برنامج اذاعي مدرسي عن الاسراء والمعراج

No images found for برنامج اذاعي مدرسي عن الاسراء والمعراج

مقدمة:

الإسراء والمعراج من المعجزات العظيمة التي حدثت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي أسرى به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السماوات العلا في ليلة واحدة. وقد ورد ذكر الإسراء والمعراج في سورة الإسراء في القرآن الكريم، وهي السورة السابعة عشرة من حيث ترتيب السور في المصحف الشريف.

1. سبب الإسراء والمعراج:

كان سبب الإسراء والمعراج أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد اشتد عليه حزن الكافرين وتكذيبهم له، فأراد الله تعالى أن يريه من آياته الكبرى وأن يشد من أزره ويثبته على طريق الحق.

2. أحداث الإسراء والمعراج:

أسرى الله تعالى بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف على ظهر البراق، وهو دابة بيضاء اللون، سريعة الحركة، أكبر من الحمار وأصغر من الفرس.

3. لقاء الأنبياء:

في المسجد الأقصى، التقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأنبياء والرسل السابقين، مثل إبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام، وتبادل معهم أطراف الحديث.

4. العروج إلى السماوات العلا:

بعد ذلك، عرج بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماوات العلا، حيث رأى الكثير من العجائب والغرائب، مثل الملائكة والسدرة المنتهى والجنة والنار.

5. رؤية الله تعالى:

في السماء السابعة، رأى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الله تعالى، وتكلم معه وأوحى إليه بالكثير من الأحكام والتعاليم.

6. العودة إلى الأرض:

بعد ذلك، عاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الأرض، وأخبر الناس بما رآه وسمعه في الإسراء والمعراج، لكن الكثير من الكافرين كذبوه واتهموه بالجنون.

7. دروس وعبر الإسراء والمعراج:

هناك الكثير من الدروس والعبر التي يمكن استخلاصها من الإسراء والمعراج، منها:

– عظمة الله تعالى وقدرته على كل شيء.

– قوة إيمان النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويقينه بالله تعالى.

– أهمية الصلاة والعبادة وطاعة الله تعالى.

– وجود الحياة الآخرة وأن الإنسان سيحاسب على أعماله.

الخاتمة:

الإسراء والمعراج من المعجزات العظيمة التي حدثت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي لها الكثير من الدروس والعبر، والتي تدل على عظمة الله تعالى وقدرته على كل شيء، وعلى قوة إيمان النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويقينه بالله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *