تتحدث سوره الحشر عن يهود

تتحدث سوره الحشر عن يهود

سورة الحشر: نظرة على علاقة المسلمين باليهود

مقدمة

سورة الحشر هي سورة مدنية نزلت بعد فتح خيبر، وهي إحدى السور التي تناولت العلاقة بين المسلمين واليهود، حيث إن اليهود كانوا من أوائل الأقليات الدينية التي واجهها المسلمون في المدينة المنورة، وقد اتسمت هذه العلاقة بالتوترات والصراعات، وذلك بسبب الاختلافات الدينية والسياسية بين الطرفين.

أسباب نزول سورة الحشر

نزلت سورة الحشر في أعقاب غزوة خيبر، التي قادها الرسول صلى الله عليه وسلم ضد اليهود في عام 7 هـ، حيث إن يهود خيبر كانوا من ألد أعداء المسلمين، وكانوا قد حاربوا المسلمين في عدة معارك، كما أنهم كانوا يتآمرون مع قبائل أخرى ضد المسلمين، ولذلك قرر الرسول صلى الله عليه وسلم غزو خيبر، وتمكن من فتحها بعد حصار دام لمدة 20 يومًا.

محتوى سورة الحشر

تتناول سورة الحشر العديد من الموضوعات، منها:

غزوة خيبر وفوائدها للمسلمين.

أحكام الأنفال والفيء.

بيان حكم اليهود والمنافقين.

بيان حكم أهل الكتاب.

الأمر بالجهاد في سبيل الله.

بيان صفات المؤمنين.

أحكام الأنفال والفيء

الأنفال هي الغنائم التي يغنمها المسلمون من أعدائهم في الحرب، والفيء هو ما يصل إلى المسلمين من أموال الكفار دون قتال، مثل الجزية والخراج، وقد حددت سورة الحشر أحكام الأنفال والفيء، حيث أمر الله تعالى المسلمين بتقسيم الأنفال بينهم، وأمرهم بإعطاء خمس الأنفال لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل، أما الفيء فهو ملك للمسلمين جميعًا، لا يجوز لأحد أن يستأثر به دون غيره.

بيان حكم اليهود والمنافقين

أوضحت سورة الحشر حكم اليهود والمنافقين، حيث وصفتهم بأنهم أشد الناس عداوة للمسلمين، وأنهم لا يألون جهدًا في إيذائهم ومحاربتهم، كما حذرت المسلمين من موالاتهم ومصادقتهم، وأمرتهم بمقاطعتهم وإعلان العداوة لهم، كما أمرتهم بالجهاد ضدهم حتى يذلوا وينقادوا للإسلام.

بيان حكم أهل الكتاب

أوضحت سورة الحشر حكم أهل الكتاب، حيث أمرت المسلمين بالقتال ضد المحاربين منهم، وبقبول الجزية من المقيمين منهم في ديار المسلمين، كما أمرتهم بالإحسان إلى أهل الكتاب الذين لا يحاربون المسلمين، وبحمايتهم من الظلم والعدوان، كما حذرت المسلمين من الطعن في أنبياء أهل الكتاب وكتبهم، وأمرتهم باحترام معتقداتهم.

الأمر بالجهاد في سبيل الله

أمرت سورة الحشر المسلمين بالجهاد في سبيل الله، وبذل أرواحهم ودمائهم في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى، ونشر رسالة الإسلام، كما أمرتهم بالصبر على مشاق الجهاد والتضحية في سبيله، ووعدتهم بالنصر والظفر على أعدائهم، كما وعدهم بالجنة لمن استشهد في سبيله.

بيان صفات المؤمنين

أوضحت سورة الحشر صفات المؤمنين، حيث وصفتهم بأنهم الذين آمنوا بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وأنفقوا أموالهم وأنفسهم في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى، وأنهم الذين صبروا على مشاق الجهاد والتضحية في سبيله، وأنهم الذين أطاعوا الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وأنهم الذين اجتنبوا الكبائر والفحشاء والمنكرات.

الخاتمة

سورة الحشر هي سورة مهمة تناولت العديد من الموضوعات، منها: غزوة خيبر وفوائدها للمسلمين، وأحكام الأنفال والفيء، وبيان حكم اليهود والمنافقين، وبيان حكم أهل الكتاب، والأمر بالجهاد في سبيل الله، وبيان صفات المؤمنين، وقد نزلت هذه السورة في مرحلة مهمة من تاريخ الإسلام، حيث إنها جاءت بعد فتح خيبر، وهي إحدى المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام.

أضف تعليق