بر الوالدين كرتون

مقدمة

بر الوالدين هو أحد أهم الفرائض التي أمرنا بها الله تعالى في كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم، وهو من أسمى وأعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان، فهو سبب لدخول الجنة ونيل رضا الله تعالى، كما أنه من أسباب طول العمر والبركة في الرزق.

فضل بر الوالدين:

1. بر الوالدين سبب لدخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين أحد أبواب الجنة، فمن أراد أن يدخل الجنة فليبر والديه”.

2. بر الوالدين سبب لنيل رضا الله تعالى: قال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”.

3. بر الوالدين سبب لطول العمر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بر والديه زاد الله في عمره”.

4. بر الوالدين سبب للبركة في الرزق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بر والديه بارك الله له في رزقه”.

5. بر الوالدين سبب لسعادة الدنيا والآخرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بر والديه كان أسعد الناس في الدنيا والآخرة”.

6. بر الوالدين سبب لدعاء الوالدين: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رضا الله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين”.

7. بر الوالدين سبب لدعاء الملائكة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الملائكة تدعو بالبركة للبار بوالديه”.

طرق بر الوالدين:

1. الإحسان إليهما: قال تعالى: “وَأَحْسِنُوا إِلَى وَالِدَيْكُمَا”. والإحسان إلى الوالدين يشمل كل ما فيه خير لهما، من رعاية صحتهما وتوفير حاجاتهما المادية والمعنوية، والتحدث معهما بأسلوب طيب، وتجنب قول أو فعل يؤذيهما.

2. طاعتهما: قال تعالى: “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”. وطاعة الوالدين واجبة في غير معصية الله تعالى، فإذا أمر الوالدان الابن أو الابنة بشيء لا يخالف شرع الله تعالى، وجب عليهما طاعتهما.

3. الرفق بهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رفقًا بالقوارير”. والرفق بالوالدين يشمل كل ما فيه لطف بهما وتجنب إثقالهما بأي شيء يؤذيهما، سواء كان ذلك قولًا أو فعلًا.

4. الصبر عليهما: قال تعالى: “وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا”. وقد يكون الوالدان مسنين أو مريضين، وقد يكون التعامل معهما صعبًا في بعض الأحيان، ولكن يجب على الأبناء التحلي بالصبر عليهما وتجنب إيذائهما بأي شيء.

5. دعاء لهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا الدعاء لوالديكما”. والدعاء للوالدين من أفضل طرق برهما، فادعوا لهما بالصحة والعافية والسعادة في الدنيا والآخرة.

6. صلة رحمهما: قال تعالى: “وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ”. وصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *