برمجة نوت 3

مقدمة:

برمجة نوت 3 هي لغة برمجة مفتوحة المصدر متعددة الاستخدامات وسهلة التعلم، تم إصدارها لأول مرة في عام 1998 بواسطة جوليان دونورمان، وهي مصممة لتكون سهلة القراءة والكتابة، مما يجعلها خيارًا رائعًا للمبتدئين في البرمجة.

تدفق التحكم:

تستخدم برمجة نوت 3 مجموعة متنوعة من أوامر التحكم في التدفق، مثل if وelseif وelse وfor وwhile، للتحكم في كيفية تنفيذ التعليمات البرمجية.

يمكن استخدام هذه الأوامر لإنشاء دورات تكرر التعليمات البرمجية أو لإنشاء فروع في التعليمات البرمجية بناءً على شروط معينة.

المتغيرات:

يتم تخزين البيانات في برمجة نوت 3 في المتغيرات، والتي يمكن أن تكون من أنواع مختلفة، مثل الأرقام والسلاسل النصية والقوائم والقواميس.

يمكن إنشاء المتغيرات وإسناد القيم إليها باستخدام علامة التساوي (=).

يمكن استخدام المتغيرات في العمليات الحسابية والتعبير المنطقية.

الدوال:

يمكن تعريف الدوال في برمجة نوت 3 باستخدام الكلمة def، ويمكن أن تأخذ الدوال معلمات وتعيد القيم.

يمكن استخدام الدوال لتقسيم التعليمات البرمجية إلى أجزاء أصغر وإعادة استخدامها في أماكن متعددة.

الكائنات:

تدعم برمجة نوت 3 مفهوم الكائنات، والتي يمكن إنشاؤها باستخدام الكلمة class.

تحتوي الكائنات على بيانات ووظائف مرتبطة بها، ويمكن إنشاء كائنات جديدة من فئة موجودة باستخدام الكلمة new.

المكتبات:

تتضمن برمجة نوت 3 مكتبة قياسية تحتوي على مجموعة متنوعة من الوظائف المفيدة لمهام شائعة، مثل إدخال وإخراج البيانات ومعالجة السلاسل النصية.

يمكن أيضًا تثبيت المكتبات الخارجية وت importaciónها إلى التعليمات البرمجية الخاصة بك.

رسومات:

تدعم برمجة نوت 3 إنشاء الرسومات باستخدام مكتبة الرسم القياسية.

يمكن استخدام هذه المكتبة لإنشاء أشكال هندسية بسيطة وصور متحركة ورسوم بيانية.

الاستثناءات:

يمكن استخدام الاستثناءات في برمجة نوت 3 لمعالجة الأخطاء التي تحدث أثناء تنفيذ التعليمات البرمجية.

يتم إنشاء الاستثناءات باستخدام الكلمة raise، ويمكن معالجتها باستخدام الكلمات الاستثناء والبذلة.

استنتاج:

برمجة نوت 3 هي لغة برمجة قوية ومتنوعة سهلة التعلم والاستخدام، وهي مناسبة لمجموعة واسعة من التطبيقات، من البرامج البسيطة إلى الأنظمة المعقدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *