بحث عن خواص المادة doc

بحث عن خواص المادة doc

بحث عن خواص المادة

المقدمة

المادة هي كل ما يشغل حيزًا في الفضاء وله كتلة. تتكون المادة من ذرات، والذرات هي أصغر وحدات المادة التي يمكن أن توجد. الذرات نفسها تتكون من بروتونات ونيوترونات وإلكترونات. البروتونات والنيوترونات موجودة في نواة الذرة، بينما تدور الإلكترونات حول النواة.

الخصائص الفيزيائية للمادة

1- الكتلة

الكتلة هي كمية المادة في الجسم. تقاس الكتلة بالكيلوغرام.

2- الحجم

الحجم هو مقدار المساحة التي تشغلها المادة. يقاس الحجم بالمتر المكعب.

3- الكثافة

الكثافة هي كتلة المادة لكل وحدة حجم. تقاس الكثافة بالكيلوغرام لكل متر مكعب.

4- اللون

اللون هو الخاصية التي تجعل المادة تبدو مختلفة عن المواد الأخرى. اللون ناتج عن الطريقة التي تمتص بها المادة الضوء أو تعكسه.

5- الرائحة

الرائحة هي الخاصية التي تجعل المادة تنبعث منها رائحة. الرائحة ناتجة عن الجزيئات التي تتطاير من المادة وتصل إلى الأنف.

6- الطعم

الطعم هو الخاصية التي تجعل المادة تبدو مختلفة عن المواد الأخرى عند وضعها في الفم. الطعم ناتج عن الجزيئات التي تذوب في اللعاب وتصل إلى براعم التذوق.

7- قابلية الانصهار

قابلية الانصهار هي الخاصية التي تجعل المادة تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة عند تسخينها. درجة الانصهار هي درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.

الخصائص الكيميائية للمادة

1- التفاعل

التفاعل هي الخاصية التي تجعل المادة تتفاعل مع المواد الأخرى لتكوين مواد جديدة. التفاعل هو عملية كيميائية تحدث عندما تتغير الذرات أو الجزيئات لتكوين ذرات أو جزيئات جديدة.

2- القابلية للاشتعال

القابلية للاشتعال هي الخاصة التي تجعل المادة تحترق عند تسخينها. درجة الاشتعال هي درجة الحرارة التي تشتعل عندها المادة.

3- التآكل

التآكل هو الخاصية التي تجعل المادة تتآكل بمرور الوقت. التآكل هو عملية كيميائية تحدث عندما تتفاعل مادة مع الهواء أو الماء أو المواد الأخرى لتكوين مواد جديدة.

4- السمية

السمية هي الخاصية التي تجعل المادة سامة للكائنات الحية. السمية هي درجة الضرر الذي يمكن أن تسببه المادة للكائنات الحية.

5- الإشعاع

الإشعاع هو الخاصية التي تجعل المادة تنبعث منها أشعة. الإشعاع هو عملية فيزيائية تحدث عندما تطلق المادة طاقة على شكل موجات أو جزيئات.

6- الموصلية

الموصلية هي الخاصية التي تجعل المادة تسمح للكهرباء أو الحرارة بالمرور من خلالها. الموصلية هي درجة سهولة انتقال الكهرباء أو الحرارة عبر المادة.

7- المغناطيسية

المغناطيسية هي الخاصية التي تجعل المادة تنجذب أو تتنافر مع المواد المغناطيسية الأخرى. المغناطيسية هي عملية فيزيائية تحدث عندما تتفاعل المجالات المغناطيسية للمواد مع بعضها البعض.

الخاتمة

المادة هي كل ما يشغل حيزًا في الفضاء وله كتلة. للمادة خصائص فيزيائية وكيميائية. الخصائص الفيزيائية للمادة هي الكتلة والحجم والكثافة واللون والرائحة والطعم وقابلية الانصهار. الخصائص الكيميائية للمادة هي التفاعل والقابلية للاشتعال والتآكل والسمية والإشعاع والموصلية والمغناطيسية.

أضف تعليق