بيان حقوق الانسان عن مصر

بيان حقوق الانسان عن مصر

بيان حقوق الإنسان في مصر

مقدمة

حقوق الإنسان هي الحقوق الأساسية التي يمتلكها كل إنسان بغض النظر عن عرقه أو دينه أو جنسه أو جنسيته أو أي صفة أخرى. وقد أقرتها الأمم المتحدة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948. وفي مصر، كُفلت حقوق الإنسان في الدستور المصري، الذي ينص على أن “حرية الإنسان وكرامته مصانة لا تمس، وهو يتمتع بالحقوق الطبيعية والمدنية والسياسية، التي لا يجوز المساس بها”.

الحق في الحياة

الحق في الحياة هو حق أساسي لكل إنسان، وينص الدستور المصري على أن “الحرية الشخصية مكفولة، ولا يجوز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه إلا بأمر قضائي مسبب، ويجب إبلاغه بأسباب القبض عليه فورًا”. كما يحظر الدستور الإعدام جملةً، إلا في الجرائم التي نص القانون عليها.

الحق في الحرية والأمن

الحق في الحرية والأمن هو حق أساسي لكل إنسان، وينص الدستور المصري على أن “حرية الرأي والتعبير مكفولة، ولا يجوز فرض قيود على هذه الحرية إلا بقانون في الحالات الضرورية لحماية النظام العام والآداب العامة ولمصلحة الدفاع الوطني”. كما يحظر الدستور الاعتقال التعسفي أو الاحتجاز غير القانوني.

الحق في العدالة

الحق في العدالة هو حق أساسي لكل إنسان، وينص الدستور المصري على أن “القضاء سلطة مستقلة، ولا يجوز لأية سلطة التدخل في سير العدالة”. كما يحظر الدستور محاكمة أي شخص عن جريمة عوقب عليها قانونًا قبل ارتكابها.

الحق في المساواة

الحق في المساواة هو حق أساسي لكل إنسان، وينص الدستور المصري على أن “المواطنون متساوون في الحقوق والحريات العامة، ولا تمييز بينهم بسبب الدين أو الجنس أو اللغة أو اللون”. كما يحظر الدستور أي شكل من أشكال التمييز ضد المرأة.

الحق في العمل والتعليم

الحق في العمل والتعليم هو حق أساسي لكل إنسان، وينص الدستور المصري على أن “لكل مواطن الحق في العمل، في ظروف عادلة ومرضية، وفي أجر عادل يكفل له حياة كريمة له ولأسرته”. كما يحظر الدستور عمل الأطفال واستغلالهم.

الحق في الرعاية الصحية

الحق في الرعاية الصحية هو حق أساسي لكل إنسان، وينص الدستور المصري على أن “لكل مواطن الحق في الرعاية الصحية الكافية”. كما يحظر الدستور ترك أي مواطن بدون رعاية صحية كافية بسبب عجزه عن دفع تكاليفها.

الحق في حرية الدين

الحق في حرية الدين هو حق أساسي لكل إنسان، وينص الدستور المصري على أن “حرية الاعتقاد مكفولة، ولا يجوز إكراه أحد على اعتناق دين معين أو ممارسة شعائره”. كما يحظر الدستور أي شكل من أشكال التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو معتقده.

خاتمة

حقوق الإنسان هي حقوق أساسية لكل إنسان، بغض النظر عن عرقه أو دينه أو جنسه أو جنسيته أو أي صفة أخرى. وقد أقرتها الأمم المتحدة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948. وفي مصر، كُفلت حقوق الإنسان في الدستور المصري، الذي ينص على أن “حرية الإنسان وكرامته مصانة لا تمس، وهو يتمتع بالحقوق الطبيعية والمدنية والسياسية، التي لا يجوز المساس بها”.

أضف تعليق