بحث عن فاروق الباز بالانجليزى

No images found for بحث عن فاروق الباز بالانجليزى

المقدمة

فاروق الباز عالم مصري أمريكي في مجال الجيولوجيا وعلم الفضاء، اشتهر بأعماله في مجال استكشاف الفضاء، ولا سيما دوره في مهمات برنامج أبولو التابعة لناسا. ولد الباز في 24 يناير 1938 في القاهرة، مصر. درس الجيولوجيا في جامعة عين شمس، وحصل على درجة الدكتوراه في الجيولوجيا من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1964.

حياته المبكرة وتعليمه

ولد فاروق الباز في القاهرة، مصر، في 24 يناير 1938. كان والده أستاذًا جامعيًا ووالدته طبيبة. أحب الباز العلوم منذ صغره، وكان يتطلع دائمًا إلى استكشاف الكون. في عام 1955، التحق بجامعة عين شمس في القاهرة، حيث درس الجيولوجيا. تخرج الباز من الجامعة في عام 1958 بدرجة البكالوريوس في الجيولوجيا.

بعد تخرجه من الجامعة، التحق الباز بجامعة باريس، حيث درس الجيولوجيا أيضًا. حصل الباز على درجة الماجستير في الجيولوجيا من جامعة باريس في عام 1961. في عام 1962، التحق الباز بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، حيث درس جيولوجيا الكواكب. حصل الباز على درجة الدكتوراه في الجيولوجيا من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1964.

عمله في وكالة ناسا

في عام 1964، انضم الباز إلى وكالة ناسا كباحث جيولوجي. كان الباز أحد أعضاء فريق العمل المسؤول عن اختيار مواقع هبوط مهمات برنامج أبولو. كما عمل الباز أيضًا في تطوير أجهزة وأدوات علمية لاستخدامها في بعثات استكشاف الفضاء.

في عام 1969، كان الباز أحد أعضاء فريق عمل مهمة أبولو 11، والتي كانت أول مهمة هبوط بشرية على سطح القمر. كان الباز مسؤولاً عن تحليل الصور التي التقطها رواد الفضاء أثناء وجودهم على سطح القمر. كما ساعد الباز أيضًا في اختيار مواقع هبوط بعثات أبولو اللاحقة.

عمله في الجامعة

بعد تركه وكالة ناسا، عمل الباز أستاذًا في جامعة بوسطن. عمل الباز أيضًا في جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة جنوب كاليفورنيا. في عام 1983، أسس الباز مركز دراسات الفضاء في جامعة بوسطن. شغل الباز منصب مدير المركز حتى عام 1995.

إنجازاته

حصل الباز على العديد من الجوائز والتكريمات على عمله في مجال استكشاف الفضاء. في عام 1978، حصل الباز على ميدالية ناسا للخدمة الاستثنائية. في عام 1981، حصل الباز على وسام نيل أرمسترونج للإنجاز. في عام 1996، حصل الباز على وسام ناسا للقيادة الاستثنائية.

حياته الشخصية

تزوج الباز من دوروثي في عام 1964. ولهما ثلاثة أطفال. يعيش الباز حاليًا في بوسطن، ماساتشوستس.

الخاتمة

فاروق الباز هو عالم جيولوجي وعلم فضاء مصري أمريكي اشتهر بأعماله في مجال استكشاف الفضاء، ولا سيما دوره في مهمات برنامج أبولو التابعة لناسا. وقد حصل على العديد من الجوائز والتكريمات على عمله، بما في ذلك ميدالية ناسا للخدمة الاستثنائية ووسام نيل أرمسترونج للإنجاز ووسام ناسا للقيادة الاستثنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *