بحث عن غادة المطيري

بحث عن غادة المطيري

غادة المطيري كاتبة سعودية، وُلدت في مدينة الرياض عام 1969م، وهي ابنة الكاتب والمؤرخ محمد المطيري، حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك سعود، ثم حصلت على درجة الماجستير والدكتوراه في الأدب الإنجليزي من جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة.

عملت المطيري أستاذة للأدب الإنجليزي في جامعة الملك سعود، ونشرت العديد من المقالات والكتب في مجال الأدب الإنجليزي والنقد الأدبي، كما شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات الأدبية المحلية والدولية.

حصلت المطيري على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة أفضل كاتب سعودي في عام 2009م، وجائزة أفضل كتاب نقدي في عام 2011م، وجائزة أفضل أطروحة دكتوراه في عام 2013م.

تعد المطيري من أبرز الكاتبات السعوديات المعاصرات، وتتميز كتاباتها بالعمق والرؤية النقدية، وتتناول في أعمالها العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تهم المجتمع السعودي والعربي.

أعمال غادة المطيري

نشرت غادة المطيري العديد من الأعمال الأدبية والنقدية، منها:

روايات:

رواية “بقايا امرأة” (2002م).

رواية “امرأة في الظل” (2009م).

رواية “البيت الأبيض” (2015م).

مجموعات قصصية:

مجموعة قصصية “وشم على جبين الزمن” (2004م).

مجموعة قصصية “حكايات من المدينة المنورة” (2008م).

مجموعة قصصية “ظلال المدينة” (2013م).

دراسات نقدية:

كتاب “اتجاهات الحداثة في الرواية السعودية” (2006م).

كتاب “الرواية النسائية السعودية: دراسة نقدية” (2010م).

كتاب “التجريب في الرواية العربية المعاصرة” (2014م).

مواضيع وأفكار غادة المطيري

تتناول غادة المطيري في أعمالها العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تهم المجتمع السعودي والعربي، ومن أبرز هذه القضايا:

قضية المرأة وحقوقها: تتناول المطيري في أعمالها قضية المرأة وحقوقها من منظور نقدي، وتدعو إلى ضرورة تمكين المرأة ومنحها الفرص المتساوية في جميع مجالات الحياة.

قضية الهوية الوطنية: تتناول المطيري في أعمالها قضية الهوية الوطنية السعودية والعربية، وتدعو إلى ضرورة الحفاظ على الهوية الوطنية والتمسك بالتراث والتقاليد العربية والإسلامية.

قضية العولمة والتغريب: تتناول المطيري في أعمالها قضية العولمة والتغريب، وتدعو إلى ضرورة الحذر من مخاطر العولمة وتأثيراتها السلبية على المجتمعات العربية والإسلامية.

أسلوب غادة المطيري

تتميز غادة المطيري بأسلوبها السردي المتميز، والذي يجمع بين الواقعية والرمزية، كما تتميز لغتها بالجزالة والقوة، وتوظف المطيري في أعمالها العديد من الأساليب البلاغية والصور البيانية، مما يجعل أعمالها ذات قيمة أدبية عالية.

خاتمة

تعد غادة المطيري من أبرز الكاتبات السعوديات المعاصرات، وتتميز كتاباتها بالعمق والرؤية النقدية، وتتناول في أعمالها العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تهم المجتمع السعودي والعربي، وتتميز بأسلوبها السردي المتميز ولغتها الجزلة والقوية.

أضف تعليق