من الحيوانات السامة، ويمكن لسع العقرب أن يسبب ألمًا شديدًا وتورمًا واحمرارًا في موضع السعة، وفي بعض الحالات، يمكن أن تكون لسعة العقرب قاتلة للإنسان، وخاصة الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

تشكل العقارب أيضًا تهديدًا للبيئة، حيث يمكن لسعاتها أن تؤدي إلى قتل الحيوانات الصغيرة، مما قد يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي.

من المهم اتخاذ تدابير الوقاية من العقارب، بما في ذلك إزالة الحطام من حول المنازل وإغلاق النوافذ والأبواب بإحكام ومنع العقارب من دخول المنازل.

خاتمة:

إن العقارب من الحيوانات السامة والخطيرة على الإنسان والبيئة، ومن المهم اتخاذ تدابير الوقاية من العقارب لحماية أنفسنا وبيئتنا من أضرارها.

أضف تعليق