بنت ماسكه ورده

بنت ماسكه ورده

مقدمة

بنت ماسكه ورده هى ابنة الحاكم الفاطمي المنصور بن العزيز بالله، والدة المستنصر بالله الفاطمي، وامتلكت ثروة شخصية طائلة، وكانت تتمتع بنفوذ سياسي كبير.

نشأتها وحياتها

ولدت بنت ماسكه ورده في القاهرة عام 451 هـ/1059 م، وهي ابنة الحاكم الفاطمي المنصور بن العزيز بالله من زوجته الحرة الكبرى ست الملك. تلقت تعليمًا رفيع المستوى في القصر الفاطمي، وكانت تتمتع بثقافة واسعة.

ثروتها ونفوذها

امتلكت بنت ماسكه ورده ثروة شخصية طائلة، قدرت بأكثر من مليون دينار ذهبي، وكانت تمتلك العديد من العقارات والأملاك في مصر والشام. كانت أيضا تتمتع بنفوذ سياسي كبير، حيث ساهمت في اختيار الوزراء وتولية المناصب الهامة في الدولة.

دورها في السياسة

كانت بنت ماسكه ورده شخصية مؤثرة في السياسة الفاطمية، ولعبت دورًا مهمًا في إدارة الدولة خلال فترة حكم والدها وشقيقها. وكانت تتمتع بعلاقات جيدة مع الصليبيين، وساهمت في التوصل إلى اتفاقية صلح بين الفاطميين والصليبيين عام 502 هـ/1108 م.

أولادها

تزوجت بنت ماسكه ورده من الأمير تميم بن المعز لدين الله الفاطمي، وأنجبت منه ولدا واحدا هو المستنصر بالله الفاطمي، الذي تولى الحكم بعد وفاة أخيه الحافظ لدين الله عام 524 هـ/1130 م.

وفاتها

توفيت بنت ماسكه ورده في القاهرة عام 536 هـ/1141 م، ودفنت في تربة الخلفاء الفاطميين بالقاهرة.

خاتمة

كانت بنت ماسكه ورده شخصية مؤثرة في تاريخ الدولة الفاطمية، ولعبت دورًا مهمًا في إدارة الدولة خلال فترة حكم والدها وشقيقها. كانت تتمتع بثروة شخصية طائلة، ونفوذ سياسي كبير، وساهمت في اختيار الوزراء وتولية المناصب الهامة في الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *