برج بيزا المائل من عجائب الدنيا السبع

No images found for برج بيزا المائل من عجائب الدنيا السبع

برج بيزا المائل من عجائب الدنيا السبع

مقدمة

يعتبر برج بيزا المائل أحد أشهر المعالم السياحية في العالم، ويقع في مدينة بيزا الإيطالية، وهو برج جرس يبلغ ارتفاعه 56 مترًا، ويزن حوالي 14500 طن، ويتميز هذا البرج بانحرافه الملحوظ عن الوضع العمودي، حيث يميل بمقدار 5.5 درجة عن المحور الرأسي، وقد تم بناؤه على مدى قرنين من الزمان، بدءًا من عام 1173 حتى عام 1350، ويُعد من عجائب الدنيا السبع الجديدة.

تاريخ برج بيزا المائل

بدأ بناء برج بيزا المائل في عام 1173، وكان من المفترض أن يكون برجًا قائمًا، ولكن بعد الانتهاء من بناء الدور الثالث، بدأ البرج في الميلان، بسبب عدم استقرار التربة الرخوة التي بُني عليها، وظل البرج مائلاً على مدى قرون عديدة، ولكن لم يزد ميله كثيرًا منذ عام 1838، وذلك بفضل أعمال الترميم التي أجريت عليه.

هندسة برج بيزا المائل

يبلغ ارتفاع برج بيزا المائل 56 مترًا، ويتكون من ثمانية طوابق، ويتميز البرج بتصميمه الفريد، حيث يتكون من ثمانية أعمدة دائرية متحدة المركز، ويوجد سلالم حلزونية داخل البرج تؤدي إلى الطابق العلوي، ويوجد في الجزء العلوي من البرج جرس يزن 3600 كيلوجرام، وهو أحد أكبر الأجراس في إيطاليا.

ميل برج بيزا المائل

يبلغ ميل برج بيزا المائل 5.5 درجة عن المحور الرأسي، وقد بدأ البرج في الميلان بعد الانتهاء من بناء الدور الثالث، بسبب عدم استقرار التربة الرخوة التي بُني عليها، وظل البرج مائلاً على مدى قرون عديدة، ولكن لم يزد ميله كثيرًا منذ عام 1838، وذلك بفضل أعمال الترميم التي أجريت عليه.

ترميم برج بيزا المائل

لقد خضع برج بيزا المائل للعديد من أعمال الترميم على مر السنين، وكان آخرها في عام 1990، عندما تم إغلاق البرج أمام الزوار لمدة 11 عامًا، وتم خلال هذه الفترة إجراء أعمال حفر تحت البرج لتقوية التربة، وتم تثبيت البرج بحزام من الصلب، وتم تقليل ميله بمقدار 45 سم، وتم إعادة فتح البرج للزوار في عام 2001.

برج بيزا المائل كوجهة سياحية

يعد برج بيزا المائل من أشهر المعالم السياحية في العالم، ويستقطب ملايين الزوار كل عام، الذين يتوافدون لرؤية هذا البرج المائل الفريد من نوعه، ويمكن للزوار صعود السلالم الحلزونية داخل البرج للوصول إلى الطابق العلوي، والاستمتاع بإطلالة بانورامية على مدينة بيزا والمناطق المحيطة بها.

مستقبل برج بيزا المائل

يواجه برج بيزا المائل العديد من التحديات، بما في ذلك خطر الزلازل والعواصف الشديدة، وقد حذرت بعض الدراسات من أن البرج قد ينهار في نهاية المطاف، ولكن الخبراء يؤكدون أن البرج آمن حاليًا، وأن أعمال الترميم التي أجريت عليه ستساعد في الحفاظ عليه لسنوات عديدة قادمة.

خاتمة

برج بيزا المائل هو أحد أشهر المعالم السياحية في العالم، وهو من عجائب الدنيا السبع الجديدة، وقد تم بناؤه على مدى قرنين من الزمان، بدءًا من عام 1173 حتى عام 1350، ويتميز هذا البرج بانحرافه الملحوظ عن الوضع العمودي، حيث يميل بمقدار 5.5 درجة عن المحور الرأسي، وقد خضع البرج للعديد من أعمال الترميم على مر السنين، وآخرها في عام 1990، عندما تم إغلاق البرج أمام الزوار لمدة 11 عامًا، وتم خلال هذه الفترة إجراء أعمال حفر تحت البرج لتقوية التربة، وتم تثبيت البرج بحزام من الصلب، وتم تقليل ميله بمقدار 45 سم، وتم إعادة فتح البرج للزوار في عام 2001.

أضف تعليق