بدر بن هزاع

بدر بن هزاع

بدر بن هزاع

بدر بن هزاع بن نهار آل شافي القحطاني، أحد أمراء منطقة عسير، وشاعر ومدون، ومن أوائل المترجمين والتربويين. ولد في قرية الشعف ببلدة النماص عام 1332هـ/ 1913م، وتوفي في الرياض عام 1422هـ/ 2002م.

نشأته وتعليمه

ولد بدر بن هزاع في قرية الشعف بالأحسبة النماص في منطقة عسير، عام 1332هـ/ 1913م، لأسرة عريقة في العلم والأدب، والده الشيخ هزاع بن نهار القحطاني عالم وأديب، تولى قضاء القرى في منطقة عسير، وألف العديد من الكتب في الفقه والتاريخ والأدب. ووالدته هي شهدة بنت مفرح آل هتيلة، وهي امرأة فاضلة وذات علم وأدب، حفظت القرآن الكريم.

تلقى بدر بن هزاع تعليمه الأولي في كتّاب القرية، ثم انتقل إلى مدينة أبها واستكمل تعليمه في مدرسة دار العلوم، ثم التحق بدار التوحيد في الطائف عام 1351هـ/ 1932م، وتتلمذ على يد العلامة عبد الله بن محمد آل حميد، والعلامة عبد العزيز بن باز، والعلامة محمد الأمين الشنقيطي.

حياته العملية

بعد تخرجه من دار التوحيد في الطائف، عاد بدر بن هزاع إلى المنطقة الجنوبية وعمل مدرسًا في مدرسة النماص، ثم انتقل إلى مدينة أبها للعمل في معهد إعداد المعلمين. وفي عام 1364هـ/ 1945م، عُين أميرًا لمنطقة عسير، واستمر في منصبه حتى عام 1382هـ/ 1962م. وفي عام 1368هـ/ 1949م، أسس مجلة “صوت الجنوب” وهي أول مجلة تصدر في المنطقة الجنوبية، وشغل منصب رئيس تحريرها. وفي عام 1373هـ/ 1954م، أسس جمعية تحسين الصحة العامة في عسير، وكان أول رئيس لها.

إنجازاته

في عهده شهدت منطقة عسير نهضة عمرانية وتعليمية وثقافية كبيرة، فتم إنشاء العديد من المدارس والمستشفيات، كما تم إنشاء مكتبة عامة في أبها، وأسس دار للترجمة، وأصدر مجلة “صوت الجنوب”.

كان من أوائل من أدخل اللغة الإنجليزية في مدارس منطقة عسير، وأسس أول مدرسة ابتدائية للبنات في المنطقة.

أسس الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في عسير، وكان أول رئيس لها.

كان من أوائل من أدخل الطب الحديث إلى منطقة عسير، وأسس أول مستشفى حكومي في أبها.

أسس جمعية تحسين الصحة العامة في عسير، وكان أول رئيس لها.

مؤلفاته

له دواوين شعرية منها “ديوان بدر بن هزاع”، و”غيث الشعاع في شعر بدر بن هزاع”.

له مؤلفات في التاريخ والأدب والتربية، منها “تاريخ عسير”، و”الأدب الشعبي في عسير”، و”تربية الطفل في ضوء الإسلام”.

ترجم العديد من الكتب من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، منها “التربية الحديثة” و”علم النفس التربوي” و”تاريخ الأدب الإنجليزي”.

وفاته

توفي بدر بن هزاع في الرياض عام 1422هـ/ 2002م عن عمر يناهز 90 عامًا، ودفن في مسقط رأسه قرية الشعف بالنماص.

خاتمة

كان بدر بن هزاع شخصية بارزة في تاريخ منطقة عسير، وكان له دور كبير في نهضتها وتطورها. كان أميرًا شاعرًا وأديبًا ومترجمًا وتربويًا، وله العديد من الإنجازات في المجالات المختلفة، وقد ترك وراءه إرثًا ثقافيًا وعلميًا هائلاً.

أضف تعليق