بدل بني

بدل بني

بدل بني

بدل بني هو أحد أنواع البدل، والذي يأتي في محل الاسم الظاهر، من غير أن يكون له مذكور قبله، مثل قوله تعالى: “ادعوا ربكم تضرعا وخفية”، والتضرع بدل من كلمة ادعوا.

أنواع بدل بني

ينقسم بدل بني إلى ثلاثة أنواع:

بدل مطابق: هو الذي يكون مثل المبدل منه في المعنى والإعراب، مثل قوله تعالى: “ونادى نوح ربه فقال يا رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين”، فقوله: “يا رب” بدل مطابق للفظ جلالة الله.

بدل اشتمال: هو الذي يكون داخلاً في مفهوم المبدل منه، مثل قوله تعالى: “والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئًا”، فقوله: “شيئًا” بدل اشتمال للفظ “ماء”.

بدل البعض: هو الذي يكون جزءًا من المبدل منه، مثل قوله تعالى: “ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة”، فقوله: “وجوههم” بدل البعض للفظ “الذين”.

علامات بدل بني

هناك عدة علامات تدل على بدل بني، منها:

أن يكون المبدل منه نكرة، مثل قوله تعالى: “وآتوا اليتامى أموالهم”، فقوله: “أموالهم” بدل بني للفظ “اليتامى”.

أن يكون المبدل منه معرفة بالإضافة، مثل قوله تعالى: “فأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون”، فقوله: “أو يزيدون” بدل بني للفظ “مائة ألف”.

أن يكون المبدل منه مضمراً، مثل قوله تعالى: “وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون”، فقوله: “بل عباد مكرمون” بدل بني للضمائر المستترة في الفعل “وقالوا”.

أحكام بدل بني

يتبع بدل بني أحكام المبدل منه في الإعراب، مثل قوله تعالى: “وأنذر عشيرتك الأقربين”، ففي هذه الآية، لفظ “عشيرتك” بدل بني للفظ “أنذر”، وكلاهما مرفوعان على أنهما فاعلان.

مواضع بدل بني

يأتي بدل بني في مواضع كثيرة، منها:

بعد الأفعال الناسخة، مثل قوله تعالى: “وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون”، ففي هذه الآية، لفظ “بل عباد مكرمون” بدل بني للضمائر المستترة في الفعل “وقالوا”.

بعد أسماء الاستفهام، مثل قوله تعالى: “أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين”، ففي هذه الآية، لفظ “وحتى يكونوا مؤمنين” بدل بني للفظ “تكره”.

بعد حروف الجر، مثل قوله تعالى: “وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون”، ففي هذه الآية، لفظ “بل عباد مكرمون” بدل بني للضمائر المستترة في الفعل “وقالوا”.

الفرق بين بدل بني والبدل المفسّر

يتشابه بدل بني مع البدل المفسّر في أنهما يأتيان بعد المبدل منه، إلا أن هناك فرقًا بينهما، وهو أن بدل بني يكون نكرة، بينما البدل المفسّر يكون معرفة، مثل قوله تعالى: “هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش”، ففي هذه الآية، لفظ “العرش” بدل مفسّر للفظ “استوى”.

خاتمة

بدل بني هو أحد أنواع البدل، والذي يأتي في محل الاسم الظاهر، من غير أن يكون له مذكور قبله، ويتبع بدل بني أحكام المبدل منه في الإعراب، ويأتي في مواضع كثيرة، منها بعد الأفعال الناسخة، وبعد أسماء الاستفهام، وبعد حروف الجر.

أضف تعليق