برقية تهنئة عن حرب اكتوبر

برقية تهنئة عن حرب اكتوبر

مقدمة

تعتبر حرب أكتوبر 1973 من أهم الأحداث في التاريخ العربي الحديث، وقد كانت بمثابة نقطة تحول في الصراع العربي الإسرائيلي، حيث استطاعت الجيوش العربية تحقيق انتصارات كبيرة على الجيش الإسرائيلي، وأجبرته على التراجع عن الأراضي التي احتلها في حرب عام 1967. وقد حظيت هذه الحرب باهتمام كبير من قبل العالم أجمع، وأرسل العديد من القادة والزعماء برقيات تهنئة إلى الدول العربية بمناسبة هذا الانتصار العظيم.

أولاً: برقية الرئيس السوفيتي ليونيد بريجنيف

أرسل الرئيس السوفيتي ليونيد بريجنيف برقية تهنئة إلى الرئيس المصري أنور السادات والرئيس السوري حافظ الأسد بمناسبة انتصار الجيوش العربية في حرب أكتوبر. وقد جاء في هذه البرقية:

“أود أن أعرب لكم عن أحر التهاني بمناسبة انتصاركم العظيم في حرب أكتوبر. لقد حققتم إنجازًا تاريخيًا من شأنه أن يغير مجرى الصراع العربي الإسرائيلي إلى الأبد.”

“إن انتصاركم هو انتصار لكل الشعوب المحبة للسلام والحرية في العالم. لقد أثبتم أن العدوان والاستعمار لا يمكن أن ينتصروا على إرادة الشعوب التي تقاتل من أجل حريتها وكرامتها.”

“إن الاتحاد السوفيتي يقف إلى جانبكم في هذه اللحظة التاريخية، وسنواصل دعمكم في جميع المجالات حتى تحقيق النصر النهائي.”

ثانيًا: برقية الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون

أرسل الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون برقية تهنئة إلى الرئيس المصري أنور السادات والرئيس السوري حافظ الأسد بمناسبة انتصار الجيوش العربية في حرب أكتوبر. وقد جاء في هذه البرقية:

“أود أن أعرب لكم عن خالص تهاني بمناسبة انتصاركم في حرب أكتوبر. لقد حققتم إنجازًا كبيرًا من شأنه أن يساهم في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.”

“إن انتصاركم هو انتصار للحق والعدالة، وهو انتصار لكل الشعوب التي تسعى إلى الحرية والاستقلال.”

“إن الولايات المتحدة تقف إلى جانبكم في هذه اللحظة التاريخية، وسنواصل دعمكم من أجل تحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط.”

ثالثًا: برقية رئيس وزراء المملكة المتحدة هارولد ويلسون

أرسل رئيس وزراء المملكة المتحدة هارولد ويلسون برقية تهنئة إلى الرئيس المصري أنور السادات والرئيس السوري حافظ الأسد بمناسبة انتصار الجيوش العربية في حرب أكتوبر. وقد جاء في هذه البرقية:

“أود أن أعرب لكم عن أحر التهاني بمناسبة انتصاركم العظيم في حرب أكتوبر. لقد حققتم إنجازًا تاريخيًا من شأنه أن يساهم في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.”

“إن انتصاركم هو انتصار للحق والعدالة، وهو انتصار لكل الشعوب التي تسعى إلى الحرية والاستقلال.”

“إن المملكة المتحدة تقف إلى جانبكم في هذه اللحظة التاريخية، وسنواصل دعمكم من أجل تحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط.”

رابعًا: برقية رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات

أرسل رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات برقية تهنئة إلى الرئيس المصري أنور السادات والرئيس السوري حافظ الأسد بمناسبة انتصار الجيوش العربية في حرب أكتوبر. وقد جاء في هذه البرقية:

“أود أن أرفع إليكم أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة انتصاركم العظيم في حرب أكتوبر. لقد حققتم إنجازًا تاريخيًا من شأنه أن يغير مجرى الصراع العربي الإسرائيلي إلى الأبد.”

“إن انتصاركم هو انتصار لكل الشعوب العربية والفلسطينية، وهو انتصار لكل الشعوب التي تقاتل من أجل حريتها وكرامتها.”

“إن منظمة التحرير الفلسطينية تقف إلى جانبكم في هذه اللحظة التاريخية، وسنواصل دعمكم حتى تحقيق النصر النهائي.”

خامسًا: برقية أمين عام جامعة الدول العربية محمود رياض

أرسل أمين عام جامعة الدول العربية محمود رياض برقية تهنئة إلى الرئيس المصري أنور السادات والرئيس السوري حافظ الأسد بمناسبة انتصار الجيوش العربية في حرب أكتوبر. وقد جاء في هذه البرقية:

“أود أن أعرب لكم عن خالص تهاني بمناسبة انتصاركم العظيم في حرب أكتوبر. لقد حققتم إنجازًا تاريخيًا من شأنه أن يساهم في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.”

“إن انتصاركم هو انتصار للعروبة والإسلام، وهو انتصار لكل الشعوب التي تسعى إلى الحرية والاستقلال.”

“إن جامعة الدول العربية تقف إلى جانبكم في هذه اللحظة التاريخية، وسنواصل دعمكم من أجل تحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط.”

سادسًا: برقية أمير دولة الكويت الشيخ صباح السالم الصباح

أرسل أمير دولة الكويت الشيخ صباح السالم الصباح برقية تهنئة إلى الرئيس المصري أنور السادات والرئيس السوري حافظ الأسد بمناسبة انتصار الجيوش العربية في حرب أكتوبر. وقد جاء في هذه البرقية:

“أود أن أعرب لكم عن أحر التهاني بمناسبة انتصاركم العظيم في حرب أكتوبر. لقد حققتم إنجازًا تاريخيًا من شأنه أن يغير مجرى الصراع العربي الإسرائيلي إلى الأبد.”

“إن انتصاركم هو انتصار لكل الشعوب العربية والخليجية، وهو انتصار لكل الشعوب التي تقاتل من أجل حريتها وكرامتها.”

“إن دولة الكويت تقف إلى جانبكم في هذه اللحظة التاريخية، وسنواصل دعمكم حتى تحقيق النصر النهائي.”

سابعًا: برقية ملك الأردن الملك الحسين بن طلال

أرسل ملك الأردن الملك الحسين بن طلال برقية تهنئة إلى الرئيس المصري أنور السادات والرئيس السوري حافظ الأسد بمناسبة انتصار الجيوش العربية في حرب أكتوبر. وقد جاء في هذه البرقية:

“أود أن أعرب لكم عن أحر التهاني بمناسبة انتصاركم العظيم في حرب أكتوبر. لقد حققتم إنجازًا تاريخيًا من شأنه أن يساهم في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.”

“إن انتصاركم هو انتصار لكل الشعوب العربية والإسلامية، وهو انتصار لكل الشعوب التي تسعى إلى الحرية والاستقلال.”

“إن المملكة الأردنية الهاشمية تقف إلى جانبكم في هذه اللحظة التاريخية، وسنواصل دعمكم من أجل تحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط.”

خاتمة

تعتبر برقيات التهنئة التي أرسلها القادة والزعماء إلى الدول العربية بمناسبة انتصار الجيوش العربية في حرب أكتوبر 1973 من أهم الشهادات على عظمة هذا الإنجاز التاريخي. وقد عبرت هذه البرقيات عن تقدير العالم أجمع للبطولات والتضحيات التي قدمتها الجيوش العربية في سبيل تحرير أراضيها واستعادة كرامتها.

أضف تعليق