برقيه عن ابطال اكتوبر

برقيه عن ابطال اكتوبر

العنوان: برقية عن أبطال أكتوبر

مقدمة:

في ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، نستذكر بطولات وتضحيات أبطالنا الذين سطروا بدمائهم ملحمة خالدة في تاريخ الأمة العربية. ففي يوم السادس من أكتوبر عام 1973، انطلقت صفارات الإنذار معلنة بدء حرب جديدة بين مصر وسوريا من جهة وإسرائيل من جهة أخرى. كانت هذه الحرب بمثابة نقطة تحول في الصراع العربي الإسرائيلي، حيث تمكنت القوات العربية من تحقيق انتصارات كبيرة على القوات الإسرائيلية، وأثبتت للعالم أجمع أن العرب قادرون على هزيمة إسرائيل.

أبطال القوات الجوية:

لعبت القوات الجوية المصرية دوراً حاسماً في حرب أكتوبر، حيث تمكنت من تدمير عدد كبير من الطائرات الإسرائيلية، وإحباط العديد من الهجمات الجوية على الأراضي المصرية. ومن أبرز أبطال القوات الجوية المصرية في حرب أكتوبر اللواء طيار حسني مبارك، الذي تمكن من إسقاط خمس طائرات إسرائيلية في معركة واحدة، واللواء طيار أحمد شفيق، الذي قاد سرب طائرات في معركة المنصورة الجوية وأسقط ثلاث طائرات إسرائيلية.

أبطال القوات البرية:

كانت القوات البرية المصرية هي العمود الفقري للجيش المصري في حرب أكتوبر، حيث تمكنت من اختراق خطوط الدفاع الإسرائيلية والتقدم في عمق الأراضي المحتلة. ومن أبرز أبطال القوات البرية المصرية في حرب أكتوبر الفريق أول أحمد إسماعيل علي، الذي قاد الفرقة الثانية مشاة في معركة شرق القناة، واللواء سعد الشاذلي، الذي قاد الفرقة السابعة مشاة في معركة الثغرة، واللواء عبد المنعم واصل، الذي قاد اللواء 116 مشاة في معركة السويس.

أبطال القوات البحرية:

لعبت القوات البحرية المصرية دوراً مهماً في حرب أكتوبر، حيث تمكنت من حماية السواحل المصرية من الهجمات الإسرائيلية، وإغلاق مضيق باب المندب أمام السفن الإسرائيلية. ومن أبرز أبطال القوات البحرية المصرية في حرب أكتوبر اللواء بحري فؤاد أبو ذكري، الذي قاد الأسطول المصري في معركة رأس العش، واللواء بحري أحمد بدوي، الذي قاد الأسطول المصري في معركة دمياط البحرية، واللواء بحري محمد فوزي، الذي قاد الأسطول المصري في معركة الإسكندرية البحرية.

أبطال القوات الخاصة:

لعبت القوات الخاصة المصرية دوراً بارزاً في حرب أكتوبر، حيث تمكنت من تنفيذ العديد من العمليات الناجحة خلف خطوط العدو، وتدمير أهداف عسكرية إسرائيلية مهمة. ومن أبرز أبطال القوات الخاصة المصرية في حرب أكتوبر اللواء محمد نور الدين، الذي قاد كتيبة الصاعقة 39 في عملية إنزال رأس سدر، واللواء عبد الفتاح المصري، الذي قاد كتيبة الصاعقة 9 في عملية إنزال بورسعيد، واللواء مصطفى هدهود، الذي قاد كتيبة الصاعقة 13 في عملية إنزال الإسكندرية.

أبطال المقاومة الشعبية:

كان للمقاومة الشعبية المصرية دور كبير في حرب أكتوبر، حيث تمكنت من إلحاق خسائر كبيرة بالقوات الإسرائيلية، وتعطيل حركتها في الأراضي المحتلة. ومن أبرز أبطال المقاومة الشعبية المصرية في حرب أكتوبر الشيخ حسن الشربيني، الذي قاد المقاومة الشعبية في مدينة السويس، والشيخ عبد الله عزام، الذي قاد المقاومة الشعبية في مدينة رفح، والشيخ محمد الغزالي، الذي قاد المقاومة الشعبية في مدينة العريش.

أبطال الدول العربية الأخرى:

لم يقتصر دور الأبطال في حرب أكتوبر على المصريين فقط، بل شاركت العديد من الدول العربية الأخرى في الحرب وقدموا تضحيات كبيرة. ومن أبرز أبطال الدول العربية الأخرى في حرب أكتوبر الرئيس السوري حافظ الأسد، الذي قاد القوات السورية في معركة الجولان، والملك الأردني الحسين بن طلال، الذي أرسل قوات أردنية إلى الجبهة المصرية، والرئيس العراقي أحمد حسن البكر، الذي أرسل قوات عراقية إلى الجبهة السورية.

الخاتمة:

حرب أكتوبر كانت ملحمة خالدة في تاريخ الأمة العربية، وهي بمثابة شهادة حية على بطولة وتضحيات أبطالنا الذين قاتلوا بكل شجاعة وإصرار من أجل تحرير الأراضي المحتلة واستعادة الكرامة العربية. إننا ننحني إجلالاً وإكباراً لأرواح شهدائنا الأبرار، ونتمنى الشفاء العاجل لجرحانا الأبطال، ونعاهد الله على أن نبقى أوفياء لدمائهم وتضحياتهم، وأن نعمل جاهدين من أجل تحقيق آمالهم وأحلامهم في مستقبل أفضل لأمتنا العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *