ايات عن عقوق الوالدين

ايات عن عقوق الوالدين

مقدمة:

عقوق الوالدين هو من أكبر الكبائر في الإسلام، وهو من الذنوب التي لا تغفر إلا بالتوبة النصوح، وقد حذرنا الله تعالى من عقوق الوالدين في العديد من الآيات القرآنية، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن عقوق الوالدين.

1. عقوق الوالدين في الإسلام:

عقوق الوالدين هو أحد الكبائر في الإسلام، وهو من الذنوب التي لا تغفر إلا بالتوبة النصوح، وقد حذرنا الله تعالى من عقوق الوالدين في العديد من الآيات القرآنية، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن عقوق الوالدين.

2. آيات قرآنية تحذر من عقوق الوالدين:

هناك العديد من الآيات القرآنية التي تحذر من عقوق الوالدين، ومن هذه الآيات:

1) قال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” (الإسراء: 23).

2) قال تعالى: “لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى” (طه: 131).

3) قال تعالى: “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ” (العنكبوت: 8).

3. عقوبة عقوق الوالدين:

عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة عظيمة، ومن هذه العقوبات:

1) الحرمان من بركة الوالدين ودعائهما: ومن عقوبات عقوق الوالدين الحرمان من بركة الوالدين ودعائهما، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم”.

2) لعن الله العاق لوالديه: ومن عقوبات عقوق الوالدين لعن الله العاق لوالديه، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لعن الله من لعن والديه”.

3) دخول النار: ومن عقوبات عقوق الوالدين دخول النار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والديوث، والمنان”.

4. فضل بر الوالدين:

بر الوالدين من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ومن فضائل بر الوالدين:

1) رضا الله تعالى: ومن فضائل بر الوالدين رضا الله تعالى، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رضا الله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين”.

2) دخول الجنة: ومن فضائل بر الوالدين دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة يدخلون الجنة: من كف غضبه، ومن عفا عن الناس، ومن بر والديه”.

3) طول العمر وحسن الخاتمة: ومن فضائل بر الوالدين طول العمر وحسن الخاتمة، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من سره أن يمد في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه، وليصل رحمه”.

5. حقوق الوالدين على أبنائهم:

للوالدين على أبنائهم حقوق كثيرة، ومن هذه الحقوق:

1) الطاعة: ومن حقوق الوالدين على أبنائهم الطاعة، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “حق الوالد على ولده أن يطيعه في غير معصية”.

2) الإحسان: ومن حقوق الوالدين على أبنائهم الإحسان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “بر والديك وأحسن إليهما”.

3) الرعاية: ومن حقوق الوالدين على أبنائهم الرعاية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أنفق على والديك وأحسن إليهما”.

6. واجبات الأبناء تجاه والديهم:

على الأبناء واجبات كثيرة تجاه والديهم، ومن هذه الواجبات:

1) بر الوالدين: ومن واجبات الأبناء تجاه والديهم بر الوالدين، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “حق الوالد على ولده أن يطيعه في غير معصية”.

2) الإحسان إلى الوالدين: ومن واجبات الأبناء تجاه والديهم الإحسان إلى الوالدين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “بر والديك وأحسن إليهما”.

3) رعاية الوالدين: ومن واجبات الأبناء تجاه والديهم رعاية الوالدين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أنفق على والديك وأحسن إليهما”.

خاتمة:

عقوق الوالدين من أكبر الكبائر في الإسلام، ومن الذنوب التي لا تغفر إلا بالتوبة النصوح، وقد حذرنا الله تعالى من عقوق الوالدين في العديد من الآيات القرآنية، وعلى المسلمين أن يتقوا الله تعالى ويبرّوا والديهم وأن يحسنوا إليهم وأن يطيعوهم في غير معصية، وأن يرعوهم ويعتنوا بهم.

أضف تعليق