بحث عن الفن المصرى القديم doc

بحث عن الفن المصرى القديم doc

مقدمة

كان الفن المصري القديم جزءًا لا يتجزأ من ثقافة مصر القديمة. وقد استخدم للتعبير عن الأفكار الدينية وال سياسية و الاجتماعية. كما استخدم الفن لتوثيق الأحداث التاريخية وتصوير الحياة اليومية. وفيما يلي بعض المميزات الرئيسية للفن المصري القديم:

استخدام الرموز: استخدم الفنانون المصريون القدماء الرموز لتمثيل الأفكار والدلالات الدينية.

استخدام اللون: استخدم الفنانون المصريون القدماء الألوان الزاهية في أعمالهم الفنية.

استخدام الخطوط: استخدم الفنانون المصريون القدماء خطوطًا واضحة وقوية في أعمالهم الفنية.

1. الرسم والنحت

كان الرسم والنحت من أهم أشكال الفن المصري القديم. استخدم الفنانون المصريون القدماء هذه الوسائط لتصوير الآلهة والملوك والنبلاء والحياة اليومية. ومن أشهر الأعمال الفنية المصرية القديمة الرسومات الجدارية التي تزين جدران المعابد والمقابر. ومن أشهر المنحوتات المصرية القديمة تماثيل أبو الهول وتمثال الملك رمسيس الثاني.

2. العمارة

كانت العمارة المصرية القديمة من الإنجازات العظيمة للحضارة المصرية القديمة. فقد بنى المصريون القدماء الأهرامات والمعابد والمقابر والمدن. ومن أشهر الأعمال المعمارية المصرية القديمة هرم الجيزة الأكبر ومعبد الكرنك ومدينة الأقصر.

3. الأدب

كان الأدب المصري القديم غنيًّا ومتنوعًا. فقد شمل الأساطير والقصص التاريخية والشعر والمسرح. ومن أشهر الأعمال الأدبية المصرية القديمة قصة إيزيس وأوزوريس وكتاب الموتى.

4. الموسيقى والرقص

كانت الموسيقى والرقص من أشكال الفنون المهمة في مصر القديمة. وقد استخدمت الموسيقى والرقص في الاحتفالات الدينية والاجتماعية. ومن أشهر الآلات الموسيقية المصرية القديمة السيستروم والهارب.

5. المجوهرات والحلي

كان المصريون القدماء ماهرين في صنع المجوهرات والحلي. وقد استخدموا الذهب والفضة والنحاس والياقوت والفيروز في صنع مجوهراتهم وحليهم. ومن أشهر أنواع المجوهرات المصرية القديمة القلادة والأقراط والأساور والخواتم.

6. الأثاث والأواني

كان المصريون القدماء أيضًا ماهرين في صنع الأثاث والأواني. وقد استخدموا الخشب والحجر والمعدن في صنع أثاثهم وأوانيهم. ومن أشهر أنواع الأثاث المصري القديم الأسرة والكراسي والطاولات. ومن أشهر أنواع الأواني المصرية القديمة الأواني الفخارية والأواني المعدنية.

7. الأزياء

كان المصريون القدماء مهتمين جدًا بالأزياء. وقد ارتدوا ملابس مصنوعة من الكتان والقطن والصوف. ومن أشهر أنواع الملابس المصرية القديمة الثوب والرداء والتنورة.

الخاتمة

كان الفن المصري القديم جزءًا لا يتجزأ من ثقافة مصر القديمة. وقد استخدم للتعبير عن الأفكار الدينية والسياسية والاجتماعية. كما استخدم الفن لتوثيق الأحداث التاريخية وتصوير الحياة اليومية. ويعد الفن المصري القديم أحد أهم وأغنى أشكال الفن القديم في العالم.

أضف تعليق