برقية تهنئة المولد النبوي الشريف

برقية تهنئة المولد النبوي الشريف

العنوان: برقية تهنئة المولد النبوي الشريف

المقدمة:

المولد النبوي الشريف هو ذكرى ولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من أهم الأعياد والمناسبات الدينية عند المسلمين في جميع أنحاء العالم. يحتفل المسلمون بالمولد النبوي الشريف بإقامة الصلوات والدعاء والمدائح النبوية وتوزيع الحلوى. كما يتبادلون فيما بينهم برقيات التهنئة بالمناسبة وفي هذا المقال نقدم لكم نموذجاً لبرقية تهنئة بالمولد النبوي الشريف.

1. فضل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف:

– يعتبر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سرّه أن يفرّحني فليكثر الصلاة عليّ يوم الإثنين، فإن صلاتكم تعرض عليّ”.

– الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من شعائر الدين الحنيف، وقد أجمع المسلمون على مشروعيته، قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله: “اتفق المسلمون على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف”.

– الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فرصة عظيمة للتذكير بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأخلاقه الحميدة ودعوته إلى التوحيد والإسلام، لذلك فإنه من الواجب على المسلمين إحياء هذه الذكرى العطرة.

2. آداب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف:

– الإكثار من الصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: “إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”.

– قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه”.

– إقامة الصلوات والذكر والدعاء، والمدائح النبوية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

– توزيع الحلوى والهدايا على الأقارب والأصدقاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تهادوا تحابوا”.

3. أسباب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف:

– شكر الله تعالى على نعمة إرسال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى البشرية، قال الله تعالى: “لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين”.

– التذكير بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأخلاقه الحميدة ودعوته إلى التوحيد والإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”.

– تجديد العهد مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالسير على نهجه واتباع سنته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله له طريقاً إلى الجنة”.

4. مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف:

– إقامة الصلوات والذكر والدعاء، والمدائح النبوية، وزيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة.

– قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه، وإقامة حلقات الذكر والدروس الدينية.

– توزيع الحلوى والهدايا على الأقارب والأصدقاء، وإحياء ليالي المولد النبوي الشريف بالتلاوة والإنشاد والذكر.

5. أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف:

– الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سرّه أن يفرّحني فليكثر الصلاة عليّ يوم الإثنين، فإن صلاتكم تعرض عليّ”.

– الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من شعائر الدين الحنيف، وقد أجمع المسلمون على مشروعيته، قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله: “اتفق المسلمون على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف”.

– الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فرصة عظيمة للتذكير بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأخلاقه الحميدة ودعوته إلى التوحيد والإسلام، لذلك فإنه من الواجب على المسلمين إحياء هذه الذكرى العطرة.

6. الأحاديث النبوية الشريفة في فضل الاحتفال بالمولد النبوي:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سرّه أن يفرّحني فليكثر الصلاة عليّ يوم الإثنين، فإن صلاتكم تعرض عليّ”

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تهادوا تحابوا”.

7. الأدعية والأذكار في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف:

– اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

– اللهم اجعلنا من المحبين لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن أتباع سنته.

– اللهم اجعلنا ممن يقتدون بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أقوالنا وأفعالنا.

– اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة واجعلنا من الفائزين بالجنة.

الخاتمة:

وفي الختام نتمنى أن نكون قد ألقينا الضوء على أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وأن نكون قد عرضنا لكم نموذجاً لبرقية تهنئة بهذه المناسبة العطرة. ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وأن يجعلنا من المحبين لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن أتباع سنته.

أضف تعليق