بحث عن زهير بن ابي سلمى بالمراجع

بحث عن زهير بن ابي سلمى بالمراجع

مقدمة

زهير بن أبي سلمى شاعر عربي جاهلي، من قبيلة مزينة، ولد في نجد وتوفي فيها، يعتبر من شعراء المعلقات، الذي قال معلقته على البحر الكامل ويتحدث فيها عن مدى تميز قومه، وما يحل به من صنوف الهموم والمشاق في سبيلهم، إضافة إلى وصايا يوصي بها أبناءه، وتُعد معلقته من عيون الشعر العربي.

حياته

ولد زهير بن أبي سلمى في نجد، ولا يُعرف تاريخ ميلاده بالتحديد، ولكن يرجح أنه ولد في أوائل القرن الأول قبل الهجرة، وهو ينتمي إلى قبيلة مزينة، إحدى قبائل مضر، تربى زهير في بيئة بدوية، وتعلم الفروسية والشعر، وكان شاعراً منذ صغره، واتصل بكبار الشعراء في عصره، وتأثر بهم، واشتهر زهير بشعره الحكيم، وحكمه وأمثاله، وكان من الشعراء الذين عُرفوا بالشعر السياسي.

شعره

اتسم شعر زهير بن أبي سلمى بالجزالة والفخامة، واشتهر بحكمه وأمثاله، وكان من الشعراء الذين عُرفوا بالشعر السياسي، حيث كان يناصر قبيلته ويدافع عنها، كما كان ينتقد الحكام والولاة، وكان من الشعراء الذين كتبوا في أغراض الشعر الجاهلي المختلفة، كالفخر والمديح والرثاء والهجاء والغزل، وتميز شعره بالجودة والإتقان، كما أنه كان من الشعراء الذين استخدموا اللغة العربية الفصحى في شعره.

معلقته

تعتبر معلقة زهير بن أبي سلمى من عيون الشعر العربي، وهي من المعلقات السبع، وقالها على البحر الكامل، وتتكون من 62 بيتاً، ويصف فيها زهير رحلته من نجد إلى مكة المكرمة، ويتحدث عن مدى تميز قومه، وما يحل به من صنوف الهموم والمشاق في سبيلهم، إضافة إلى وصايا يوصي بها أبناءه، وتُعد معلقته من عيون الشعر العربي، وكانت سبب تسميته بشاعر الحكمة.

حكمه وأمثاله

كان زهير بن أبي سلمى من الشعراء الذين اشتهروا بحكمه وأمثاله، وكان يستخدمها في شعره للتأكيد على معاني معينة، ومن أشهر حكمه وأمثاله:

– “وَمَنْ يَشْتَرِي العِرْضَ بِالنَّفْسِ يَنْدَم”

– “وَلَيْسَ يَجْلِبُ الخَيْرَ إِلَّا تَقَى اللَّهِ وَالصِّدْقُ وَالْحِلْمُ”

– “إِذَا جَاءَكَ المَوْتُ فَلا تَسْأَلْ عَنْ سَبَبِهِ”

وفاته

توفي زهير بن أبي سلمى في نجد في أواخر القرن الأول قبل الهجرة، ولا يُعرف تاريخ وفاته بالتحديد، ولكن يرجح أنه توفي في العقد الثامن من عمره.

خاتمة

يعتبر زهير بن أبي سلمى من أهم شعراء الجاهلية، وقد ترك لنا ديواناً شعرياً غنياً، والذي يعد من أبرز دواوين الشعر العربي، يتميز شعره بالجودة والإتقان، وكان من الشعراء الذين استخدموا اللغة العربية الفصحى في شعره، وقد اشتهر بحكمه وأمثاله، وكان من الشعراء الذين عُرفوا بالشعر السياسي، وقد ترك زهير بن أبي سلمى بصمة واضحة في تاريخ الشعر العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *